حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما يلي الرجل أهله - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب كم يدخل القبر (حديث رقم: 3209 )


3209- عن عامر، قال: «غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي، والفضل، وأسامة بن زيد، وهم أدخلوه قبره»، قال: حدثنا مرحب أو أبو مرحب، أنهم أدخلوا معهم عبد الرحمن بن عوف، فلما فرغ علي قال: «إنما يلي الرجل أهله»

أخرجه أبو داوود


صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات.
مرحب -أو أبو مرحب- قال عنه الحافظ في "التقريب": مختلف في صحبته، ونقل في "تهذيب التهذيب" عن ابن عبد البر أنه قال فيه: ثقة في الكوفيين، ولا يوجد أن ابن عوف كان مع الذين دخلوا قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا من هذا الوجه.
قلنا: إذا ثبتت صحبة مرحب هذا يكون الإسناد موصولا صحيحا.
عامر: هو ابن شراحيل الشعبي، وزهير: هو ابن معاوية، وأحمد بن يونس: هو ابن عبد الله بن يونس، معروف بالنسبة إلى جده.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٢/ ٢٧٧ و٣٠٠، وابن أبي شيبة ٣/ ٣٢٤ و ١٤/ ٥٥٧، والبيهقي ٤/ ٥٣ من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، به.
وجاء عندهم: عن مرحب أو ابن أبي مرحب، وجاء عند ابن أبي شيبة في روايته الأولى أن قوله: "إنما يلي الميت أهله" من قول الشعبي.
وأخرج ابن سعد ٢/ ٣٠٠ عن وكيع بن الجراح والفضل بن دكين، عن شريك النخعي، عن جابر الجعفي، عن عامر الشعبي قال: دخل قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أربعة، قال الفضل في حديثه: أخبرني من رآهم.
وشريك سض الحفظ وجابر الجعفي ضعيف.
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن عكرمة مولى ابن عباس مرسلا عند ابن سعد في "الطبقات" ٢/ ٣٠٠ ورجاله ثقات أيضا.
وباجتماع هذين الطريقين يصح الحديث، والله أعلم.
لكن أخرج الحاكم ١/ ٣٦٢، وعنه البيهقي ٤/ ٥٣ من طريق سعيد بن المسيب قال: قال علي بن أبي طالب: غسلت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذهبت أنظر ما يكون من الميت فلم أر شيئا، وكان طيبا -صلى الله عليه وسلم- حيا وميتا، ولي دفنه وإجنانه دون الناس أربعة: علي والعباس والفضل وصالح مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولحد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحدا ونصب عليه اللبن نصبا.
وصحح إسناده الحاكم وابن الملقن في "البدر المنير" ٥/ ٢٠٥.
وهو عند ابن أبي شيبة ٣/ ٣٢٤ عن سعيد بن المسيب مرسلا، ومراسيل سعيد عند أكثر أهل العلم حجة.
ففي هذه الرواية زيادة العباس وصالح مولى رسول الله، بدل أسامة بن زيد.
قال ابن الملقن: يجمع بين هذه الروايات بأن كل واحد روى ما رأى، أو من نقص أراد به أول الأمر، ومن زاد أراد به آخره، والله أعلم.

