حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الطب باب شرب السم والدواء به وبما يخاف منه والخبيث (حديث رقم: 5778 )


5778- عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الإيمان باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه.
.
رقم 109 (تردى) أسقط نفسه.
(خالدا مخلدا فيها أبدا) المراد بالخلود والتأبيد المكوث الطويل أو الاستمرار الذي لا ينقطع ويكون ذلك في حق من استحل قتل نفسه.
(تحسى) شرب وتجرع.
(يجأ) يطعن ويضرب

شرح حديث (من تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَنْ سُلَيْمَان ) ‏ ‏هُوَ الْأَعْمَش.
‏ ‏قَوْله : ( سَمِعْت ذَكْوَانَ ) ‏ ‏هُوَ أَبُو صَالِح السَّمَّان وَقَدْ أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ رِوَايَة وَكِيع عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي صَالِح , ثُمَّ أَرْدَفَهُ بِرِوَايَةِ شُعْبَة عَنْ سُلَيْمَان قَالَ : " سَمِعْت ذَكْوَانَ " مِثْله.
وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ رِوَايَة أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ عَنْ شُعْبَة فَقَالَ عَنْ الْأَعْمَش " سَمِعْت أَبَا صَالِح " بِهِ , وَقَدَّمَ فِي رِوَايَة وَكِيع " مَنْ قَتَلَ نَفْسه بِحَدِيدَةٍ " وَثَلَّثَ بِقِصَّة " مَنْ تَرَدَّى " عَكْس رِوَايَة شُعْبَة هُنَا.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ الْمَذْكُورَة كَرِوَايَةِ وَكِيع , وَكَذَا عِنْد التِّرْمِذِيّ مِنْ طَرِيق عُبَيْدَة بْن حُمَيْدٍ عَنْ الْأَعْمَش وَلَمْ يَذْكُر قِصَّة.
‏ ‏قَوْله : ( مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَل ) ‏ ‏أَيْ أَسْقَطَ نَفْسه مِنْهُ , لِمَا يَدُلّ عَلَيْهِ قَوْله : " فَقَتَلَ نَفْسه " عَلَى أَنَّهُ تَعَمَّدَ ذَلِكَ , وَإِلَّا فَمُجَرَّد قَوْله تَرَدَّى لَا يَدُلّ عَلَى التَّعَمُّد.
‏ ‏قَوْله : ( وَمَنْ تَحَسَّى ) ‏ ‏بِمُهْمَلَتَيْنِ بِوَزْنِ تَنَدَّى أَيْ تَجَرَّعَ.
‏ ‏قَوْله : ( يَجَأْ ) ‏ ‏بِفَتْحِ أَوَّله وَتَخْفِيف الْجِيم وَبِالْهَمْزِ , أَيْ يُطْعَن بِهَا , وَقَدْ تُسَهَّل الْهَمْزَة , وَالْأَصْل فِي يُجَأْ يُوجَأ قَالَ اِبْن التِّين : فِي رِوَايَة الشَّيْخ أَبِي الْحَسَن يُجَأْ بِضَمِّ أَوَّله , وَلَا وَجْه لَهُ , وَإِنَّمَا يُبْنَى لِلْمَجْهُولِ بِإِثْبَاتِ الْوَاو وَيُوجَأ بِوَزْنِ يُوجَد اِنْتَهَى.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة مُسْلِم " يَتَوَجَّأ " بِمُثَنَّاةٍ وَوَاو مَفْتُوحَتَيْنِ وَتَشْدِيد الْجِيم بِوَزْنِ يَتَكَبَّر وَهُوَ بِمَعْنَى الطَّعْن , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي الزِّنَاد عَنْ الْأَعْرَج عَنْ أَبِي هُرَيْرَة فِي أَوَاخِر الْجَنَائِز بِلَفْظِ " الَّذِي يَطْعَن نَفْسه يَطْعَنهَا فِي النَّار " وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْحه هُنَاكَ وَبَيَان تَأْوِيل الْخُلُود وَالتَّأْبِيد الْمَذْكُورَيْنِ.
وَحَكَى اِبْن التِّين عَنْ غَيْره أَنَّ هَذَا الْحَدِيث وَرَدَ فِي حَقّ رَجُل بِعَيْنِهِ , وَأَوْلَى مَا حُمِلَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيث وَنَحْوه مِنْ أَحَادِيث الْوَعِيد أَنَّ الْمَعْنَى الْمَذْكُور جَزَاء فَاعِل ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يَتَجَاوَز اللَّه تَعَالَى عَنْهُ.


حديث من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏ذَكْوَانَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ ‏ ‏تَحَسَّى ‏ ‏سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا...

عن ‌عامر بن سعد قال: سمعت ‌أبي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر.»

نهى رسول الله ﷺ عن لحوم الأتن ولم يبلغنا عن ألبانه...

عن ‌أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السبع» قال الزهري: ولم أسمعه حتى أتيت الشأم 5781 - وزاد الليث...

إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرح...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله، ثم ليطرحه؛ فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر...

لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء.»

من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة

عن ‌سالم بن عبد الله، عن ‌أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.<br> قال أبو بكر: يا رسول...

خسفت الشمس ونحن عند النبي ﷺ فقام يجر ثوبه مستعجلا

عن ‌أبي بكرة رضي الله عنه قال: «خسفت الشمس ونحن عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام يجر ثوبه مستعجلا، حتى أتى المسجد، وثاب الناس، فصلى ركعتين فجلي عنها،...

رأى رسول الله ﷺ خرج في حلة مشمرا فصلى ركعتين إلى...

عن ‌أبي جحيفة قال: «فرأيت بلالا جاء بعنزة فركزها ثم أقام الصلاة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في حلة مشمرا، فصلى ركعتين إلى العنزة، ورأيت ال...

ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار.»

لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا

عن ‌أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا.»