حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ماتت لنا شاة فدبغنا مسكها ثم ما زلنا ننبذ فيه حتى صار شنا - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الأيمان والنذور باب إن حلف أن لا يشرب نبيذا فشرب (حديث رقم: 6686 )


6686- عن ‌سودة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «ماتت لنا شاة، فدبغنا مسكها، ثم ما زلنا ننبذ فيه حتى صار شنا.»

أخرجه البخاري


(فدبغنا) أزلنا رطوباته.
(مسكها) جلدها.
(ننبذ فيه) انظر أول الباب (شنا) قربة بالية

شرح حديث ( ماتت لنا شاة فدبغنا مسكها ثم ما زلنا ننبذ فيه حتى صار شنا)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث سَوْدَة فَهِيَ بِنْت زَمْعَةَ بْن قَيْس بْن عَبْد شَمْس الْعَامِرِيَّة مِنْ بَنِي عَامِر بْن لُؤَيٍّ الْقُرَشِيَّة زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد مَوْت خَدِيجَة , وَهُوَ بِمَكَّة وَدَخَلَ بِهَا قَبْل الْهِجْرَةِ.
‏ ‏قَوْله ( أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه ) ‏ ‏هُوَ اِبْن الْمُبَارَكِ.
‏ ‏قَوْله ( فَدَبَغْنَا مَسْكَهَا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمِيمِ وَبِالْمُهْمَلَةِ أَيْ جِلْدَهَا.
‏ ‏قَوْله ( حَتَّى صَارَ شَنًّا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد النُّون أَيْ بَالِيًا , وَالشَّنَّة الْقِرْبَة الْعَتِيقَة , وَقَدْ أَخْرَجَ النَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق مُغِيرَة بْن مِقْسَمٍ عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا فِي دِبَاغ جِلْد الشَّاة الْمَيْتَة غَيْر هَذَا , وَأَشَارَ الْمِزِّيُّ فِي " الْأَطْرَاف " إِلَى أَنَّ ذَلِكَ عِلَّة لِرِوَايَةِ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ الشَّعْبِيّ الَّتِي فِي الْبَاب , وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ هُمَا حَدِيثَانِ مُتَغَايِرَانِ فِي السِّيَاق , وَإِنْ كَانَ كُلّ مِنْهُمَا مِنْ رِوَايَة الشَّعْبِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس , وَرِوَايَة مُغِيرَة هَذِهِ تُوَافِق لَفْظ رِوَايَة عَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ مَيْمُونَة , وَهِيَ عِنْد مُسْلِم , وَأَخْرَجَهَا الْبُخَارِيّ مِنْ رِوَايَة عُبَيْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه عَنْ اِبْن عَبَّاس بِغَيْرِ ذِكْر مَيْمُونَة وَلَا ذَكَرَ الدِّبَاغ فِيهِ , وَمَضَى الْكَلَام عَلَى ذَلِكَ مُسْتَوْفًى فِي أَوَاخِر كِتَاب الْأَطْعِمَة , قَالَ اِبْن أَبِي جَمْرَة : فِي حَدِيث سَوْدَة الرَّدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الزُّهْد لَا يَتِمُّ إِلَّا بِالْخُرُوجِ عَنْ جَمِيع مَا يُتَمَلَّك ; لِأَنَّ مَوْت الشَّاة يَتَضَمَّن سَبْق مِلْكهَا وَاقْتِنَائِهَا , وَفِيهِ جَوَاز تَنْمِيَة الْمَال ; لِأَنَّهُمْ أَخَذُوا جِلْد الْمَيْتَة فَدَبَغُوهُ فَانْتَفَعُوا بِهِ بَعْد أَنْ كَانَ مَطْرُوحًا , وَفِيهِ جَوَاز تَنَاوُل مَا يَهْضِمُ الطَّعَام لِمَا دَلَّ عَلَيْهِ الِانْتِبَاذُ , وَفِيهِ إِضَافَة الْفِعْل إِلَى الْمَالِك وَإِنْ بَاشَرَهُ غَيْره كَالْخَادِمِ ا ه مُلَخَّصًا.


حديث ماتت لنا شاة فدبغنا مسكها ثم ما زلنا ننبذ فيه حتى صار شنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَوْدَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏مَاتَتْ لَنَا شَاةٌ فَدَبَغْنَا ‏ ‏مَسْكَهَا ‏ ‏ثُمَّ مَا زِلْنَا نَنْبِذُ فِيهِ حَتَّى صَارَ ‏ ‏شَنًّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

ما شبع آل محمد ﷺ من خبز بر مأدوم ثلاثة أيام حتى ل...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من خبز بر مأدوم ثلاثة أيام، حتى لحق بالله» وقال ابن كثير: أخبرنا سفيان، حدثنا عبد الر...

أخرجت أقراصا من شعير ثم أخذت خمارا لها فلفت الخبز...

عن ‌أنس بن مالك قال: «قال أبو طلحة لأم سليم: لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا، أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟ فقالت: نعم، فأخرجت أقر...

إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما نوى

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما الأعمال بالنية، وإنما لامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله،...

أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك

عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب من بنيه حين عمي، قال: «سمعت كعب بن مالك في حديثه {وعلى الثلاثة الذين خلفوا} فقال في آخر حديثه:...

لا بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له

عن عبيد بن عمير يقول: سمعت ‌عائشة تزعم «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش، ويشرب عندها عسلا، فتواصيت أنا وحفصة: أن أيتنا دخل عليها...

إن النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخر وإنما يستخرج بالنذر...

‌ابن عمر رضي الله عنهما يقول: «أولم ينهوا عن النذر، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخر وإنما يستخرج بالنذر من البخيل.»

نهى النبي ﷺ عن النذر وقال إنه لا يرد شيئا

عن ‌عبد الله بن عمر : «نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال: إنه لا يرد شيئا ولكنه يستخرج به من البخيل.»

لا يأتي ابن آدم النذر بشيء لم يكن قدر له

عن ‌أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يأتي ابن آدم النذر بشيء لم يكن قدر له، ولكن يلقيه النذر إلى القدر قد قدر له، فيستخرج الله به من ا...

يجيء قوم ينذرون ولا يفون ويخونون ولا يؤتمنون ويشهد...

عن ‌عمران بن حصين يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال عمران لا أدري ذكر ثنتين أو ثلاثا بعد قرنه ثم...