حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطب باب ما جاء في الرقى (حديث رقم: 3889 )


3889- عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين، أو حمة، أو دم يرقأ» لم يذكر العباس العين وهذا لفظ سليمان بن داود

أخرجه أبو داوود


صحيح دون قوله: "أو دم لا يرقأ"، وهذا إسناد وهم فيه شريك -وهو ابن عبد الله النخعي، وهو سيئ الحفظ- فجعله من مسند أنس بن مالك، واختلف عنه أيضا في وصله وإرساله، فقد وصله عنه يزيد بن هارون كما في رواية المصنف هذه وكذلك محمد بن سعيد بن الأصبهاني، وخالفهما سليمان بن داود -وهو العتكي الزهراني- في رواية المصنف هنا، وعلي بن الجعد وعمرو بن عون، فرووه عنه، عن العباس، عن الشعبي مرسلا، قال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/ ٢٤٨: لا معنى لذكر أنس فيه، لأن الحفاظ يرسلونه من حديث شريك، إلا أن يكون هذا من شريك.
وقد سلف الحديث (٣٨٨٤) دون قوله: "أو دم لا يرقأ" من طريق حصين بن عبد الرحمن السلمي، عن الشعبي، عن عمران بن حصين.
قال المزي في "تحفة الأشراف" ٢/ ٧٧: وهو المحفوظ.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٣٣)، والحاكم في "المستدرك" ٤/ ٤١٣ من طريق محمد بن سعيد بن الأصبهاني، عن شريك النخعي، بهذا الإسناد.
وسقط اسم شريك من مطبوع الطبراني.
وأخرجه أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/ ٢٤٨ من طريق عمرو بن عون، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٤٨٨) عن علي بن الجعد، كلاهما عن شريك النخعي، عن العباس بن ذريح، عن الشعبي، مرسلا.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/ ١٥٨ من طريق مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم لا يرقأ" ومجالد بن سعيد ضعيف الحديث، وقد وهم في هذا الحديث أيضا، إذ جعله من مسند جابر، ورواه مجالد مرة أخرى عن الشعبي عن بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - دون قوله: "أو دم لا يرقأ" أخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٣٥.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٣٦ - ٣٧ من طريق زكريا بن أبي زائدة، عن عامر الشعبي، عن ابن مسعود قوله موقوفا.
دون قوله: "أو دم لا يرقأ".
وقد صح عن أنس بن مالك عند مسلم (٢١٩٦) بلفظ: رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرقية من العين والحمة والنملة.
يقال: رقأ الدمع والدم والعرق يرقأ رقوءا بالضم، إذا سكن وانقطع.

شرح حديث ( لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ الْعَبَّاس بْن ذَرِيح ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَكَسْر الرَّاء وَآخِره مُهْمَلَة الْكَلْبِيّ الْكُوفِيّ ثِقَة ‏ ‏( قَالَ الْعَبَّاس ) ‏ ‏الْعَنْبَرِيّ فِي إِسْنَاده عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ أَنَسٍ أَيْ حَمَلَهُ مِنْ مُسْنَدَات أَنَس وَلَمْ يَجْعَل سُلَيْمَان بْن دَاوُدَ مِنْ مُسْنَدَاته.
‏ ‏قَالَ الْمِزِّي فِي الْأَطْرَاف : وَرُوِيَ عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ بُرَيْدَةَ وَعَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ وَهُوَ الْمَحْفُوظ ‏ ‏( أَوْ دَم ) ‏ ‏أَيْ رُعَاف قِيلَ إِنَّمَا خُصَّ بِهَذِهِ الثَّلَاثَة لِأَنَّ رُقْيَتهَا أَشْفَى وَأَفْشَى بَيْن النَّاس كَذَا فِي الْمِرْقَاة ‏ ‏( يَرْقَأ ) ‏ ‏كَذَا فِي بَعْض النُّسَخ , يُقَال رَقَأَ الدَّم وَالدَّمْع رَقَأَ مَهْمُوز مِنْ بَاب نَفَعَ وَرُقُوءًا عَلَى فُعُول اِنْقَطَعَ بَعْد جَرَيَانه كَذَا فِي الْمِصْبَاح.
‏ ‏قَالَ السِّنْدِيُّ : جَوَاب سُؤَال مُقَدَّر كَأَنَّهُ قِيلَ مَاذَا يَحْصُل بَعْد الرُّقْيَة فَأُجِيب بِأَنَّهُ يَرْقَأ الدَّم اِنْتَهَى.
وَفِي بَعْض النُّسَخ لَا يَرْقَأ وَلَيْسَ , هَذَا اللَّفْظ أَصْلًا فِي بَعْض النُّسَخ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم مِنْ حَدِيث عَائِشَة " أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ فِي الرُّقْيَة مِنْ كُلّ حُمَة " وَأَخْرَجَ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث أَنَس بْن مَالِك قَالَ " رَخَّصَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الرُّقْيَة مِنْ الْعَيْن وَالْحُمَة وَالنَّمِلَة ".


حديث لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ لم يذكر العباس العين وهذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏الْعَبَّاسُ الْعَنْبَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَبَّاسِ بْنِ ذَرِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا ‏ ‏رُقْيَةَ ‏ ‏إِلَّا مِنْ ‏ ‏عَيْنٍ ‏ ‏أَوْ حُمَةٍ أَوْ دَمٍ ‏ ‏يَرْقَأُ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏الْعَيْنَ ‏ ‏وَهَذَا لَفْظُ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

رقية رسول الله ﷺ

عن عبد العزيز بن صهيب، قال: قال أنس يعني لثابت ألا أرقيك برقية رسول الله؟ قال: بلى، قال: فقال: «اللهم رب الناس مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا...

امسحه بيمينك سبع مرات وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من...

عن عثمان بن أبي العاص، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم قال عثمان: وبي وجع قد كاد يهلكني قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " امسحه بيمينك سبع مر...

من اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل

عن أبي الدرداء، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من اشتكى منكم شيئا، أو اشتكاه أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في ا...

أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات: «أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وشر عباده، ومن همزات ال...

أصيب سلمة فأتي بي رسول الله ﷺ فنفث في ثلاث نفثات

عن يزيد بن أبي عبيد، قال: رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت: ما هذه قال: أصابتني يوم خيبر فقال: الناس أصيب سلمة فأتي بي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ف...

تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا

عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول للإنسان إذا اشتكى يقول: بريقه ثم قال به في التراب: «تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا»...

خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق

عن خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعا من عنده، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أ...

لو قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم ت...

عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، قال سمعت رجلا، من أسلم قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أصحابه، فقال: يا رسول الله، لدغت ال...

لو قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يل...

عن أبي هريرة، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم: بلديغ لدغته عقرب، قال: فقال: «لو قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يلدغ» أو «لم يضره»