6819-
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد أحدثا جميعا، فقال لهم: ما تجدون في كتابكم.
قالوا: إن أحبارنا أحدثوا تحميم الوجه والتجبيه، قال عبد الله بن سلام: ادعهم يا رسول الله بالتوراة، فأتي بها، فوضع أحدهم يده على آية الرجم، وجعل يقرأ ما قبلها وما بعدها، فقال له ابن سلام: ارفع يدك، فإذا آية الرجم تحت يده، فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما.
قال ابن عمر: فرجما عند البلاط، فرأيت اليهودي أجنأ عليها.»
أخرجه مسلم في الدود باب رجم اليهود أهل الذمة في الزنا رقم 1699
(التجبية) الإركاب معكوسا وقيل أن يحمل الزانيان على حمار مخالفا بين وجوههما.
(البلاط) موضع إلى جانب المسجد كان مفروشا بالبلاط
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُثْمَان ) زَادَ أَبُو ذَرّ اِبْن كَرَامَةَ.
قَوْله ( عَنْ سُلَيْمَان ) .
هُوَ اِبْن بِلَال , وَهُوَ غَرِيب ضَاقَ عَلَى الْإِسْمَاعِيلِيّ مَخْرَجُهُ فَأَخْرَجَهُ عَنْ عَبْد اللَّه بْن جَعْفَر الْمَدِينِيّ أَحَد الضُّعَفَاء , وَلَوْ وَقَعَ عَنْ سُلَيْمَان بْن بِلَال لَمْ يَعْدِل عَنْهُ , وَكَذَا ضَاقَ عَلَى أَبِي نُعَيْم فَلَمْ يَسْتَخْرِجهُ بَلْ أَوْرَدَهُ بِسَنَدِهِ عَنْ الْبُخَارِيّ , وَخَالِد بْن مَخْلَد أَكْثَرَ الْبُخَارِيّ عَنْهُ بِوَاسِطَةٍ وَبِغَيْرِ وَاسِطَة , وَقَدْ تَقَدَّمَ لَهُ فِي الرِّقَاق عَنْ مُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن كَرَامَة عَنْ خَالِد بْن مَخْلَد حَدِيث , وَتَقَدَّمَ فِي الْعِلْم وَالْهِبَة وَالْمَنَاقِب وَغَيْرهَا عِدَّة أَحَادِيث , وَكَذَا يَأْتِي فِي التَّعْبِير وَالِاعْتِصَام عَنْ خَالِد بْن مَخْلَد بِغَيْرِ وَاسِطَة.
وَقَوْله فِي الْمَتْن " قَدْ أَحْدَثَا " أَيْ فَعَلَا أَمْرًا فَاحِشًا , وَقَوْله " أَحْدَثُوا " أَيْ اِبْتَكَرُوا , وَقَوْله " تَحْمِيم الْوَجْه " أَيْ يُصَبّ عَلَيْهِ مَاء حَارّ مَخْلُوط بِالرَّمَادِ وَالْمُرَاد تَسْخِيم الْوَجْه بِالْحَمِيمِ وَهُوَ الْفَحْم وَقَوْله " وَالتَّجْبِيه " بِفَتْحِ الْمُثَنَّاة وَسُكُون الْجِيم وَكَسْر الْمُوَحَّدَة بَعْدهَا يَاء آخِر الْحُرُوف سَاكِنَة ثُمَّ هَاء أَصْلِيَّة مِنْ جَبَهْت الرَّجُلَ إِذَا قَابَلْته بِمَا يَكْرَه مِنْ الْإِغْلَاظ فِي الْقَوْل أَوْ الْفِعْل قَالَهُ ثَابِت فِي " الدَّلَائِل " وَسَبَقَهُ الْحَرْبِيّ , وَقَالَ غَيْره هُوَ بِوَزْنِ تَذْكِرَة وَمَعْنَاهُ الْإِرْكَاب مَنْكُوسًا , وَقَالَ عِيَاض : فُسِّرَ التَّجْبِيهُ فِي الْحَدِيث بِأَنَّهُمَا يُجْلَدَانِ وَيُحَمَّم وَجْهُهُمَا وَيُحْمَلَانِ عَلَى دَابَّة مُخَالَفًا بَيْن وُجُوههمَا , قَالَ الْحَرْبِيّ : كَذَا فَسَّرَهُ الزُّهْرِيّ , قُلْت : غَلِطَ مَنْ ضَبَطَهُ هُنَا بِالنُّونِ بَدَل الْمُوَحَّدَة ثُمَّ فَسَّرَهُ بِأَنْ يُحْمَل الزَّانِيَانِ عَلَى بَعِير أَوْ حِمَار وَيُخَالَف بَيْن وُجُوههمَا وَالْمُعْتَمَد مَا قَالَ أَبُو عُبَيْدَة , وَالتَّجْبِيه أَنْ يَضَع الْيَدَيْنِ عَلَى الرُّكْبَتَيْنِ وَهُوَ قَائِم فَيَصِير كَالرَّاكِعِ وَكَذَا أَنْ يَنْكَبّ عَلَى وَجْهه بَارِكًا كَالسَّاجِدِ , وَقَالَ الْفَارَابِيّ : جَبَّ بِفَتْحِ الْجِيم وَتَشْدِيد الْمُوَحَّدَة قَامَ قِيَام الرَّاكِع وَهُوَ عُرْيَان , وَاَلَّذِي بِالنُّونِ بَعْد الْجِيم إِنَّمَا جَاءَ فِي قَوْله " فَرَأَيْت الْيَهُودِيَّ أَجْنَأَ عَلَيْهَا " وَقَدْ ضُبِطَتْ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ ثُمَّ نُون بِلَفْظِ الْفِعْل الْمَاضِي أَيْ أَكَبَّ عَلَيْهَا يُقَالُ أَحْنَتْ الْمَرْأَةُ عَلَى وَلَدِهَا حَنْوًا وَحَنَتْ بِمَعْنًى , وَضُبِطَتْ بِالْجِيمِ وَالنُّون فَعِنْد الْأَصِيلِيّ بِالْهَمْزِ وَعِنْد أَبِي ذَرّ بِلَا هَمْز وَهُوَ بِمَعْنَى الَّذِي بِالْمُهْمَلَةِ.