شرح حديث ( إنما يلي الرجل أهله)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ عَامِر ) ‏ ‏: وَهُوَ الشَّعْبِيّ ‏ ‏( وَالْفَضْل ) ‏ ‏: اِبْن عَبَّاس ‏ ‏( أَدْخَلُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ عَامِر الشَّعْبِيّ ‏ ‏( وَحَدَّثَنِي مُرَحَّب ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول مِنْ بَاب التَّفْعِيل , فَالشَّعْبِيّ أَرْسَلَ الْحَدِيث أَوَّلًا ثُمَّ ذَكَرَهُ مُتَّصِلًا مِنْ رِوَايَة مُرَحَّب قَالَ اِبْن الْأَثِير : مُرَحَّب أَوْ اِبْن مُرَحَّب يُعَدّ فِي الْكُوفِيِّينَ مِنْ الصَّحَابَة.
رَوَى زُهَيْر عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ الشَّعْبِيّ هَكَذَا عَلَى الشَّكّ قَالَ حَدَّثَنِي مُرَحَّب أَوْ أَبُو مُرَحَّب , قَالَ كَأَنِّي أَنْظُر إِلَيْهِمْ فِي قَبْر رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَة عَلِيّ وَالْفَضْل وَعَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف أَوْ الْعَبَّاس وَأُسَامَة , وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ وَابْن عُيَيْنَةَ عَنْ إِسْمَاعِيل عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَبِي مُرَحَّب وَلَمْ يَشُكّ.
‏ ‏قَالَ أَبُو عُمَر : وَاخْتَلَفُوا عَنْ الشَّعْبِيّ كَمَا تَرَى , وَلَيْسَ يُؤْخَذ أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن كَانَ مَعَهُمْ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْه.
وَأَمَّا اِبْن شِهَاب فَرَوَى عَنْ اِبْن الْمُسَيِّب قَالَ إِنَّمَا دَفَنُوهُ الَّذِينَ غَسَّلُوهُ وَكَانُوا أَرْبَعَة عَلِيّ وَالْفَضْل وَالْعَبَّاس وَصَالِح شُقْرَان , قَالَ وَلَحَدُوا لَهُ وَنَصَبُوا اللَّبِن نَصْبًا , قَالَ وَقَدْ نَزَلَ مَعَهُمْ فِي الْقَبْر خَوْلِيّ بْن أَوْس الْأَنْصَارِيّ اِنْتَهَى ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ عَلِيّ ‏ ‏( إِنَّمَا يَلِي ) ‏ ‏: أَيْ يَتَوَلَّى ‏ ‏( الرَّجُل أَهْله ) ‏ ‏: وَهُوَ بِمَعْنَى الِاعْتِذَار عَنْ تَوْلِيَة أَمْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَدَم دَخَل سَائِر الصَّحَابَة فِيهِ مَعَ كَوْنه أَكْبَر مِنْهُ سِنًّا وَأَعْلَى مِنْهُ دَرَجَة وَاَللَّه أَعْلَم.
قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود.


حديث غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي والفضل وأسامة بن زيد وهم أدخلوه قبره

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏غَسَّلَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏وَالْفَضْلُ ‏ ‏وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَهُمْ أَدْخَلُوهُ قَبْرَهُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْحَبٌ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏أَبُو مَرْحَبٍ ‏ ‏أَنَّهُمْ أَدْخَلُوا مَعَهُمْ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ‏ ‏فَلَمَّا فَرَغَ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏قَالَ إِنَّمَا ‏ ‏يَلِي ‏ ‏الرَّجُلَ أَهْلُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نزل في قبر النبي ﷺ فقال كأني أنظر إليهم أربعة

عن أبي مرحب، " أن عبد الرحمن بن عوف نزل في قبر النبي صلى الله عليه وسلم، قال: كأني أنظر إليهم أربعة "

صلى عليه ثم أدخله القبر من قبل رجلي القبر

عن أبي إسحاق، قال: أوصى الحارث أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد، " فصلى عليه، ثم أدخله القبر من قبل رجلي القبر، وقال: هذا من السنة "

انتهينا إلى القبر، ولم يلحد بعد فجلس النبي صلى الل...

عن البراء بن عازب، قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر، ولم يلحد بعد فجلس النبي صلى الله عليه وسلم...

كان إذا وضع الميت في القبر قال بسم الله وعلى سنة ر...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا وضع الميت في القبر قال: «بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم»، هذا لفظ مسلم

اذهب فوار أباك ثم لا تحدثن شيئا حتى تأتيني

عن علي عليه السلام، قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: إن عمك الشيخ الضال قد مات، قال: «اذهب فوار أباك، ثم لا تحدثن شيئا، حتى تأتيني» فذهبت فواريته و...

احفروا وأوسعوا واجعلوا الرجلين والثلاثة في القبر

عن هشام بن عامر، قال: جاءت الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فقالوا: أصابنا قرح وجهد، فكيف تأمرنا، قال: «احفروا وأوسعوا، واجعلوا الرجل...

لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته ولا تمثالا إلا طمسته...

عن أبي هياج الأسدي، قال: بعثني علي، قال لي: أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا إلا طمست...

أمر فضالة بقبره فسوي ثم سمع رسول الله ﷺ يأمر بتسوي...

عن أبي علي الهمداني حدثه، قال: كنا مع فضالة بن عبيد برودس من أرض الروم، فتوفي صاحب لنا، فأمر فضالة بقبره فسوي، ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل...

كشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة مبطوحة بب...

عن القاسم، قال: دخلت على عائشة، فقلت: يا أمه اكشفي لي عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما، «فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة، ولا لا...