4237- عن ربعي بن حراش، عن امرأته، عن أخت لحذيفة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا معشر النساء، أما لكن في الفضة ما تحلين به، أما إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهبا تظهره، إلا عذبت به»
إسناده ضعيف لجهالة امرأة ربعي بن حراش.
منصور: هو ابن المعتمر، وأبو عوانة: هو الوضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٣٧٥) و (٩٣٧٦) من طريق منصور بن المعتمر، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٣٨٠).
وفي الباب عن أسماء بنت يزيد في الحديث الآتي بعده وإسناده ضعيف كذلك.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَمَا لَكُنَّ ) : الْهَمْزَة فِيهِ لِلِاسْتِفْهَامِ عَلَى سَبِيل الْإِنْكَار وَمَا نَافِيَة أَيْ أَلَيْسَ لَكُنَّ كِفَايَة وَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون أَمَا حَرْف التَّنْبِيه.
( مَا تَحَلَّيْنَ بِهِ ) : بِفَتْحَتَيْنِ وَتَشْدِيد لَام مَفْتُوحَة وَسُكُون بَاء وَمَا مَوْصُولَة.
( أَمَا ) : بِتَخْفِيفِ الْمِيم بِمَعْنَى أَلَا ( إِنَّهُ ) : أَيْ الشَّأْن ( تَحَلَّى ) : بِحَذْفِ إِحْدَى التَّائَيْنِ ( ذَهَبًا ) : أَيْ تَلْبَس حِلَى ذَهَب ( تُظْهِرهُ ) : أَيْ لِلْأَجَانِبِ أَوْ تَكَبُّرًا أَوْ اِفْتِخَارًا ( إِلَّا عُذِّبَتْ بِهِ ) : قَالَ الْقَارِي : التَّعْذِيب مُرَتَّب عَلَى التَّحْلِيَة وَالْإِظْهَار مَعًا اِنْتَهَى.
قَالَ فِي مِرْقَاة الصُّعُود : هَذَا الْحَدِيث وَمَا بَعْده وَمَا شَاكَلَهُ مَنْسُوخ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
وَامْرَأَة رِبْعِيٍّ مَجْهُولَة , وَأُخْت حُذَيْفَة اِسْمهَا فَاطِمَة وَقِيلَ خَوْلَة , وَفِي بَعْض طُرُقه عَنْ رِبْعِيٍّ عَنْ اِمْرَأَة عَنْ أُخْت حُذَيْفَة وَكَانَ لَهُ أَخَوَات قَدْ أَدْرَكْنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَذَكَرَهَا أَبُو عُمَر النَّمِرِيّ وَسَمَّاهَا فَاطِمَة , وَقَالَ وَرُوِيَ عَنْهَا حَدِيث فِي كَرَاهَة تَحَلِّي النِّسَاء بِالذَّهَبِ إِنْ صَحَّ فَهُوَ مَنْسُوخ.
وَقَالَ وَلِحُذَيْفَة أَخَوَات قَدْ أَدْرَكْنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَكَذَا ذَكَرَهَا فِي حَرْف الْفَاء , وَقَالَ فِي حَرْف الْخَاء خَوْلَة بِنْت الْيَمَان أُخْت حُذَيْفَة رَوَى عَنْهَا أَبُو سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن قَالَتْ سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " لَا خَيْر فِي جَمَاعَة النِّسَاء إِلَّا عِنْد مَيِّت إِذَا اِجْتَمَعْنَ قُلْنَ وَقُلْنَ " فَهُمَا عِنْده اِثْنَتَانِ خِلَاف مَا تَقَدَّمَ.
وَحِرَاش بِكَسْرِ الْحَاء وَفَتْح الرَّاء الْمُهْمَلَتَيْنِ وَبَعْد الْأَلِف شِين مُعْجَمَة.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ عَنْ امْرَأَتِهِ عَنْ أُخْتٍ لِحُذَيْفَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ أَمَا لَكُنَّ فِي الْفِضَّةِ مَا تَحَلَّيْنَ بِهِ أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تَحَلَّى ذَهَبًا تُظْهِرُهُ إِلَّا عُذِّبَتْ بِهِ
عن أسماء بنت يزيد، حدثته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما امرأة تقلدت قلادة من ذهب، قلدت في عنقها مثله من النار يوم القيامة، وأيما امرأة جع...
عن معاوية بن أبي سفيان، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب النمار، وعن لبس الذهب إلا مقطعا»، قال أبو داود: " أبو قلابة لم يلق معاوية
عن حذيفة، قال: «قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما، فما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكون في هذه الأمة أربع فتن في آخرها الفناء»
عبد الله بن عمر، يقول: كنا قعودا عند رسول الله، فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: " هي هر...
قال حذيفة بن اليمان: والله ما أدري أنسي أصحابي، أم تناسوا؟ «والله ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قائد فتنة، إلى أن تنقضي الدنيا، يبلغ من معه ث...
عن سبيع بن خالد، قال: أتيت الكوفة في زمن فتحت تستر، أجلب منها بغالا، فدخلت المسجد، فإذا صدع من الرجال، وإذا رجل جالس تعرف إذا رأيته أنه من رجال أهل ال...
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من بايع إماما، فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه، فليطعه ما استطاع، فإن جاء آخر ينازعه، فاضربوا رقبة...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ويل للعرب من شر قد اقترب، أفلح من كف يده»