4214- عن أنس بن مالك، قال: " أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى بعض الأعاجم، فقيل له: إنهم لا يقرءون كتابا إلا بخاتم، فاتخذ خاتما من فضة، ونقش فيه محمد رسول الله "(1) 4215- عن أنس، بمعنى حديث عيسى بن يونس، زاد: «فكان في يده حتى قبض، وفي يد أبي بكر حتى قبض، وفي يد عمر حتى قبض، وفي يد عثمان، فبينما هو عند بئر إذ سقط في البئر، فأمر بها فنزحت فلم يقدر عليه»(2)
(١) إسناده صحيح.
قتادة: هو ابن دعامة السدوسى، وسعيد: هو ابن أبي عروبة، وعيسى: هو ابن يونس السبيعي.
وأخرجه البخاري (٦٥)، ومسلم (٢٠٩٢)، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٢٩) و (٨٧٩٧) و (٩٤٥٥) و (١١٤٤٨) من طرق عن قتادة، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٥٨٧٤) و (٥٨٧٧)، ومسلم (٢٠٩٢)، وابن ماجه (٣٦٤٠)، والنسائي في "الكبرى" (٩٤٤٤) و (٩٤٤٥) من طريق عبد العزيز بن صهيب والترمذي (١٨٤٣) من طريق ثابت بن أسلم، كلاهما عن أنس بن مالك.
وأخرج منه قصة اتخاذ -صلى الله عليه وسلم- خاتما مسلم (٦٤٠) من طريق قتادة، و (٦٤٥) من طريق ثابت البناني، كلاهما عن أنس بلفظ: كأني أنظر إلى وبيص خاتمه -صلى الله عليه وسلم- من فضة.
وأخرج منه قطعة: نقشه محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: البخاري (٣١٠٦) و (٥٨٧٨)، والترمذي (١٨٤٢) من طريق ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك، عن جده.
وستأتي في بعض طرق الحديث الآتي برقم (٤٢١٦).
وهو في "مسند أحمد" (١١٩٨٩) و (١٢٧٢٠)، و"صحيح ابن حبان" (١٤١٤) و (٥٤٩٧) و (٦٣٩٢).
وانظر الأحاديث الثلاثة الآتية بعده.
(٢) إسناده صحيح.
خالد: هو ابن عبد الله الواسطي.
وانظر ما قبله.
وانظر تالييه.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( إِلَى بَعْض الْأَعَاجِم ) : وَفِي رِوَايَة لِمُسْلِمٍ إِلَى كِسْرَى وَقَيْصَر وَالنَّجَاشِيّ ( لَا يَقْرَءُونَ كِتَابًا إِلَّا بِخَاتَمٍ ) : أَيْ مَوْضُوعًا عَلَيْهِ بِخَاتَمٍ ( وَنَقَشَ ) : أَيْ أَمَرَ بِنَقْشِهِ ( فِيهِ ) : أَيْ فِي الْخَاتَم ( مُحَمَّد رَسُول اللَّه ) : وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ كَانَ نَقْش الْخَاتَم ثَلَاثَة أَسْطُر مُحَمَّد سَطْر وَرَسُول سَطْر وَاَللَّه سَطْر.
( زَادَ ) : أَيْ خَالِد فِي رِوَايَته ( فَكَانَ ) : أَيْ الْخَاتَم ( فِي يَد ) : أَيْ فِي يَد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( حَتَّى قُبِضَ ) : بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ تُوُفِّيَ ( وَفِي يَد عُثْمَان ) : أَيْ سِتّ سِنِينَ كَمَا فِي رِوَايَة ( فَبَيْنَمَا هُوَ ) : أَيْ عُثْمَان ( عِنْد بِئْر ) : وَهُوَ بِئْر أَرِيس ( إِذْ سَقَطَ ) : أَيْ الْخَاتَم ( فَأَمَرَ ) : أَيْ عُثْمَان ( بِهَا ) : أَيْ بِالْبِئْرِ ( فَنُزِحَتْ ) : بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ( فَلَمْ يَقْدِر عَلَيْهِ ) : أَيْ عَلَى الْخَاتَم , أَيْ لَمْ يُوجَد.
قَالَ الْحَافِظ قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : كَانَ فِي خَاتَمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ السِّرّ شَيْء مِمَّا كَانَ فِي خَاتَم سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام , لِأَنَّهُ لَمَّا فَقَدَ خَاتَمه ذَهَبَ مُلْكه , وَعُثْمَان لَمَّا فَقَدَ خَاتَم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَقَضَ عَلَيْهِ الْأَمْر وَخَرَجَ عَلَيْهِ الْخَارِجُونَ , وَكَانَ ذَلِكَ مَبْدَأ الْفِتْنَة الَّتِي أَفْضَتْ إِلَى قَتْله وَاتَّصَلَتْ إِلَى آخِر الزَّمَان.
اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ بِنَحْوِهِ مُخْتَصَرًا.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ الرُّوَاسِيُّ حَدَّثَنَا عِيسَى عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى بَعْضِ الْأَعَاجِمِ فَقِيلَ لَهُ إِنَّهُمْ لَا يَقْرَءُونَ كِتَابًا إِلَّا بِخَاتَمٍ فَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ وَنَقَشَ فِيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ عَنْ خَالِدٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ بِمَعْنَى حَدِيثِ عِيسَى بْنِ يُونُسَ زَادَ فَكَانَ فِي يَدِهِ حَتَّى قُبِضَ وَفِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ حَتَّى قُبِضَ وَفِي يَدِ عُمَرَ حَتَّى قُبِضَ وَفِي يَدِ عُثْمَانَ فَبَيْنَمَا هُوَ عِنْدَ بِئْرٍ إِذْ سَقَطَ فِي الْبِئْرِ فَأَمَرَ بِهَا فَنُزِحَتْ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ
عن أنس، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من ورق فصه حبشي»
عن أنس بن مالك، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة كله فصه منه»
عن ابن عمر، قال: اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب، وجعل فصه مما يلي بطن كفه، ونقش فيه محمد رسول الله، فاتخذ الناس خواتم الذهب، فلما رآهم...
عن أنس بن مالك، «أنه رأى في يد النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق يوما واحدا، فصنع الناس، فلبسوا، وطرح النبي صلى الله عليه وسلم، فطرح الناس» قال أب...
ابن مسعود، كان يقول: " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال: الصفرة - يعني الخلوق - وتغيير الشيب، وجر الإزار، والتختم بالذهب، والتبرج بالزين...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رجلا، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من شبه، فقال له: «ما لي أجد منك ريح الأصنام» فطرحه، ثم جاء وعليه خ...
عن إياس بن الحارث بن المعيقيب، وجده من قبل أمه أبو ذباب، عن جده، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملوي عليه فضة»، قال: فربما كان في يده...
عن علي رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل: اللهم اهدني وسددني، واذكر بالهداية هداية الطريق، واذكر بالسداد تسديدك السهم "، قا...
عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال شريك: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان يتختم في يمينه»