قَالَ اِبْن الْقَطَّاع : جَنَأَ عَلَى الشَّيْء حَنَا ظَهْرَهُ عَلَيْهِ.
وَقَالَ الْأَصْمَعِيّ : أَجْنَأَ التُّرْسَ جَعَلَهُ مُجْنَأً أَيْ مَحْدُوبًا , وَقَالَ عِيَاض : الصَّحِيح فِي هَذَا مَا قَالَهُ أَبُو عُبَيْدَة يَعْنِي بِالْجِيمِ وَالْهَمْز وَاَللَّه أَعْلَمُ.
وَسَيَأْتِي مَزِيد لِهَذَا فِي شَرْح حَدِيث الْيَهُودِيَّيْنِ فِي " بَاب أَحْكَام الذِّمَّة ".
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَهُودِيٍّ وَيَهُودِيَّةٍ قَدْ أَحْدَثَا جَمِيعًا فَقَالَ لَهُمْ مَا تَجِدُونَ فِي كِتَابِكُمْ قَالُوا إِنَّ أَحْبَارَنَا أَحْدَثُوا تَحْمِيمَ الْوَجْهِ وَالتَّجْبِيهَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ ادْعُهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِالتَّوْرَاةِ فَأُتِيَ بِهَا فَوَضَعَ أَحَدُهُمْ يَدَهُ عَلَى آيَةِ الرَّجْمِ وَجَعَلَ يَقْرَأُ مَا قَبْلَهَا وَمَا بَعْدَهَا فَقَالَ لَهُ ابْنُ سَلَامٍ ارْفَعْ يَدَكَ فَإِذَا آيَةُ الرَّجْمِ تَحْتَ يَدِهِ فَأَمَرَ بِهِمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرُجِمَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَرُجِمَا عِنْدَ الْبَلَاطِ فَرَأَيْتُ الْيَهُودِيَّ أَجْنَأَ عَلَيْهَا
عن جابر: أن رجلا من أسلم، جاء النبي صلى الله عليه وسلم فاعترف بالزنا، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم حتى شهد على نفسه أربع مرات، قال له النبي صلى...
عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رجلا وقع بامرأته في رمضان، فاستفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هل تجد رق...
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال: يا رسول الله، إني أصبت حدا فأقمه علي، قال: ولم يسأله عنه، قال: وحض...
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له: لعلك قبلت، أو غمزت، أو نظرت قال: لا يا رسول الله، قال: أنكتها...
عن أبي هريرة قال: «أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الناس وهو في المسجد، فناداه: يا رسول الله، إني زنيت، يريد نفسه، فأعرض عنه النبي صلى الله عل...
و 6828- عن أبي هريرة وزيد بن خالد قالا: «كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه، وكان أفقه م...
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال عمر : «لقد خشيت أن يطول بالناس زمان، حتى يقول قائل: لا نجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، أل...
عن ابن عباس قال: «كنت أقرئ رجالا من المهاجرين، منهم عبد الرحمن بن عوف، فبينما أنا في منزله بمنى، وهو عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجها، إذ رجع إلي عب...
عن زيد بن خالد الجهني قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يأمر فيمن زنى ولم يحصن: جلد مائة وتغريب عام.» 6832- قال ابن شهاب : وأخبرني عروة بن الزبير...