حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استقبل القبلة كبر وقام الناس خلفه فقرأ وركع وركع الناس - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الصلاة باب الصلاة في السطوح والمنبر والخشب (حديث رقم: 377 )


377- عن أبي حازم، قال: سألوا سهل بن سعد: من أي شيء المنبر؟ فقال: ما بقي بالناس أعلم مني، هو من أثل الغابة عمله فلان مولى فلانة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، «وقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عمل ووضع، فاستقبل القبلة، كبر وقام الناس خلفه، فقرأ وركع وركع الناس، خلفه ثم رفع رأسه ثم رجع القهقرى، فسجد على الأرض، ثم عاد إلى المنبر، ثم ركع ثم رفع رأسه، ثم رجع القهقرى حتى سجد بالأرض»، فهذا شأنه، قال أبو عبد الله: قال علي بن المديني: " سألني أحمد بن حنبل رحمه الله عن هذا الحديث، قال: فإنما أردت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أعلى من الناس فلا بأس أن يكون الإمام أعلى من الناس بهذا الحديث، قال: فقلت: إن سفيان بن عيينة كان يسأل عن هذا كثيرا فلم تسمعه منه قال: لا

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة باب جواز الخطوة والخطوتين في الصلاة رقم 544 (من أي شيء المنبر) من أي عود صنع.
(أ"لممني) أي بصنعه ومما صنع.
(أثل) شجر لا شوك له خشبه جيد وورقه يغسل به.
(الغابة) موضع قرب المدينة.
(فلان) اسمه ميمون.
(فلانة) قيل اسمها عائشة الأنصارية.
(القهقرى) الرجوع إلى الخلف.
(شأنه) أي ما كان من أمرالمنبر.
(بهذا الحديث) أي بدلالة هذا الحديث.
(قال فقلت) أي قال علي بن المديني لأمد بن حنبل رحمهما الله تعال

