حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطب باب ما جاء في العين (حديث رقم: 3880 )


3880- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
الأسود: هو ابن يزيد النخعي، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي ابن أخت الأسود، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وجرير: هو ابن عبد الحميد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٥٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨٩٣)، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٩/ ٣٥١، وفي "شعب الإيمان" (١١٢٢٤)، من طرق عن الأعمش، بهذا الإسناد.
وأخرج أحمد (٢٤٣٤٥)، والبخاري (٥٧٣٨)، ومسلم (٢١٩٥)، وابن ماجه (٣٥١٢)، والنسائي في "الكبرى" (٧٤٩٤) من طريق عبد الله بن شداد، عن عائشة قالت: أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو أمر أن يسترقى من العين.
لفظ البخاري.
والعائن: هو الذي أصاب غيره بالعين، يراد به الحاسد، والمعين: المصاب بعين غيره، أي: المحسود.
ويشهد لذكر الاغتسال للعين حديث عبد الله بن عباس عند مسلم (٢١٨٨)، والترمذي (٢١٩١) ولفظه عند مسلم: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسنتم فاغسلوا".
وحديث سهل بن حنيف عند مالك في "موطئه " ٢/ ٩٣٨ و ٩٣٩، وابن ماجه (٣٥٥٩)، والنسائي في "الكبرى" (٧٥٧١) و (٧٥٧٢) حيث قال -صلى الله عليه وسلم- لعائنه: "اغتسل له" وجاء فيه صفة وضوء العائن، وهو أن يغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه، وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم يصب ذلك الماء على المعين، يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه، ثم يكفئ القدح وراءه.
وجاء عند ابن أبي شيبة ٨/ ٥٨ - ٥٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨٩٦)، والطبراني في "الكبير" (٥٥٧٨)، وابن عبد البر في "التمهيد" ٦/ ٢٤٢ في تفصيل صفة الغسل وهو أن يدخل العائن يده في القدح، فيمضمض ويمجه في القدح، ويغسل وجهه في القدح، ثم يصب بيده اليسرى على كفه اليمنى، ثم بيده اليمنى على كفه اليسرى، ويدخل يده اليسرى فيصب على مرفق يده اليمنى، فيغسل يده اليسرى، ثم يده اليمنى فيغسل الركبتين، ويأخذ داخل إزاره فيصب على رأسه صبة واحدة، ولا يدع القدح حتى يفرغ.

شرح حديث (كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( ثُمَّ يَغْتَسِل مِنْهُ الْمَعِين ) ‏ ‏: هُوَ الَّذِي أَصَابَهُ الْعَيْن.
قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود : هُوَ أَنْ يَغْسِل الْعَائِن دَاخِل إِزَاره وَوَجْهه وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَاف رِجْلَيْهِ فِي قَدَح ثُمَّ يَصُبّ عَلَى مَنْ أَصَابَهُ الْعَيْن وَهُوَ الْمُرَاد بِالْعَيْنِ اِسْم مَفْعُول كَمَبِيعٍ.
وَاخْتَلَفُوا فِي دَاخِلَة الْإِزَار فَقِيلَ الْفَرْج.
وَقَالَ الْقَاضِي وَالظَّاهِر الْأَقْوَى أَنَّهُ مَا يَلِي الْبَدَن مِنْ الْإِزَار اِنْتَهَى.
قَالَ الْحَافِظ فِي الْفَتْح : وَقَدْ وَقَعَتْ صِفَة الِاغْتِسَال فِي حَدِيث سَهْل بْن حُنَيْفٍ عِنْد أَحْمَد وَالنَّسَائِيِّ وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان مِنْ طَرِيق الزُّهْرِيّ عَنْ أَبِي أُمَامَة بْن سَهْل بْن حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْو مَاء حَتَّى كَانُوا بِشِعْبِ الْخَرَّار مِنْ الْجُحْفَة اِغْتَسَلَ سَهْل بْن حُنَيْفٍ وَكَانَ أَبْيَض حَسَن الْجِسْم وَالْجِلْد فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِر بْن رَبِيعَة فَقَالَ مَا رَأَيْت كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ أَيْ صُرِعَ وَزْنًا وَمَعْنًى سَهْل , فَأَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ هَلْ تَتَّهِمُونَ بِهِ مِنْ أَحَد قَالُوا عَامِر بْن رَبِيعَة فَدَعَا عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ فَقَالَ عَلَامَ يَقْتُل أَحَدكُمْ أَخَاهُ هَلَّا إِذَا رَأَيْت مَا يُعْجِبك بَرَّكْت ثُمَّ قَالَ اِغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهه وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَاف رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَة إِزَاره فِي قَدَح ثُمَّ صَبَّ ذَلِكَ الْمَاء عَلَيْهِ رَجُل مِنْ خَلْفه عَلَى رَأْسه وَظَهْره ثُمَّ كَفَأَ الْقَدَح فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْل مَعَ النَّاس لَيْسَ بِهِ بَأْس اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ يُؤْمَرُ ‏ ‏الْعَائِنُ ‏ ‏فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ ‏ ‏الْمَعِينُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تقتلوا أولادكم سرا فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثر...

عن أسماء بنت يزيد بن السكن، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقتلوا أولادكم سرا، فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فرسه»

لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفار...

عن جدامة الأسدية، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم، وفارس يفعلون ذلك فلا يضر أولادهم» قال ما...

إن الرقى والتمائم والتولة شرك

عن زينب، امرأة عبد الله عن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الرقى، والتمائم، والتولة شرك» قالت: قلت: لم تقول هذا؟ والله لقد...

لا رقية إلا من عين أو حمة

عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا رقية إلا من عين، أو حمة»

أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء و...

عن محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه، عن جده، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه دخل على ثابت بن قيس - قال: أحمد وهو مريض - فقال: «اكشف ال...

اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا

عن عوف بن مالك، قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: «اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا»

ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة

عن الشفاء بنت عبد الله، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال لي: «ألا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة»

لا رقية إلا في نفس أو حمة أو لدغة

عن سهل بن حنيف، يقول: مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه فخرجت محموما فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «مروا أبا ثابت يتعوذ» قالت: فقلت: يا س...

لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين، أو حمة، أو دم يرقأ» لم يذكر العباس العين وهذا لفظ سليمان بن داود