4001-
عن أم سلمة، أنها ذكرت أو كلمة غيرها " قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين.
الرحمن الرحيم.
ملك يوم الدين) يقطع قراءته آية آية " قال أبو داود: «سمعت أحمد يقول القراءة القديمة {مالك يوم الدين}»
رجاله ثقات إلا أنه اختلف فيه على عبد الله بن أبي مليكة كما أوضحناه في
"مسند أحمد" (٢٦٤٥١) و (٢٦٥٨٣).
فمرة يروى عن ابن أبي مليكة، عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومرة يروى عنه عن أم سلمة، ومرة يروى عنه عن يعلى بن مملك، عن أم سلمة كما سلف برقم (١٤٦٦).
ويعلى بن مملك مجهول.
ومع ذلك فقد صحح هذا الحديث ابن خزيمة والدارقطني والحاكم.
لكن قال الترمذي: هذا حديث غريب، وقال الذهبي في "السير" ١٥/ ٣٦٢ - ٣٦٣: غريب منكر، وإسناده نظيف.
وأخرجه الترمذي (٣١٥٤) من طريق يحيى بن سعيد الأموي، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٦٥٨٣).
وانظر ما قبله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( حَدَّثَنِي أَبِي ) : يَحْيَى بْن سَعِيد الْأُمَوِيّ ( أَنَّهَا ذَكَرَتْ ) : أَيْ أُمّ سَلَمَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا ( أَوْ كَلِمَة غَيْرهَا ) : هَذَا شَكّ مِنْ اِبْن جُرَيْجٍ أَوْ مَنْ دُونه هَلْ قَالَ عَبْد اللَّه بْن أَبِي مُلَيْكَةَ لَفْظ ذَكَرَتْ أَوْ غَيْر هَذَا اللَّفْظ.
وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ عَنْ أُمّ سَلَمَة قَالَتْ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( قِرَاءَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) : مَفْعُول ذَكَرَتْ ( مَلِك يَوْم الدِّين ) : هَكَذَا فِي بَعْض النُّسَخ بِحَذْفِ الْأَلِف وَفِي بَعْضهَا بِإِثْبَاتِ الْأَلِف بَعْد الْمِيم , وَأَمَّا فِي التِّرْمِذِيّ فَبِحَذْفِ الْأَلِف وَاَللَّه أَعْلَم.
وَفِي الدُّرّ الْمَنْثُور وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ وَابْن أَبِي الدُّنْيَا وَابْن الْأَنْبَارِيّ كِلَاهُمَا فِي الْمَصَاحِف عَنْ أُمّ سَلَمَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأ ( مَلِك يَوْم الدِّين ) : بِغَيْرِ أَلِف اِنْتَهَى ( يَقْطَع قِرَاءَته آيَة آيَة ) : أَيْ يَقِف عِنْد كُلّ آيَة.
وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ بِقَوْلِهِ حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن حُجْر أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْن سَعِيد الْأُمَوِيّ عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ أُمّ سَلَمَة قَالَتْ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْطَع قِرَاءَته يَقْرَأ الْحَمْد لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ ثُمَّ يَقِف الرَّحْمَن الرَّحِيم ثُمَّ يَقِف وَكَانَ يَقْرَؤُهَا ( مَلِك يَوْم الدِّين ) : هَذَا حَدِيث غَرِيب وَبِهِ يَقْرَأ أَبُو عُبَيْد وَيَخْتَارهُ.
هَكَذَا رَوَى يَحْيَى بْن سَعِيد الْأُمَوِيّ وَغَيْره عَنْ اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ أُمّ سَلَمَة وَلَيْسَ إِسْنَاده بِمُتَّصِلٍ لِأَنَّ اللَّيْث بْن سَعْد رَوَى هَذَا الْحَدِيث عَنْ بْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ يَعْلَى بْن مَمْلَك عَنْ أُمّ سَلَمَة أَنَّهَا وَصَفَتْ قِرَاءَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرْفًا حَرْفًا , وَحَدِيث اللَّيْث أَصَحّ , وَلَيْسَ فِي حَدِيث اللَّيْث وَكَانَ يَقْرَأ ( مَلِك يَوْم الدِّين ) : اِنْتَهَى كَلَامه.
