حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قطع أنفه يوم الكلاب فأمره النبي ﷺ فاتخذ أنفا من ذهب - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخاتم باب ما جاء في ربط الأسنان بالذهب (حديث رقم: 4232 )


4232- عن عبد الرحمن بن طرفة، أن جده عرفجة بن أسعد، «قطع أنفه يوم الكلاب، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم، فاتخذ أنفا من ذهب» (1) 4233- عن عرفجة بن أسعد، بمعناه، قال يزيد: قلت لأبي الأشهب: أدرك عبد الرحمن بن طرفة جده عرفجة؟ قال: «نعم».
(2) 4234- عن عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة بن أسعد، عن أبيه، أن عرفجة بمعناه.
(3)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده حسن.
عبد الرحمن بن طرفة -وإن روى عنه اثنان ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان والعجلي- قد حسن حديثه هذا الترمذي، وقال الآجري: سئل أبو داود عن عبد الرحمن بن طرفة حديث أبي الأشهب؟ قال: هذا حديث قد رواه الناس.
قلنا: وقد أدرك جده كما صرح بذلك هو لأبي الأشهب كما في رواية النسائي في "الكبرى" (٩٤٠١) وغيره، وكذلك قال أبو الأشهب كما في الطريق الآتي بعده، وذكر البخاري في "تاريخه" ٤/ ٦٤ أنه رأى جده.
قلنا: فحملوا ذلك على الاتصال، والله أعلم.
أبو الأشهب: هو جعفر بن حيان العطاردي، وقد أخطأ الحافظ المنذري إذ ظنه جعفر بن الحارث الواسطي الضعيف، والصواب أنه رجل آخر، وقد سبقه إلى هذا الخطأ ابن الجوزي كما ذكر الحافظ في "تهذيب التهذيب".
وأخرجه الترمذي (١٨٦٨) و (١٨٦٩)، والنسائي في "الكبرى" (٩٤٠١) من طريق أبي الأشهب جعفر بن حيان، والنسائي (٩٤٠٠) من طريق سلم بن زرير، كلاهما عن عبد الرحمن بن طرفة، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٠٠٦)، و "صحيح ابن حبان" (٥٤٦٢).
وانظر تالييه.
قال الخطابي: يوم الكلاب: يوم معروف من أيام الجاهلية ووقعة مذكورة من وقائعهم.
والكلاب: اسم ماء بين الكوفة والبصرة، انظر خبر هذا اليوم في "أيام العرب في الجاهلية" ص ٤٦ - ٥٠.
والورق، مكسورة الراء: الفضة، والورق بفتح الراء: المال من الإبل والغنم.
وفيه: استعمال اليسير من الذهب للرجال عند الضرورة، كربط الأسنان به، وما جرى مجراه مما لا يجري غيره فيه مجراه.
وقال المنذري: الكلاب - بضم الكاف وتخفيف اللام وباء بواحدة.
(٢) إسناده حسن كسابقه.
حديث حسن، وهذا إسناد زاد فيه إسماعيل -وهو ابن علية- طرفة بن عرفجة بن أسعد، وتابعه على زيادته الحسين بن الوليد النيسابوري عند البيهقي ٢/ ٤٢٥ لكن خالفهما جمع كبير من الثقات كما في الطريقين السابقين، فرووه عن أبي الأشهب دون ذكر طرفة والد عبد الرحمن، وكذلك رواه سلم بن زرير عن عبد الرحمن بن طرفة، فروايهم هي المحفوظة، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (قطع أنفه يوم الكلاب فأمره النبي ﷺ فاتخذ أنفا من ذهب)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن طَرَفَة ) ‏ ‏: بِفَتْحَتَيْنِ ‏ ‏( عَرْفَجَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْعَيْن وَسُكُون الرَّاء ‏ ‏وَفَتْح الْفَاء ‏ ‏( قُطِعَ أَنْفه ) ‏ ‏: أَيْ أَنْف جَدَّة عَرْفَجَة ‏ ‏( يَوْم الْكُلَاب ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْكَاف وَتَخْفِيف اللَّام اِسْم مَاء كَانَ هُنَاكَ وَقْعَة بَلْ وَقْعَتَانِ مَشْهُورَتَانِ يُقَال لَهُمَا الْكُلَاب الْأَوَّل وَالثَّانِي ‏ ‏( مِنْ وَرِق ) ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْوَرِقَة مَكْسُورَة الرَّاء الْفِضَّة وَبِفَتْحِ الرَّاء الْمَال مِنْ الْإِبِل وَالْغَنَم ‏ ‏( فَاِتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبَ ) ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : فِيهِ اِسْتِبَاحَة اِسْتِعْمَال الْيَسِير مِنْ الذَّهَب لِلرِّجَالِ عِنْد الضَّرُورَة كَرَبْطِ الْأَسْنَان وَمَا جَرَى مَجْرَاهُ مِمَّا لَا يَجْرِي غَيْره فِيهِ مَجْرَاهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن إِنَّمَا نَعْرِفهُ مِنْ حَدِيث عَبْد الرَّحْمَن بْنِ طَرَفَة وَقَدْ رَوَى سَلْم بْن زَرِير عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْنِ طَرَفَة نَحْو حَدِيث أَبِي الْأَشْهَب هَذَا آخِر كَلَامه وَأَبُو الْأَشْهَب هَذَا هُوَ جَعْفَر بْن الْحَارِث أَصْله مِنْ الْكُوفَة سَكَنَ وَاسِط مَكْفُوفًا ضَعَّفَهُ غَيْر وَاحِد.
وَسَلْم بْن زَرِير أَبُو يُونُس الْعُطَارِدِيّ الْبَصْرِيّ اِحْتَجَّ بِهِ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالْكُلَاب بِضَمِّ الْكَاف وَتَخْفِيف اللَّام وَبَاء بِوَاحِدَةٍ مَوْضِع كَانَ فِيهِ يَوْمَانِ مِنْ أَيَّام الْعَرَب الْمَشْهُورَة الْكُلَاب الْأَوَّل وَالْكُلَاب الثَّانِي , وَالْيَوْمَانِ فِي مَوْضِع وَاحِد , وَقِيلَ هُوَ مَا بَيْن الْكُوفَة وَالْبَصْرَة عَلَى سَبْع لَيَالٍ مِنْ الْيَمَامَة , وَكَانَتْ بِهِ وَقْعَة فِي الْجَاهِلِيَّة , وَالْكُلَاب أَيْضًا اِسْم وَادٍ بِنَهْلَان لِبَنِي الْعَرْجَاء مِنْ بَنِي نَمِر بِهِ نَخْل وَمِيَاه.


