3215-
عن هشام بن عامر، قال: جاءت الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فقالوا: أصابنا قرح وجهد، فكيف تأمرنا، قال: «احفروا وأوسعوا، واجعلوا الرجلين والثلاثة في القبر» قيل: فأيهم يقدم؟ قال: «أكثرهم قرآنا» قال: أصيب أبي يومئذ عامر بين اثنين أو قال واحد.
(1) 3216- عن أيوب، عن حميد بن هلال، بإسناده ومعناه زاد فيه: وأعمقوا.
(2) 3217- حدثنا حميد يعني ابن هلال، عن سعد بن هشام بن عامر، بهذا الحديث (3)
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات لكن حميد بن هلال اختلف في سماعه من هشام بن عامر، فقال أبو حاتم كلما في "المراسيل" ص ٤٦: حميد بن هلال لم يلق هشام بن عامر، يدخل بينه وبين هشام أبو قتادة العدوي، يقول بعضهم: عن أبي الدهماء، والحفاظ لا يدخلون بينه أحدا عن هشام، قيل له: فأي ذلك أصح؟ قال: ما رواه حماد بن زيد، عن أيوب، عن حميد، عن هشام.
وقال العلائي: أخرج له مسلم عن أبي قتادة وأبي الدهماء وغيرهما، عن هشام بن عامر.
قلنا: قد وقع تصريح حميد بن هلال من هشام بن عامر عند عبد الرزاق (٦٥٠١) وعنه أحمد بن حنبل في "مسنده" (١٦٢٦١) من طريق معمر، عن أيوب، عن حميد بن هلال، قال: أخبرنا هشام بن عامر.
وقرن عبد الرزاق في "مصنفه " بمعمر سفيان بن عيية.
ولقاء حميد لهشام محتمل، وعلى تقدير الوهم في التصريح بالسماع فإن الواسطة بين حميد وهشام ثقة، وقد عرفت من الطرق الأخرى، فيكون الإسناد صحيحا.
وأخرجه النسائي (٢٠١٥) من طريق سليمان بن المغيرة، و (٢٠١٨) من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب السختياني، كلاهما (سليمان وأيوب) عن حميد بن هلال، به.
وأخرجه ابن ماجه (١٥٦٠)، والترمذي (١٨١٠)، والنسائي (٢٠١٧) من طريق عبد الوارث بن سعيد، عن أيوب السختياني، عن حميد بن هلال، عن أبي الدهماء، عن هشام بن عامر.
فزاد في الإسناد أبا الدهماء -واسمه قرفة بن بهيس- وهو ثقة.
وهو في "مسند أحمد" (١٦٢٥١) و (١٦٢٦٢).
وانظر ما بعده.
وسيأتي برقم (٣٢١٧) من طريق جرير بن حازم، عن حميد بن هلال، عن سعد ابن هشام بن عامر.
عن أبيه.
وهذا إسناد صحيح، لأن سعدا ثقة كذلك.
(٢) حديث صحح كسابقه.
أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني، والثوري: هو سفيان بن سعيد، وأبو إسحاق الفزاري: هو إبراهيم بن محمد بن الحارث، وأبو صالح الأنطاكي: هو محبوب بن موسى الفراء.
وأخرجه النسائي (٢٠١٠) من طريق سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله، وما بعده.
(٣)إسناده صحيح.
جرير: هو ابن حازم.
وأخرجه النسائي (٢٠١١) من طريق جرير بن حازم، و (٢٥١٦) من طريق حماد ابن زيد، عن أيوب السختياني، كلاهما (جرير وأيوب) عن حميد بن هلال، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٦٢٦٣) و (١٦٢٦٤).
وانظر سابقيه.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَصَابَنَا قُرْح ) : بِالْفَتْحِ الْجُرْح , وَقِيلَ بِالْفَتْحِ الْمَصْدَر وَبِالضَّمِّ اِسْم.
