حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حلقى إنك لحابستنا أكنت أفضت يوم النحر قالت نعم قال فانفري إذا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الطلاق باب قول الله تعالى ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن من الحيض والحبل (حديث رقم: 5329 )


5329- عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينفر إذا صفية على باب خبائها كئيبة، فقال لها: عقرى أو حلقى، إنك لحابستنا، أكنت أفضت يوم النحر؟ قالت: نعم.
قال: فانفري إذا.»

أخرجه البخاري


(خبائها) منزلها والخباء أيضا بيت من شعر ونحوه.
(كئيبة) حزينة.
(عقرى) معناه عقر الله جسدها من العقر وهو الجرح وهو بمعنى الدعاء في الأصل ولكن العرب تقوله ولا تقصد معناه وكذلك (حلقى) ومعناها أصابها وجع في حلقها

شرح حديث ( حلقى إنك لحابستنا أكنت أفضت يوم النحر قالت نعم قال فانفري إذا)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏حَدِيث عَائِشَة فِي قَوْل النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَفِيَّة لَمَّا حَاضَتْ فِي أَيَّام مِنًى " إِنَّكِ لَحَابِسَتُنَا " ‏ ‏وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْحه فِي كِتَاب الْحَجّ قَالَ الْمُهَلَّب : فِيهِ شَاهِد لِتَصْدِيقِ النِّسَاء فِيمَا يَدَّعِينَهُ مِنْ الْحَيْض لِكَوْنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنْ يُؤَخِّر السَّفَر وَيَحْبِس مَنْ مَعَهُ لِأَجْلِ حَيْض صَفِيَّة , وَلَمْ يَمْتَحِنهَا فِي ذَلِكَ وَلَا أَكْذَبَهَا.
وَقَالَ اِبْن الْمُنَيِّرِ : لَمَّا رَتَّبَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مُجَرَّد قَوْل صَفِيَّة إِنَّهَا حَائِض تَأْخِيره السَّفَر أُخِذَ مِنْهُ تَعَدِّي الْحُكْم إِلَى الزَّوْج , فَتُصَدِّق الْمَرْأَة فِي الْحَيْض وَالْحَمْل بِاعْتِبَارِ رَجْعَة الزَّوْج وَسُقُوطهَا وَإِلْحَاق الْحَمْل بِهِ ‏


حديث لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينفر إذا صفية على باب خبائها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏لَمَّا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَنْفِرَ إِذَا ‏ ‏صَفِيَّةُ ‏ ‏عَلَى بَابِ خِبَائِهَا كَئِيبَةً فَقَالَ لَهَا ‏ ‏عَقْرَى أَوْ حَلْقَى إِنَّكِ لَحَابِسَتُنَا أَكُنْتِ أَفَضْتِ يَوْمَ النَّحْرِ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ ‏ ‏فَانْفِرِي ‏ ‏إِذًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

زوج معقل أخته فطلقها تطليقة

عن ‌الحسن قال: «زوج معقل أخته فطلقها تطليقة.»

كانت تحت رجل فطلقها ثم خلى عنها حتى انقضت عدتها ثم...

عن ‌قتادة: حدثنا ‌الحسن «أن معقل بن يسار كانت أخته تحت رجل فطلقها، ثم خلى عنها حتى انقضت عدتها، ثم خطبها فحمي معقل من ذلك أنفا، فقال خلى عنها وهو يقدر...

إن أراد أن يطلقها فليطلقها حين تطهر من قبل أن يجام...

عن ‌نافع «أن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، طلق امرأة له وهي حائض تطليقة واحدة، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يراجعها، ثم يمسكها حتى تطهر،...

طلق امرأته وهي حائض أمره أن يراجعها ثم يطلق من قبل...

عن ‌يونس بن جبير: سألت ‌ابن عمر فقال: «طلق ابن عمر امرأته وهي حائض، فسأل عمر النبي صلى الله عليه وسلم، فأمره أن يراجعها، ثم يطلق من قبل عدتها، قلت: ف...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا على...

عن ‌زينب بنت أبي سلمة : أنها أخبرته هذه الأحاديث الثلاثة، قالت ‌زينب : «دخلت على أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي أبوها أبو سفيان بن حرب...

لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على م...

قالت ‌زينب فدخلت على ‌زينب بنت جحش حين توفي أخوها فدعت بطيب فمست منه، ثم قالت: أما والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وس...

يا رسول الله إن ابنتي توفي عنها زوجها وقد اشتكت عي...

قالت ‌زينب : وسمعت ‌أم سلمة تقول: «جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي توفي عنها زوجها وقد اشتكت عينها أفتكحله...

لا تكحل قد كانت إحداكن تمكث في شر أحلاسها أو شر ب...

عن ‌زينب بنت أم سلمة، عن ‌أمها : «أن امرأة توفي زوجها فخشوا عينيها، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنوه في الكحل، فقال: لا تكحل قد كانت إحداك...

نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج

عن ‌محمد بن سيرين قالت ‌أم عطية : «نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج.»