27280- عن أم ولد شيبة، أنها أبصرت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسعى بين الصفا والمروة يقول: " لا يقطع الأبطح إلا شدا "
حديث حسن وهذا إسناد ضعيف لاضطرابه:
فرواه هشام الدستوائي -كما في هذه الرواية، وفيما أخرجه ابن سعد ٨/٣١٣، وابن أبي شيبة ٤/٦٩، وابن ماجه (٢٩٨٧) ، والفاكهي في "أخبار مكة" (١٣٨٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٤٥٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٥٣) - عن بديل بن ميسرة، به.
ورواه محمد بن ذكوان الجهضمي -فيما أخرجه ابن سعد ٨/٣١٣- عن بديل بن ميسرة، عن صفية، قالت: نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكره من حديث صفية، وأسقط أم ولد شيبة.
ومحمد بن ذكوان ضعيف.
ورواه حماد بن زيد -كما سيرد في الرواية التالية- عن بديل بن ميسرة، عن المغيرة بن حكيم، عن صفية، عن امرأة منهم.
فذكر المغيرة بن حكيم بين بديل وصفية.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢٧: وقول حماد أشبه.
قلنا: ورواه المثنى بن الصباح عن المغيرة بن حكيم، واختلف عليه فيه:
فرواه سفيان الثوري -فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٤٥٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٢٩) ، والبيهقي ٥/٩٨، وابن الأثير في "أسد الغابة" (في ترجمة تملك الشيبية) - عن المثنى بن الصباح، عن= المغيرة بن حيهم، عن صفية بن شيبة، عن تملك الشيبية، قالت: نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فذكره، إلا أنه قال فيه: "إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا".
ورواه حميد بن عبد الرحمن -فيما أخرجه الطبراني ٢٤/ (٨١٣) - عن المثنى بن الصباح، عن المغيرة بن حكيم، عن صفية بنت شيبة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اسعوا، فإن السعي كتب عليكم".
والمثنى بن الصباح ضعيف.
وسيرد بهذا اللفظ بالأرقام (٢٧٣٦٧) و (٢٧٣٦٨) و (٢٧٤٦٣) .
وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: "لا يقطع الأبطح"، على بناء المفعول، أي: ينبغي ألا يقطع إلا بالشد والجري.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا يقطع الأبطح": - على بناء المفعول - أي: ينبغي ألا يقطع إلا بالشد والجري.
حَدَّثَنَا رَوْحٌ وَأَبُو نُعَيْمٍ قَالَا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ عَنْ أُمِّ وَلَدِ شَيْبَةَ أَنَّهَا أَبْصَرَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَسْعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ يَقُولُ لَا يُقْطَعُ الْأَبْطَحُ إِلَّا شَدًّا
عن صفية بنت شيبة، عن امرأة منهم، أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم من خوخة وهو يسعى في بطن المسيل وهو يقول: " لا يقطع الوادي إلا شدا "، وأظنه قال: وقد...
عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها كل جمعة، وأنها قالت: يا نبي الله - يوم بدر - أتأذن لي فأخرج معك أمرض مر...
عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصاري، وكانت قد جمعت القرآن، " وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل دارها "، وكان لها مؤذن، وكانت تؤ...
عن سلمى بنت حمزة، " أن مولاها مات وترك ابنة فورث النبي صلى الله عليه وسلم ابنته النصف، وورث يعلى النصف "، وكان ابن سلمى
عن أم معقل الأسدية أنها قالت: يا رسول الله، إني أريد الحج، وجملي أعجف، فما تأمرني؟ قال: " اعتمري في رمضان، فإن عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث قال: أرسل مروان إلى أم معقل الأسدية يسألها عن هذا الحديث فحدثته، أن زوجها جعل بكرا لها في سبيل الله، وأنها أرادت ال...
ن امرأة من بني أسد بن خزيمة يقال لها: أم معقل قالت: أردت الحج فضل بعيري، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اعتمري في شهر رمضان، فإن عمرة في ش...
عن أم معقل أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " عمرة في رمضان تعدل حجة "
عن معقل بن أبي معقل الأنصاري - من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - حدثه " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تستقبل القبلتان للغائط والبول "