قَالَهُ السِّنْدِيُّ ( وَجَهْد ) : بِفَتْحِ الْجِيم الْمَشَقَّة وَالتَّعَب ( فَكَيْف تَأْمُرنَا قَالَ اِحْفِرُوا ) : وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ عَنْ هِشَام بْن عَامِر قَالَ " شَكَوْنَا إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ يَوْم أُحُد فَقُلْنَا يَا رَسُول اللَّه الْحَفْر عَلَيْنَا لِكُلِّ إِنْسَان شَدِيد فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِحْفِرُوا وَأَعْمِقُوا وَأَحْسِنُوا وَادْفِنُوا الِاثْنَيْنِ وَالثَّلَاثَة فِي قَبْر " الْحَدِيث ( وَاجْعَلُوا الرَّجُلَيْنِ وَالثَّلَاثَة فِي الْقَبْر ) : فِيهِ جَوَاز الْجَمْع بَيْن جَمَاعَة فِي قَبْر وَاحِد وَلَكِنْ إِذَا دَعَتْ إِلَى ذَلِكَ حَاجَة كَمَا فِي مِثْل هَذِهِ الْوَاقِعَة ( فَأَيّهمْ يُقَدَّم ) : إِلَى جِدَار اللَّحْد ( أَكْثَرهمْ قُرْآنًا ) : فِيهِ إِرْشَاد إِلَى تَعْظِيم الْمُعَظَّم عِلْمًا وَعَمَلًا حَيًّا وَمَيِّتًا ( قَالَ ) : أَيْ هِشَام ( أُصِيبَ ) : وَدُفِنَ ( عَامِر ) : بَدَل مِنْ أَبِي ( بَيْن اِثْنَيْنِ ) : وَلَفْظ النَّسَائِيِّ " وَكَانَ أَبِي ثَالِث ثَلَاثَة فِي قَبْر وَاحِد أَوْ لِلشَّكِّ قَالَ وَاحِد ".
أَيْ قَالَ هِشَام دُفِنَ أَبِي مَعَ رَجُل وَاحِد قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح.
( زَادَ فِيهِ وَأَعْمِقُوا ) : فِيهِ دَلِيل عَلَى مَشْرُوعِيَّة إِعْمَاق الْقَبْر.
وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي حَدّ الْإِعْمَاق فَقَالَ الشَّافِعِيّ : قَامَة , وَقَالَ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز : إِلَى السُّرَّة , وَقَالَ مَالِك : لَا حَدّ لِإِعْمَاقِهِ.
وَأَخْرَجَ اِبْن أَبِي شَيْبَة وَابْن الْمُنْذِر عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّاب أَنَّهُ قَالَ " أَعْمِقُوا الْقَبْر إِلَى قَدْر قَامَة وَبَسْطَة " قَالَهُ فِي النَّيْل.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ الْمُغِيرَةِ حَدَّثَهُمْ عَنْ حُمَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ هِلَالٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عَامِرٍ قَالَ جَاءَتْ الْأَنْصَارُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالُوا أَصَابَنَا قَرْحٌ وَجَهْدٌ فَكَيْفَ تَأْمُرُنَا قَالَ احْفِرُوا وَأَوْسِعُوا وَاجْعَلُوا الرَّجُلَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ فِي الْقَبْرِ قِيلَ فَأَيُّهُمْ يُقَدَّمُ قَالَ أَكْثَرُهُمْ قُرْآنًا قَالَ أُصِيبَ أَبِي يَوْمَئِذٍ عَامِرٌ بَيْنَ اثْنَيْنِ أَوْ قَالَ وَاحِدٌ حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ يَعْنِي الْأَنْطَاكِيَّ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَقَ يَعْنِي الْفَزَارِيَّ عَنْ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ زَادَ فِيهِ وَأَعْمِقُوا حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ يَعْنِي ابْنَ هِلَالٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامِ بْنِ عَامِرٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ
عن أبي هياج الأسدي، قال: بعثني علي، قال لي: أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا إلا طمست...
عن أبي علي الهمداني حدثه، قال: كنا مع فضالة بن عبيد برودس من أرض الروم، فتوفي صاحب لنا، فأمر فضالة بقبره فسوي، ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن القاسم، قال: دخلت على عائشة، فقلت: يا أمه اكشفي لي عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما، «فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة، ولا لا...
عن عثمان بن عفان، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، فقال: «استغفروا لأخيكم، وسلوا له بالتثبيت، فإنه الآن يسأل»، قال أب...
عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عقر في الإسلام»، قال عبد الرزاق: «كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة»
عن عقبة بن عامر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد، صلاته على الميت، ثم انصرف»(1) 3224- عن يزيد بن أبي حبيب - بهذا الحد...
عن جابر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى أن يقعد على القبر، وأن يقصص ويبنى عليه»(1) 3226-عن جابر، بهذا الحديث، قال أبو داود: قال ع...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه، حتى تخلص إلى جلده، خير له من أن يجلس على قبر»