4813-
عن أبي هريرة - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إني أول من يرفع رأسه بعد النفخة الآخرة، فإذا أنا بموسى متعلق بالعرش، فلا أدري أكذلك كان، أم بعد النفخة».
(أكذلك كان) أي إنه لم يمت عند النفخة الأولى.
(أم بعد النفخة) حيي قبلي بعد النفخة الثانية وتعلق بالعرش
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( حَدَّثَنِي الْحَسَن ) كَذَا فِي جَمِيع الرِّوَايَات غَيْر مَنْسُوب , فَجَزَمَ أَبُو حَاتِم سَهْل بْن السَّرِيّ الْحَافِظ فِيمَا نَقَلَهُ الْكِلَابَاذِيُّ بِأَنَّهُ الْحَسَن بْن شُجَاع الْبَلْخِيُّ الْحَافِظ , وَهُوَ أَصْغَر مِنْ الْبُخَارِيّ لَكِنْ مَاتَ قَبْلَهُ وَهُوَ مَعْدُوم مِنْ الْحُفَّاظ , وَوَقَعَ فِي " الْمُصَافَحَة لِلْبُرْقَانِيِّ " أَنَّ الْبُخَارِيّ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيث " حَدَّثَنَا الْحُسَيْن " بِضَمِّ أَوَّله مُصَغَّرٌ , وَنُقِلَ عَنْ الْحَاكِم أَنَّهُ الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الْقَبَّانِيّ فَاَللَّه أَعْلَم.
وَإِسْمَاعِيل بْن الْخَلِيل شَيْخه مِنْ أَوْسَاط شُيُوخ الْبُخَارِيّ , وَقَدْ نَزَلَ الْبُخَارِيّ فِي هَذَا الْإِسْنَاد دَرَجَتَيْنِ لِأَنَّهُ يُرْوَى عَنْ وَاحِد عَنْ زَكَرِيَّا بْن أَبِي زَائِدَة وَهُنَا بَيْنَهُمَا ثَلَاثَة أَنْفُس.
قَوْله : ( أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحِيم ) هُوَ اِبْن سُلَيْمَانَ , وَعَامِر هُوَ الشَّعْبِيّ.
قَوْله : ( إِنِّي مِنْ أَوَّل مَنْ يَرْفَع رَأْسه ) تَقَدَّمَ شَرْحه مُسْتَوْفًى فِي تَرْجَمَة مُوسَى مِنْ أَحَادِيث الْأَنْبِيَاء.
قَوْله : ( أَمْ بَعْدَ النَّفْخَة ) نَقَلَ اِبْن التِّين عَنْ الدَّاوُدِيِّ أَنَّ هَذِهِ اللَّفْظَة وَهْم , وَاسْتَنَدَ إِلَى أَنَّ مُوسَى مَيِّت مَقْبُور فَيُبْعَث بَعْدَ النَّفْخَة فَكَيْفَ يَكُون مُسْتَثْنًى ؟ وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَان وَجْه الرَّدّ عَلَيْهِ فِي هَذَا بِمَا يُغْنِي عَنْ إِعَادَته , وَلِلَّهِ الْحَمْد.
حَدَّثَنِي الْحَسَنُ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ خَلِيلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ عَنْ زَكَرِيَّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ عَنْ عَامِرٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنِّي أَوَّلُ مَنْ يَرْفَعُ رَأْسَهُ بَعْدَ النَّفْخَةِ الْآخِرَةِ فَإِذَا أَنَا بِمُوسَى مُتَعَلِّقٌ بِالْعَرْشِ فَلَا أَدْرِي أَكَذَلِكَ كَانَ أَمْ بَعْدَ النَّفْخَةِ
عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «بين النفختين أربعون، قالوا: يا أبا هريرة، أربعون يوما؟ قال: أبيت، قال: أربعون سنة؟ قال: أبيت، قال...
عن عروة بن الزبير قال: «قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد ما صنع المشركون برسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: بينا رسول الله - صلى الله...
عن ابن مسعود : «{وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم} الآية: كان رجلان من قريش وختن لهما من ثقيف، أو رجلان من ثقيف وختن لهما من قريش، في بيت، فقال ب...
عن عبد الله رضي الله عنه قال: «اجتمع عند البيت قرشيان وثقفي، أو ثقفيان وقرشي، كثيرة شحم بطونهم، قليلة فقه قلوبهم، فقال أحدهم: أترون أن الله يسمع ما ن...
عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أنه سئل عن قوله: {إلا المودة في القربى}.<br> فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد صلى الله عليه وسلم، فقال ابن عباس: عجلت، إن...
عن صفوان بن يعلى، عن أبيه قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر: {ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك}».<br> وقال قتادة: مثلا للآخرين عظة.<...
عن عبد الله قال: «مضى خمس: الدخان، والروم، والقمر، والبطشة، واللزام».<br>
، عن مسروق قال: قال عبد الله : «إنما كان هذا، لأن قريشا لما استعصوا على النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليهم بسنين كسني يوسف، فأصابهم قحط وجهد حتى أكل...
عن مسروق قال: «دخلت على عبد الله فقال: إن من العلم أن تقول لما لا تعلم الله أعلم، إن الله قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {قل ما أسألكم عليه من أجر وما...