شرح حديث (استقبل القبلة كبر وقام الناس خلفه فقرأ وركع وركع الناس)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه ) ‏ ‏هُوَ اِبْن الْمَدِينِيّ , ‏ ‏وَسُفْيَان ‏ ‏هُوَ اِبْن عُيَيْنَة , ‏ ‏وَأَبُو حَازِم ‏ ‏هُوَ اِبْن دِينَار.
‏ ‏قَوْله : ( مَا بَقِيَ بِالنَّاسِ ) ‏ ‏ولِلْكُشْمِيهَنِيّ فِي النَّاس ‏ ‏( أَعْلَم مِنِّي ) ‏ ‏أَيْ بِذَلِكَ.
‏ ‏قَوْله : ( مِنْ أَثْل ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَسُكُون الْمُثَلَّثَة شَجَر مَعْرُوف , وَالْغَابَة بِالْمُعْجَمَةِ وَالْمُوَحَّدَة مَوْضِعٌ مَعْرُوفٌ مِنْ عَوَالِي الْمَدِينَة.
‏ ‏قَوْله : ( عَمِلَهُ فُلَان مَوْلَى فُلَانَة ) ‏ ‏اُخْتُلِفَ فِي اِسْم النَّجَّار الْمَذْكُور كَمَا سَيَأْتِي فِي الْجُمُعَة , وَأَقْرَبهَا مَا رَوَاهُ أَبُو سَعِيد فِي " شَرَف الْمُصْطَفَى " مِنْ طَرِيق اِبْن لَهِيعَة عَنْ عُمَارَة بْن غَزِيَّةَ عَنْ عَبَّاس بْن سَهْل عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ بِالْمَدِينَةِ نَجَّار وَاحِد يُقَال لَهُ مَيْمُون فَذَكَر قِصَّة الْمِنْبَر.
وَأَمَّا الْمَرْأَة فَلَا يُعْرَف اِسْمهَا لَكِنَّهَا أَنْصَارِيَّة.
وَنَقَلَ اِبْن التِّين عَنْ مَالِك : أَنَّ النَّجَّار كَانَ مَوْلًى لِسَعْدِ بْن عُبَادَةَ , فَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون فِي الْأَصْل مَوْلَى اِمْرَأَته وَنُسِبَ إِلَيْهِ مَجَازًا , وَاسْم اِمْرَأَته فَكِيهَة بِنْت عُبَيْد بْن دُلَيْم , وَهِيَ اِبْنَة عَمّه , أَسْلَمَتْ وَبَايَعَتْ , فَيُحْتَمَل أَنْ تَكُون هِيَ الْمُرَادَة.
لَكِنْ رَوَاهُ إِسْحَاق بْن رَاهْوَيْهِ فِي مُسْنَده عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ فَقَالَ : مَوْلًى لِبَنِي بَيَاضَة.
وَأَمَّا مَا وَقَعَ فِي الدَّلَائِل لِأَبِي مُوسَى الْمَدِينِيّ نَقْلًا عَنْ جَعْفَر المُسْتَغْفِرِيّ أَنَّهُ قَالَ : فِي أَسْمَاء النِّسَاء مِنْ الصَّحَابَة عُلَاثَة بِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَة وَبِالْمُثَلَّثَةِ , ثُمَّ سَاقَ هَذَا الْحَدِيث مِنْ طَرِيق يَعْقُوب بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِي حَازِم قَالَ : وَفِيهِ أَرْسَلَ إِلَى عُلَاثَة اِمْرَأَة قَدْ سَمَّاهَا سَهْل , فَقَدْ قَالَ أَبُو مُوسَى : صَحَّفَ فِيهِ جَعْفَر أَوْ شَيْخه , وَإِنَّمَا هُوَ " فُلَانَة " , اِنْتَهَى.
‏ ‏وَوَقَعَ عِنْد الْكَرْمَانِيّ قِيلَ : اِسْمهَا عَائِشَة , وَأَظُنُّهُ صَحَّفَ الْمُصْحَف , وَلَوْ ذَكَرَ مُسْتَنَده فِي ذَلِكَ لَكَانَ أَوْلَى.
ثُمَّ وَجَدْت فِي الْأَوْسَط لِلطَّبَرَانِيِّ مِنْ حَدِيث جَابِر أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي إِلَى سَارِيَة فِي الْمَسْجِد وَيَخْطُب إِلَيْهَا وَيَعْتَمِد عَلَيْهَا , فَأَمَرَتْ عَائِشَة فَصَنَعَتْ لَهُ مِنْبَره هَذَا , فَذَكَرَ الْحَدِيث وَإِسْنَاده ضَعِيف.
‏ ‏وَلَوْ صَحَّ لَمَا دَلَّ عَلَى أَنَّ عَائِشَة هِيَ الْمُرَادَة فِي حَدِيث سَهْل هَذَا إِلَّا بِتَعَسُّفٍ , وَاللَّهُ أَعْلَم.
وَالْغَرَض مِنْ إِيرَاد هَذَا الْحَدِيث فِي هَذَا الْبَاب جَوَاز الصَّلَاة عَلَى الْمِنْبَر , وَفِيهِ جَوَاز اِخْتِلَاف مَوْقِف الْإِمَام وَالْمَأْمُوم فِي الْعُلْو وَالسُّفْل , وَقَدْ صَرَّحَ بِذَلِكَ الْمُصَنِّف فِي حِكَايَته عَنْ شَيْخه عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل.
وَلِابْنِ دَقِيق الْعِيد فِي ذَلِكَ بَحْثٌ , فَإِنَّهُ قَالَ : مَنْ أَرَادَ أَنْ يَسْتَدِلّ بِهِ عَلَى جَوَاز الِارْتِفَاع مِنْ غَيْر قَصْد التَّعْلِيم لَمْ يَسْتَقِمْ ; لِأَنَّ اللَّفْظ لَا يَتَنَاوَلهُ , وَلِانْفِرَادِ الْأَصْل بِوَصْفٍ مُعْتَبَرٍ تَقْتَضِي الْمُنَاسَبَةُ اِعْتِبَاره فَلَا بُدّ مِنْهُ , وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى جَوَاز الْعَمَل الْيَسِير فِي الصَّلَاة كَمَا سَيَأْتِي فِي مَوْضِعه.
‏ ‏قَوْله : ( قَالَ فَقُلْت ) ‏ ‏أَيْ قَالَ عَلِيٌّ لِأَحْمَد بْن حَنْبَل.
‏ ‏قَوْله ( فَلَمْ تَسْمَعهُ مِنْهُ ؟ قَالَ : لَا ) ‏ ‏صَرِيح فِي أَنَّ أَحْمَد بْن حَنْبَل لَمْ يَسْمَع هَذَا الْحَدِيث مِنْ اِبْن عُيَيْنَة.
‏ ‏وَقَدْ رَاجَعْت مُسْنَده فَوَجَدْته قَدْ أَخْرَجَ فِيهِ عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ بِهَذَا الْإِسْنَاد مِنْ هَذَا الْحَدِيث قَوْل سَهْل " كَانَ الْمِنْبَر مِنْ أَثْل الْغَابَة " فَقَطْ , فَتَبَيَّنَ أَنَّ الْمَنْفِيّ فِي قَوْله " فَلَمْ تَسْمَعهُ مِنْهُ ؟ قَالَ : لَا " جَمِيع الْحَدِيث لَا بَعْضه , وَالْغَرَض مِنْهُ هُنَا وَهُوَ صَلَاته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَر دَاخِل فِي ذَلِكَ الْبَعْض , فَلِذَلِكَ سَأَلَ عَنْهُ عَلِيًّا , وَلَهُ عِنْده طَرِيق أُخْرَى مِنْ رِوَايَة عَبْد الْعَزِيز بْن أَبِي حَازِم عَنْ أَبِيهِ.
وَفِي الْحَدِيث جَوَاز الصَّلَاة عَلَى الْخَشَب , وَكَرِهَ ذَلِكَ الْحَسَن وَابْن سِيرِينَ , أَخْرَجَهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْهُمَا.
وَأَخْرَجَ أَيْضًا عَنْ اِبْن مَسْعُود وَابْن عُمَر نَحْوه وَعَنْ مَسْرُوق أَنَّهُ كَانَ يَحْمِلُ لَبِنَةً لِيَسْجُدَ عَلَيْهَا إِذَا رَكِبَ السَّفِينَة , وَعَنْ اِبْن سِيرِينَ نَحْوه.
وَالْقَوْل بِالْجَوَازِ هُوَ الْمُعْتَمَد.