حديث قطع أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ ‏ ‏أَنَّ جَدَّهُ ‏ ‏عَرْفَجَةَ بْنَ أَسْعَدَ ‏ ‏قُطِعَ أَنْفُهُ يَوْمَ ‏ ‏الْكُلَابِ ‏ ‏فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ ‏ ‏وَرِقٍ ‏ ‏فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ ‏ ‏فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏وَأَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَشْهَبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِأَبِي الْأَشْهَبِ ‏ ‏أَدْرَكَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرَفَةَ ‏ ‏جَدَّهُ ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَشْهَبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَرْفَجَةَ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

تحلي بهذا الخاتم يا بنية

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم حلية من عند النجاشي أهداها له، فيها خاتم من ذهب فيه فص حبشي، قالت: فأخذه رسول الله صلى...

من أحب أن يحلق حبيبه حلقة من نار فليحلقه حلقة من ذ...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أحب أن يحلق حبيبه حلقة من نار، فليحلقه حلقة من ذهب، ومن أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار، فليطوقه...

أما إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهبا تظهره إلا عذبت ب...

عن ربعي بن حراش، عن امرأته، عن أخت لحذيفة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا معشر النساء، أما لكن في الفضة ما تحلين به، أما إنه ليس منكن امرأة...

أيما امرأة تقلدت قلادة من ذهب قلدت في عنقها مثله...

عن أسماء بنت يزيد، حدثته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما امرأة تقلدت قلادة من ذهب، قلدت في عنقها مثله من النار يوم القيامة، وأيما امرأة جع...

نهى عن ركوب النمار وعن لبس الذهب إلا مقطعا

عن معاوية بن أبي سفيان، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب النمار، وعن لبس الذهب إلا مقطعا»، قال أبو داود: " أبو قلابة لم يلق معاوية

ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا...

عن حذيفة، قال: «قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما، فما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد...

يكون في هذه الأمة أربع فتن في آخرها الفناء

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكون في هذه الأمة أربع فتن في آخرها الفناء»

ذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس

عبد الله بن عمر، يقول: كنا قعودا عند رسول الله، فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: " هي هر...

ما ترك من قائد فتنة إلا قد سماه لنا باسمه واسم أب...

قال حذيفة بن اليمان: والله ما أدري أنسي أصحابي، أم تناسوا؟ «والله ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قائد فتنة، إلى أن تنقضي الدنيا، يبلغ من معه ث...