قُلْت كَلَام الْإِمَام التِّرْمِذِيّ وَحَدِيث اللَّيْث أَصَحّ يَعْنِي أَصَحّ مِنْ رِوَايَة اِبْن جُرَيْجٍ عَنْ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ أُمّ سَلَمَة.
وَكَأَنَّهُ يُرِيد أَنَّ اِبْن أَبِي مُلَيْكَةَ إِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ يَعْلَى بْن مَمْلَك كَمَا حَدَّثَ بِهِ اللَّيْث.
وَأَقُول لَا مَانِع أَنَّ عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي مُلَيْكَةَ سَمِعَ الْحَدِيث مِنْ يَعْلَى فَحَدَّثَ بِهِ اللَّيْث كَمَا سَمِعَهُ , وَسَمِعَهُ مِنْ أُمّ سَلَمَة فَحَدَّثَ بِهِ اِبْن جُرَيْجٍ , فَإِنَّ صَاحِب الْخُلَاصَة صَرَّحَ أَنَّهُ رَوَى عَنْ عَائِشَة وَأُمّ سَلَمَة وَأَسْمَاء وَابْن عَبَّاس وَأَدْرَكَ ثَلَاثِينَ مِنْ الصَّحَابَة وَثَّقَهُ أَبُو حَاتِم وَأَبُو زُرْعَة اِنْتَهَى فَمَعَ ثِقَته فَمَا الْمَانِع أَنَّهُ سَمِعَ الْحَدِيث مِنْهُمَا جَمِيعًا , وَعَلَى فَرْض أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ يَعْلَى بْن مَمْلَك فَقَدْ وَثَّقَ يَعْلَى بْن مَمْلَك بْن حِبَّان , فَالْحَدِيث ثَابِت عَلَى كُلّ تَقْ`دِير كَذَا قَالَهُ بَعْض الْعُلَمَاء وَاَللَّه أَعْلَم.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَلَمْ يَذْكُر التَّسْمِيَة وَقَالَ حَدِيث غَرِيب ثُمَّ ذَكَرَ كَلَام التِّرْمِذِيّ رَحِمه اللَّه
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْأُمَوِيُّ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا ذَكَرَتْ أَوْ كَلِمَةً غَيْرَهَا قِرَاءَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } يُقَطِّعُ قِرَاءَتَهُ آيَةً آيَةً قَالَ أَبُو دَاوُد سَمِعْتُ أَحْمَدَ يَقُولُ الْقِرَاءَةُ الْقَدِيمَةُ { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }
عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر، قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار، والشمس عند غروبها فقال: «هل تدري أين تغرب هذه؟» قلت ال...
عن ابن الأسقع، أنه سمعه يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " {...
عن ابن مسعود، أنه قرأ {هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: شقيق: إنا نقرؤها (هئت لك) يعني فقال: ابن مسعود «أقرؤها كما علمت أحب إلي»
عن شقيق، قال: قيل لعبد الله إن أناسا يقرءون هذه الآية {وقالت هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: " إني أقرأ كما علمت أحب إلي {وقالت هيت لك} [يوسف: ٢٣] "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل لبني إسرائيل: (ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة تغفر لكم خطاياكم) "(1) 4007...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فقرأ علينا {سورة أنزلناها وفرضناها} [النور: ١] " قال أبو داود: «يعني مخففة...
عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهى عن دخول الحمامات، ثم رخص للرجال أن يدخلوها في الميازر»
عن أبي المليح، قال: دخل نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها، فقالت: ممن أنتن قلن من أهل الشام قالت: لعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات قل...
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنها ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات، فلا يدخلنها الرجال إلا بالأز...