حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يطوف الرجل بالبيت ما كان حلالا حتى يهل بالحج - صحيح البخاري

صحيح البخاري | سورة البقرة باب ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس (حديث رقم: 4521 )


4521- عن ‌ابن عباس قال: «يطوف الرجل بالبيت ما كان حلالا حتى يهل بالحج، فإذا ركب إلى عرفة فمن تيسر له هدية من الإبل أو البقر أو الغنم، ما تيسر له من ذلك، أي ذلك شاء، غير إن لم يتيسر له فعليه ثلاثة أيام في الحج، وذلك قبل يوم عرفة، فإن كان آخر يوم من الأيام الثلاثة يوم عرفة فلا جناح عليه، ثم لينطلق حتى يقف بعرفات من صلاة العصر إلى أن يكون الظلام، ثم ليدفعوا من عرفات إذا أفاضوا منها حتى يبلغوا جمعا الذي يبيتون به، ثم ليذكر الله كثيرا، وأكثروا التكبير والتهليل قبل أن تصبحوا، ثم أفيضوا فإن الناس كانوا يفيضون، وقال الله تعالى: {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم} حتى ترموا الجمرة.»

أخرجه البخاري


(حلالا) غير محرم.
(يهل) يحرم.
(فعليه) وجب عليه الصيام.
(جناح) إثم أو حرج.
(ليدفعوا) يبتدئوا سيرهم.
(أفاضوا) دفعوا وأتوا.
(جمعا) مزدلفة.
(يتبرر فيه) أي يطلب فيه البر وهو الأجر والثواب وفي نسخة (يبيتون فيه).
(من حيث أفاض الناس) أي لتكن إفاضتكم من مكان إفاضة الناس ووقتها / البقرة 199 /.
(الجمرة) جمرة العقبة وهي التي ترمى يوم النحر وحدها

شرح حديث (يطوف الرجل بالبيت ما كان حلالا حتى يهل بالحج)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( يَطُوف الرَّجُل بِالْبَيْتِ مَا كَانَ حَلَالًا ) ‏ ‏أَيْ الْمُقِيم بِمَكَّة , وَاَلَّذِي دَخَلَ بِعُمْرَةٍ وَتَحَلَّلَ مِنْهَا.
‏ ‏قَوْله : ( فَعَلَيْهِ ثَلَاثَة أَيَّام فِي الْحَجّ , وَذَلِكَ قَبْل يَوْم عَرَفَة ) ‏ ‏هُوَ تَقْيِيد مِنْ اِبْن عَبَّاس لِمَا أُطْلِقَ فِي الْآيَة.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ لِيَنْطَلِق ) ‏ ‏وَقَعَ بِحَذْفِ اللَّام فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِيّ وَقَوْله " فِي صَلَاة الْعَصْر إِلَى أَنْ يَكُون الظَّلَام " أَيْ يَحْصُل الظَّلَام بِغُرُوبِ الشَّمْس , وَقَوْله " فِي صَلَاة الْعَصْر " يَحْتَمِل أَنْ يُرِيد فِي أَوَّل وَقْتهَا , وَذَلِكَ عِنْد مَصِير الظِّلّ مِثْله , وَكَانَ ذَلِكَ الْوَقْت بَعْد ذَهَاب الْقَائِلَة وَتَمَام الرَّاحَة لِيَقِف بِنَشَاطٍ , وَيَحْتَمِل أَنْ يُرِيد مِنْ بَعْد صَلَاتهَا , وَهِيَ تُصَلَّى عَقِب صَلَاة الظُّهْر جَمْع تَقْدِيم وَيَقَع الْوُقُوف عَقِب ذَلِكَ , فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَوَّل مَشْرُوعِيَّة الْوُقُوف , وَأَمَّا قَوْله وَيَخْتَلِط الظَّلَام فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى الْأَخْذ بِالْأَفْضَلِ , وَإِلَّا فَوَقْت الْوُقُوف يَمْتَدّ إِلَى الْفَجْر.
‏ ‏قَوْله : ( حَتَّى يَبْلُغُوا جَمْعًا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْجِيم وَسُكُون الْمِيم , وَهُوَ الْمُزْدَلِفَة.
وَقَوْله " يَتَبَرَّر " فِيهِ بِرَاءَيْنِ مُهْمَلَتَيْنِ أَيْ يَطْلُب فِيهِ الْبِرّ , وَقَوْله " ثُمَّ لِيَذْكُرُوا اللَّه كَثِيرًا أَوْ أَكْثِرُوا التَّكْبِير وَالتَّهْلِيل " هُوَ شَكّ مِنْ الرَّاوِي.
‏ ‏قَوْله : ( ثُمَّ أَفِيضُوا فَإِنَّ النَّاسَ كَانُوا يُفِيضُونَ ) ‏ ‏قَدْ تَقَدَّمَ بَيَانه وَتَفْصِيله فِي حَدِيث عَائِشَة الَّذِي قَبْله , ‏ ‏وَقَوْله " حَتَّى تَرْمُوا الْجَمْرَة " ‏ ‏هُوَ غَايَة لِقَوْلِهِ " ثُمَّ أَفِيضُوا " وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون غَايَة لِقَوْلِهِ " أَكْثِرُوا التَّكْبِير وَالتَّهْلِيل ".


