3712- عن عائشة رضي الله عنها، أنها كانت «تنبذ للنبي صلى الله عليه وسلم غدوة، فإذا كان من العشي فتعشى شرب على عشائه، وإن فضل شيء صببته، أو فرغته، ثم تنبذ له بالليل فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه»، قالت: يغسل السقاء غدوة وعشية، فقال لها أبي: مرتين في يوم قالت: نعم
حديث صحيح، دون قولها: "وإن فضل شيء صببته -أو فرغته-" وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال عمرة عمة مقاتل بن حيان النبطي لكن روي الحديث من طريق آخر صحيح كما في الحديث السالف قبله.
ثم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يشرب النبيذ ثلاثة أيام ثم يسقيه بعد ذلك الخدم أو يهراق كما في حديث ابن عباس الآتي بعده.
وأخرجه أحمد (٢٤٩٣٠)، والبخاري في "تاريخه"الكبير"٤/ ٢٣٢، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - " ص ٢١٠، والبيهقي ٨/ ٣٠٠، والخطيب في "تاريخه" ١٢/ ٤٧٠ من طريق شبيب بن عبد الملك التيمي، بهذا الإسناد.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ مُقَاتِل بْن حَيَّانَ ) : قَالَ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف : هَكَذَا أَيْ بِإِثْبَاتِ لَفْظَة عَنْ رَوَاهُ أَبُو بَكْر بْن دَاسَّة وَأَبُو عَمْرو وَأَحْمَد بْن عَلِيّ الْبَصْرِيّ وَغَيْر وَاحِد عَنْ أَبِي دَاوُدَ وَفِي رِوَايَة أَبِي الْحَسَن بْن الْعَبْد عَنْ أَبِي دَاوُدَ عَنْ مُسَدَّد عَنْ مُعْتَمِر قَالَ سَمِعْت شَبِيب بْن عَبْد الْمَلِك يُحَدِّث مُقَاتِل بْن حَيَّان عَنْ عَمَّته عَمْرَة , وَسَقَطَ مِنْ رِوَايَته عَنْ , وَذَلِكَ وَهْم لَا شَكّ فِيهِ اِنْتَهَى ( أَنَّهَا كَانَتْ تَنْبِذ ) : بِكَسْرِ الْمُوَحَّدَة لَا غَيْر , وَيَجُوز ضَمّ التَّاء مَعَ تَخْفِيف الْمُوَحَّدَة وَتَشْدِيدهَا ( فَتَعَشَّى ) : أَيْ أَكَلَ طَعَام الْعَشَاء ( شَرِبَ عَلَى عَشَائِهِ ) : قَالَ فِي الْقَامُوس : الْعَشَاء كَسَحَابٍ طَعَام الْعَشِيّ وَالْعَشِيُّ آخِر النَّهَار ( تَغَدَّى ) قَالَ فِي الْقَامُوس تَغَدَّى أَيْ أَكَلَ أَوَّلَ النَّهَار ( فَشَرِبَ عَلَى غَدَائِهِ ) : بِفَتْحِ أَوَّله وَهُوَ طَعَام الْغُدْوَة , وَالْغُدْوَة بِضَمِّ الْمُعْجَمَة الْبُكْرَة وَمَا بَيْن صَلَاة الْفَجْر وَطُلُوع الشَّمْس ( قَالَتْ ) : أَيْ عَائِشَة ( تَغْسِل السِّقَاء غُدْوَة وَعَشِيَّة ) : لِئَلَّا يَبْقَى فِيهِ دُرْدِيّ النَّبِيذ وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ قَالَ سَمِعْتُ شَبِيبَ بْنَ عَبْدِ الْمَلِكِ يُحَدِّثُ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ حَدَّثَتْنِي عَمَّتِي عَمْرَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَنْبِذُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُدْوَةً فَإِذَا كَانَ مِنْ الْعَشِيِّ فَتَعَشَّى شَرِبَ عَلَى عَشَائِهِ وَإِنْ فَضَلَ شَيْءٌ صَبَبْتُهُ أَوْ فَرَّغْتُهُ ثُمَّ تَنْبِذُ لَهُ بِاللَّيْلِ فَإِذَا أَصْبَحَ تَغَدَّى فَشَرِبَ عَلَى غَدَائِهِ قَالَتْ يُغْسَلُ السِّقَاءُ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً فَقَالَ لَهَا أَبِي مَرَّتَيْنِ فِي يَوْمٍ قَالَتْ نَعَمْ
عن ابن عباس، قال: «كان ينبذ للنبي صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى الخدم، أو يهراق» قال أبو د...
عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم تخبر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا، فتواصيت أنا وحفصة أ...
عن أبي هريرة، قال: علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم، فتحينت فطره بنبيذ صنعته في دباء ثم أتيته به فإذا هو ينش، فقال: «اضرب بهذا الحائط، فإ...
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهى أن يشرب الرجل قائما»
عن النزال بن سبرة، أن عليا، «دعا بماء فشربه وهو قائم» ثم، قال: إن رجالا يكره أحدهم أن يفعل هذا، وقد «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل مثل ما رأي...
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من في السقاء، وعن ركوب الجلالة والمجثمة قال أبو داود: " الجلالة: التي تأكل العذرة "
عن أبي سعيد الخدري: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن اختناث الأسقية»
عن عيسى بن عبد الله، رجل من الأنصار عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعا بإداوة يوم أحد فقال: «اخنث فم الإداوة ثم شرب من فيها»
عن أبي سعيد الخدري، أنه قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح، وأن ينفخ في الشراب»