26474- عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " إذا دخلت العشر، فأراد رجل أن يضحي، فلا يمس من شعره، ولا من بشره "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرحمن بن حميد: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/١٦٠ (ترتيب النسائي) ، والحميدي (٢٩٣) ، ومسلم (١٩٧٧) (٣٩) و (٤٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢١٢، وفي "الكبرى " (٤٤٥٤) ، وابن ماجه (٣١٤٩) ، والدارمي (١٩٤٨) ، وأبو عوانة= ٥/٢٠٦، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٥١١) و (٥٥١٢) والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٥٦٥) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٢٦٦، وفي "معرفة السنن والآثار" (١٨٨٨٨) و (١٨٩٢١) ، والبغوي في "شرح السنة" (١١٢٧) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وعند الحميدي وإحدى روايتي مسلم: قيل لسفيان بن عيينة: فإن بعضهم لا يرفعه، قال: لكني أرفعه.
قلنا: قد رواه موقوفا أنس بن عياض فيما أخرجه الطحاوي عقب الحديث (٥٥١٢) عن عبد الرحمن بن حميد، به.
وأخرجه أبو عوانة ٥/٢٠٧، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٣١٢ من طريق مسلم بن خالد، عن ابن جريج، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، به، مرفوعا.
قال ابن عدي: وهذا من حديث الزهري، عن سعيد بن المسيب، لا أعرفه إلا من هذا الوجه.
قلنا: مسلم بن خالد - المعروف بالزنجي - وإن يكن كثير الأوهام - توبع.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٢١٢، وفي "الكبرى" (٤٤٥٣) من طريق شريك بن عبد الله النخعي، عن عثمان بن حكيم بن عباد الأحلافي (نسبة إلى الأحلاف: بطن من كلب) ، عن سعيد بن المسيب، مقطوعا.
وشريك سيىءالحفظ.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٢١ من طريق الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن أم سلمة، موقوفا، وقال: هذا شاهد صحيح لحديث مالك، وإن كان موقوفا.
قلنا: وحديث مالك الذي أشار إليه الحاكم سيأتي برقم (٢٦٦٥٤) ، وسيأتي من طريقين آخرين برقمي (٢٦٥٧١) و (٢٦٦٥٥) .
قال السندي: قوله: "فلا يمس من شعره" أي: لا يقطع، ولفظ المساس= عام، أريد به الخصوص.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فلا يمس من شعره.
.
.
إلخ": أي: "لا يقطع، ولفظ "المساس" عام أريد به الخصوص.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ فَأَرَادَ رَجُلٌ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ بَشَرِهِ
عن أم سلمة، ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الجيش الذي يخسف بهم، فقالت أم سلمة: لعل فيهم المكره، فقال: " إنهم يبعثون على نياتهم "
عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " قوائم منبري رواتب في الجنة "
عن عبد الله بن رافع، وهو مولى أم سلمة كذا قال: سفيان أنها قالت: يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي، قال: " يجزئك أن تصبي عليه الماء ثلاثا "
عن عبد الله بن أبي مليكة، قال: قالت أم سلمة " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد تعجيلا للظهر منكم وأنتم أشد تعجيلا للعصر منه "
عن أبي صالح، قال: سئلت عائشة، وأم سلمة، أي العمل كان أعجب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت: " ما دام عليه وإن قل "
عن هنيدة الخزاعي، عن أمه، قالت: دخلت على أم سلمة فسألتها عن الصيام، فقالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أصوم ثلاثة أيام من كل شهر، أولها:...
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، قال: دخلت أنا وأبي على عائشة، وأم سلمة قالتا: " إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا ثم يصوم "
عن أم سلمة، قالت: ما نسيت قوله يوم الخندق وهو يعاطيهم اللبن، وقد اغبر شعر صدره، وهو يقول: " اللهم إن الخير خير الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره " قال:...
عن أم سلمة، قالت: كان من آخر وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم " حتى جعل نبي الله صلى الله عليه وسلم يلجلجها في صد...