حديث يطوف الرجل بالبيت ما كان حلالا حتى يهل بالحج فإذا ركب إلى عرفة فمن تيسر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏كُرَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَطَّوَّفُ الرَّجُلُ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏مَا كَانَ حَلَالًا حَتَّى يُهِلَّ بِالْحَجِّ فَإِذَا رَكِبَ إِلَى ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏فَمَنْ تَيَسَّرَ لَهُ هَدِيَّةٌ مِنْ الْإِبِلِ أَوْ الْبَقَرِ أَوْ الْغَنَمِ مَا تَيَسَّرَ لَهُ مِنْ ذَلِكَ أَيَّ ذَلِكَ شَاءَ غَيْرَ أَنَّهُ إِنْ لَمْ يَتَيَسَّرْ لَهُ فَعَلَيْهِ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَذَلِكَ قَبْلَ يَوْمِ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏فَإِنْ كَانَ آخِرُ يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ الثَّلَاثَةِ يَوْمَ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيَنْطَلِقْ حَتَّى يَقِفَ ‏ ‏بِعَرَفَاتٍ ‏ ‏مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ يَكُونَ الظَّلَامُ ثُمَّ لِيَدْفَعُوا مِنْ ‏ ‏عَرَفَاتٍ ‏ ‏إِذَا أَفَاضُوا مِنْهَا حَتَّى يَبْلُغُوا ‏ ‏جَمْعًا ‏ ‏الَّذِي يَبِيتُونَ بِهِ ثُمَّ لِيَذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَأَكْثِرُوا التَّكْبِيرَ وَالتَّهْلِيلَ قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا ثُمَّ أَفِيضُوا فَإِنَّ النَّاسَ كَانُوا يُفِيضُونَ وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ‏} ‏حَتَّى تَرْمُوا ‏ ‏الْجَمْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقن...

عن ‌أنس قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}.»

أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم

عن ‌عائشة ترفعه قال: «أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم».<br> وقال عبد الله: حدثنا سفيان: حدثني ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة رضي الله عنها، ع...

لم يزل البلاء بالرسل حتى خافوا أن يكون من معهم يكذ...

قال ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «{حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا} خفيفة، ذهب بها هناك، وتلا: {حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله أ...

كان ابن عمر إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه

عن ‌نافع قال: «كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه، فأخذت عليه يوما، فقرأ سورة البقرة، حتى انتهى إلى مكان قال: تدري فيم أ...

كانت اليهود تقول إذا جامعها من ورائها جاء الولد أ...

عن جابر رضي الله عنه قال: «كانت اليهود تقول: إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول، فنزلت: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}».<br>

إن أخت معقل بن يسار طلقها زوجها فتركها حتى انقضت...

عن معقل بن يسار قال: كانت لي أخت تخطب إلي.<br> وقال ‌إبراهيم، عن ‌يونس، عن ‌الحسن : حدثني ‌معقل بن يسار .<br> حدثنا ‌أبو معمر: حدثنا ‌عبد الوارث : حدث...

يا ابن أخي لا أغير شيئا منه من مكانه

عن ‌ابن أبي مليكة قال ‌ابن الزبير: «قلت لعثمان بن عفان: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} قال: قد نسختها الآية الأخرى، فلم تكتبها؟ أو: تدعها؟ قال: يا...

كانت هذه العدة تعتد عند أهل زوجها واجب

عن ‌مجاهد : «{والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا} قال: كانت هذه العدة، تعتد عند أهل زوجها واجب، فأنزل الله: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزو...

أتجعلون عليها التغليظ ولا تجعلون لها الرخصة

عن ‌محمد بن سيرين قال: «جلست إلى مجلس فيه عظم من الأنصار، وفيهم عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكرت حديث عبد الله بن عتبة في شأن سبيعة بنت الحارث، فقال عبد...