3927- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد، وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد» قال أبو داود: «ليس هو عباس الجريري قالوا هو وهم ولكنه هو شيخ آخر»
حديث حسن، وهذا إسناد اختلف فيه في تعيين الراوي عن عمرو بن شعيب، فذكر المصنف بإثر الحديث أنه ليس عباسا الجريري الثقة -وهو ابن فروخ- وأن من قال ذلك فهو واهم، لأن هذا شيخ آخر، وأشار عبد الله بن أحمد بن حنبل إلى أنه كان في نسخة أبيه: عباس الجريري، فأصلحه الإمام أحمد على وفق ما قال عبد الصمد: عباس الجزري.
وجاء عند النسائي من طريق أبي الوليد الطيالسي، عن همام، فقال: عن العلاء الجريري.
وهذا لا يضر فقد تابعه أبو سلمة سليمان بن سليم في الحديث السابق وحجاج بن أرطاة ويحيى بن أبي أنيسة كما سيأتي.
همام: هو ابن يحيى العوذي، وعبد الصمد: هو ابن عبد الوارث العنبري مولاهم.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٠٠٩) من طريق عمرو بن عاصم، عن همام، بهذا الإسناد.
وأخرجه كذلك (٥٠٠٨) من طريق أبي الوليد الطيالسي، عن همام، عن العلاء الجريري، عن عمرو بن شعيب، به وقال النسائي بإثره: العلاء الجريري كذا قال.
وأخرجه ابن ماجه (٢٥١٩)، والنسائي في "الكبرى" (٥٠٠٧) من طريق الحجاج ابن أرطأة، والترمذي (١٣٠٦) من طريق يحيى بن أبي أنيسة، كلاهما عن عمرو بن شعيب، به.
وهو في "مسند أحمد" (٦٦٦٦) و (٦٧٢٦).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَلَى مِائَة أُوقِيَّة ) : بِضَمِّ الْهَمْزَة وَبِتَشْدِيدِ الْيَاء أَرْبَعُونَ دِرْهَمًا وَجَمْعهَا أَوَاقِي بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الْيَاء وَيَجُوز تَخْفِيفهَا , وَرُوِيَ بِمَدِّ الْأَلِف بِلَا يَاء أَيْ أَوَاقٍ وَهُوَ لَحْن , كَذَا فِي الْأَزْهَار ( أَوَاقٍ ) قَالَ فِي النِّهَايَة : هِيَ الْأَوَاقِي جَمْع أُوقِيَّة بِضَمِّ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الْيَاء وَالْجَمْع يُشَدَّد وَيُخَفَّف , وَكَانَتْ الْأُوقِيَّة قَدِيمًا عِبَارَة عَنْ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا اِنْتَهَى.
وَقَالَ فِي مَادَّة وَقَا : الْأُوقِيَّة بِضَمِّ الْهَمْزَة وَتَشْدِيد الْيَاء اِسْم لِأَرْبَعِينَ دِرْهَمًا وَزْنه أُفْعُولَة وَالْأَلِف زَائِدَة , وَفِي بَعْض الرِّوَايَات وُقِيَّة بِغَيْرِ أَلِف وَهِيَ لُغَة عَامِّيَّة وَالْجَمْع الْأَوَاقِيّ مُشَدَّدًا وَقَدْ يُخَفَّف اِنْتَهَى ( فَهُوَ عَبْد ) : وَفِي بَعْض رِوَايَات السُّنَن فَهُوَ رَقِيق.
وَفِيهِ أَيْضًا دَلِيل عَلَى جَوَاز بَيْع الْمُكَاتَب لِأَنَّهُ رِقّ مَمْلُوك وَكُلّ مَمْلُوك يَجُوز بَيْعه وَهِبَته وَالْوَصِيَّة بِهِ كَمَا قَالَ بِهِ الْأَكْثَرُونَ خِلَافًا لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَابْن عَبَّاس وَابْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَآخَرِينَ.