حديث وقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عمل ووضع فاستقبل القبلة كبر وقام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَازِمٍ ‏ ‏قَالَ سَأَلُوا ‏ ‏سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ‏ ‏مِنْ أَيِّ شَيْءٍ الْمِنْبَرُ فَقَالَ مَا بَقِيَ بِالنَّاسِ أَعْلَمُ مِنِّي هُوَ مِنْ ‏ ‏أَثْلِ ‏ ‏الْغَابَةِ ‏ ‏عَمِلَهُ ‏ ‏فُلَانٌ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏فُلَانَةَ ‏ ‏لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَامَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ عُمِلَ وَوُضِعَ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ كَبَّرَ وَقَامَ النَّاسُ خَلْفَهُ فَقَرَأَ وَرَكَعَ وَرَكَعَ النَّاسُ خَلْفَهُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ رَجَعَ ‏ ‏الْقَهْقَرَى ‏ ‏فَسَجَدَ عَلَى الْأَرْضِ ثُمَّ عَادَ إِلَى الْمِنْبَرِ ثُمَّ رَكَعَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ رَجَعَ ‏ ‏الْقَهْقَرَى ‏ ‏حَتَّى سَجَدَ بِالْأَرْضِ فَهَذَا شَأْنُهُ ‏ ‏قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ‏ ‏سَأَلَنِي ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَإِنَّمَا أَرَدْتُ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ أَعْلَى مِنْ النَّاسِ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَكُونَ الْإِمَامُ أَعْلَى مِنْ النَّاسِ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ فَقُلْتُ إِنَّ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ‏ ‏كَانَ يُسْأَلُ عَنْ هَذَا كَثِيرًا فَلَمْ تَسْمَعْهُ مِنْهُ قَالَ لَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع...

عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سقط عن فرسه فجحشت ساقه - أو كتفه - وآلى من نسائه شهرا، فجلس في مشربة له درجتها من جذوع، فأتاه أصحابه ي...

كان يصلي وأنا حذاءه وأنا حائض وربما أصابني ثوبه إذ...

عن ميمونة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي وأنا حذاءه، وأنا حائض، وربما أصابني ثوبه إذا سجد، قالت: وكان يصلي على الخمرة "

قمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء

عن أنس بن مالك، أن جدته مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته له، فأكل منه، ثم قال: «قوموا فلأصل لكم» قال أنس: فقمت إلى حصير لنا، قد اسود...

النبي ﷺ يصلي على الخمرة

عن ميمونة، قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة»

رجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام...

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: «كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي، في قبلته فإذا سجد غمزني، فقبضت رجلي، فإذا قام...

كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعترا...

عن ابن شهاب، قال: أخبرني عروة، أن عائشة أخبرته، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة»

كان يصلي وعائشة معترضة بينه وبين القبلة على الفراش

عن عروة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وعائشة معترضة بينه وبين القبلة على الفراش الذي ينامان عليه»

يضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود

عن أنس بن مالك، قال: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود»

أكان النبي ﷺ يصلي في نعليه قال نعم

عن أبو مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي، قال: سألت أنس بن مالك: أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: «نعم»