4096- عكرمة، أنه رأى ابن عباس يأتزر، فيضع حاشية إزاره من مقدمه على ظهر قدميه، ويرفع من مؤخره، قلت: لم تأتزر هذه الإزرة؟ قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتزرها»
إسناده صحيح.
محمد بن أبي يحيى: هو الأسلمي، ويحيى: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٦٠١) من طريق أبي ضمرة أنس بن عياض، عن محمد بن أبي يحيى، به.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَنَّهُ رَأَى اِبْن عَبَّاس يَأْتَزِر ) : أَيْ يَلْبَس الْإِزَار ثُمَّ بَيَّنَ كَيْفِيَّة اِئْتِزَارِهِ فَقَالَ ( فَيَضَع حَاشِيَة إِزَاره ) : أَيْ طَرَفه الْأَسْفَل ( عَلَى ظَهْر قَدَمه ) : أَيْ نَازِلًا وَوَاقِعًا عَلَى ظَهْر قَدَمه ( وَيَرْفَع مِنْ مُؤَخَّره ) : أَيْ مِنْ جِهَة الْقَفَا بِحَيْثُ لَا يَبْلُغ الْكَعْبَيْنِ بِأَنْ يَكُون مُنْتَهَاهُ إِلَى نِصْف السَّاق كَمَا تَقَدَّمَ قَرِيبًا فِي حَدِيث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ.
قَالَ فِي فَتْح الْوَدُود لَعَلَّهُ وَقْت الرُّكُوع اِنْتَهَى.
قُلْت : نَشَأَ هَذَا الْقَوْل مِنْ قِلَّة التَّدَبُّر فِي أَلْفَاظ الْحَدِيث كَمَا لَا يَخْفَى ( قُلْت ) : أَيْ لِابْنِ عَبَّاس ( لِمَ تَأْتَزِر هَذِهِ الْإِزْرَة ) : بِكَسْرِ الْهَمْزَة وَسُكُون الزَّاي وَهِيَ لِلْحَالَةِ كَالْجِلْسَةِ وَالرِّكْبَة كَمَا تَقَدَّمَ أَيْ لِمَ تَأْتَزِر عَلَى هَذِهِ الْهَيْئَة الَّتِي رَأَيْتهَا مِنْك ( قَالَ ) أَيْ اِبْن عَبَّاس مُجِيبًا لِعِكْرِمَة عَنْ وَجْه اِئْتِزَارِهِ بِالْهَيْئَةِ الْمَذْكُورَة ( رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتَزِرُهَا ) : الضَّمِير يَرْجِع إِلَى الْإِزْرَة أَيْ يَلْبَس إِزَارَهُ عَلَى الْهَيْئَة الَّتِي رَأَيْتهَا مِنِّي بِأَنْ يَكُون طَرَفه الْأَسْفَل مِنْ مُقَدَّمه عَلَى ظَهْر قَدَمه وَمِنْ جِهَة مُؤَخَّره مَرْفُوعًا بِحَيْثُ لَا يَبْلُغ الْكَعْبَيْنِ.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ الِائْتِزَار بِهَذِهِ الْهَيْئَة لَيْسَ بِدَاخِلٍ فِي الْإِسْبَال الْمُحَرَّم.
وَفِي الْجَامِع الصَّغِير لِلسُّيُوطِيِّ : كَانَ يُرْخِي الْإِزَار مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَيَرْفَعهُ مِنْ وَرَائِهِ رَوَاهُ اِبْن سَعْد عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب.
قُلْت : قَدْ تَكَلَّمَ النَّاس فِي مَعْنَى هَذَا الْحَدِيث بِأَنْوَاعِ الْكَلَام لَا تَطْمَئِنّ بِهِ الْقَلْب , وَهَذَا الَّذِي قُلْت بِهِ هُوَ مِنْ أَحْسَن الْمَعَانِي وَرَضِيَ بِهِ شَيْخنَا حُسَيْن بْن مُحْسِن الْيَمَانِيّ وَإِلَيْهِ جَنَحَ الشَّيْخ عَبْد الْحَقّ الدَّهْلَوِيّ فِي شَرْح الْمِشْكَاة وَاَللَّه أَعْلَم.
وَحَدِيث اِبْن عَبَّاس سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ أَنَّهُ رَأَى ابْنَ عَبَّاسٍ يَأْتَزِرُ فَيَضَعُ حَاشِيَةَ إِزَارِهِ مِنْ مُقَدَّمِهِ عَلَى ظَهْرِ قَدَمَيْهِ وَيَرْفَعُ مِنْ مُؤَخَّرِهِ قُلْتُ لِمَ تَأْتَزِرُ هَذِهِ الْإِزْرَةَ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتَزِرُهَا
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه لعن المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء»
عن أبي هريرة، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل»
عن ابن أبي مليكة، قال: قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النعل، فقالت: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء»
عن عائشة، رضي الله عنها أنها ذكرت نساء الأنصار، فأثنت عليهن، وقالت لهن معروفا، وقالت: «لما نزلت سورة النور عمدن إلى حجور - أو حجوز، شك أبو كامل - فشقق...
عن أم سلمة، قالت: " لما نزلت: {يدنين عليهن من جلابيبهن} [الأحزاب: ٥٩]، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية "
عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: " يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [النور: ٣١]، شققن أكنف - قال ابن صالح:...
عن عائشة رضي الله عنها، أن أسماء بنت أبي بكر، دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال:...
عن جابر، أن أم سلمة، «استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة، فأمر أبا طيبة أن يحجمها» قال: حسبت أنه قال: «كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم ي...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة بعبد كان قد وهبه لها، قال: وعلى فاطمة رضي الله عنها ثوب، إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها، وإذا غطت به ر...