قَالَهُ الْأَرْدَبِيلِيّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : غَرِيب , هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَالَ الشَّافِعِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : وَلَمْ أَجِد أَحَدًا رَوَى هَذَا الْحَدِيث عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا عَمْرو وَعَلَى هَذَا فُتْيَا الْمُفْتِينَ ( قَالَ أَبُو دَاوُدَ لَيْسَ هُوَ عَبَّاس الْجَرِيرِيّ قَالُوا هُوَ وَهْم وَلَكِنَّهُ هُوَ شَيْخ آخَر ) : وُجِدَتْ هَذِهِ الْعِبَارَة فِي نُسْخَة وَاحِدَة , وَجَمِيع النُّسَخ عَنْهَا خَال وَلَمْ يُذْكَر هَذَا الْقَوْل عَنْ أَبَى دَاوُدَ الْحَافِظ بْن حَجَر فِي الْفَتْح وَالتَّلْخِيص , وَلَا الْعَلَّامَة الزَّيْلَعِيِّ فِي تَخْرِيجه وَلَا غَيْرهمَا مِنْ الْعُلَمَاء.
وَأَخْرَجَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي سُنَنه حَدِيث عَمْرو بْن شُعَيْب مِنْ طَرِيق عَبْد الصَّمَد اِبْن عَبْد الْوَارِث أَخْبَرَنَا هَمَّام أَخْبَرَنَا عَبَّاس الْحَرِيرِيّ فَذَكَرَهُ ثُمَّ قَالَ : وَقَالَ الْمَقَّرِيّ وَعَمْرو بْن عَاصِم عَنْ هَمَّام عَنْ عَبَّاس الْجَرِيرِيّ اِنْتَهَى.
وَإِنِّي لَمْ أَرَ هَذِهِ الْعِبَارَة مَحْفُوظَة وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الْجُرَيْرِيُّ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَيُّمَا عَبْدٍ كَاتَبَ عَلَى مِائَةِ أُوقِيَّةٍ فَأَدَّاهَا إِلَّا عَشْرَةَ أَوَاقٍ فَهُوَ عَبْدٌ وَأَيُّمَا عَبْدٍ كَاتَبَ عَلَى مِائَةِ دِينَارٍ فَأَدَّاهَا إِلَّا عَشْرَةَ دَنَانِيرَ فَهُوَ عَبْدٌ قَالَ أَبُو دَاوُد لَيْسَ هُوَ عَبَّاسٌ الْجُرَيْرِيُّ قَالُوا هُوَ وَهْمٌ وَلَكِنَّهُ هُوَ شَيْخٌ آخَرُ
عن نبهان، مكاتب أم سلمة قال: سمعت أم سلمة، تقول: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كان لإحداكن مكاتب، فكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه»
عن عروة، أن عائشة رضي الله عنها، أخبرته أن بريرة جاءت عائشة تستعينها في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة: ارجعي إلى أهلك، فإن أحبو...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: وقعت جويرية بنت الحارث بن المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، أو ابن عم له فكاتبت على نفسها، وكانت امرأة ملاحة تأخذها ال...
عن سفينة، قال: كنت مملوكا لأم سلمة فقالت: أعتقك وأشترط عليك أن تخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عشت فقلت: «وإن لم تشترطي علي ما فارقت رسول الله صل...
عن أبي المليح، قال أبو الوليد: عن أبيه، أن رجلا، أعتق شقصا له من غلام فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «ليس لله شريك» زاد ابن كثير في حديثه «فأ...
عن أبي هريرة، أن رجلا، أعتق شقصا له من غلام «فأجاز النبي صلى الله عليه وسلم عتقه، وغرمه بقية ثمنه» (1) 3935- عن قتادة، بإسناده عن النبي صلى ال...
عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أعتق شقيصا في مملوكه فعليه أن يعتقه كله إن كان له مال، وإلا استسعي العبد غير مشقوق عليه»
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أعتق شقصا له، أو شقيصا له في مملوك فخلاصه عليه في ماله إن كان له مال، فإن لم يكن له مال قوم الع...
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أعتق شركا له في مملوك أقيم عليه قيمة العدل فأعطى شركاءه حصصهم وأعتق عليه العبد، وإلا فقد...