حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أحصنت قال نعم يا رسول الله قال اذهبوا به فارجموه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحدود وما يحذر من الحدود باب سؤال الإمام المقر هل أحصنت (حديث رقم: 6825 )


6825- عن أبي هريرة قال: «أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الناس وهو في المسجد، فناداه: يا رسول الله، إني زنيت، يريد نفسه، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم فتنحى لشق وجهه الذي أعرض قبله، فقال: يا رسول الله، إني زنيت، فأعرض عنه، فجاء لشق وجه النبي صلى الله عليه وسلم الذي أعرض عنه، فلما شهد على نفسه أربع شهادات، دعاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أبك جنون؟، قال: لا، يا رسول الله، فقال: أحصنت؟، قال: نعم، يا رسول الله قال: اذهبوا فارجموه 6826 - قال ‌ابن شهاب: أخبرني ‌من سمع ‌جابرا قال: فكنت فيمن رجمه، فرجمناه بالمصلى، فلما أذلقته الحجارة جمز، حتى أدركناه بالحرة فرجمناه.»

أخرجه البخاري


(رجل من الناس) يعني ليس من أكابر الناس ولا من المشهورين فيهم.
(يريد نفسه) أي لم يكن مستفتيا عن غيره مسندا ذلك إلى نفسه على سبيل الفرض كما هو عادة المستفتي لغيره

شرح حديث ( أحصنت قال نعم يا رسول الله قال اذهبوا به فارجموه)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( رَجُل مِنْ النَّاس ) ‏ ‏أَيْ لَيْسَ مِنْ أَكَابِر النَّاس وَلَا بِالْمَشْهُورِ فِيهِمْ.
‏ ‏قَوْله ( زَنَيْت يُرِيد نَفْسه ) ‏ ‏أَيْ أَنَّهُ لَمْ يَجِئْ مُسْتَفْتِيًا لِنَفْسِهِ وَلَا لِغَيْرِهِ وَإِنَّمَا جَاءَ مُقِرًّا بِالزِّنَا لِيَفْعَل مَعَهُ مَا يَجِب عَلَيْهِ شَرْعًا , وَقَدْ تَقَدَّمَتْ فَوَائِد الْحَدِيث الْمَذْكُور فِيهِ فِي " بَاب لَا يُرْجَم الْمَجْنُون " قَالَ اِبْن التِّين : مَحَلّ مَشْرُوعِيَّة سُؤَال الْمُقِرّ بِالزِّنَا عَنْ ذَلِكَ إِذَا كَانَ لَمْ يَعْلَم أَنَّهُ تَزَوَّجَ تَزْوِيجًا صَحِيحًا وَدَخَلَ بِهَا , فَأَمَّا إِذَا عَلِمَ إِحْصَانه فَلَا يَسْأَل عَنْ ذَلِكَ.
ثُمَّ حَكَى عَنْ الْمَالِكِيَّة تَفْصِيلًا فِيمَا إِذَا عَلِمَ أَنَّهُ تَزَوَّجَ وَلَمْ يَسْمَع مِنْهُ إِقْرَارًا بِالدُّخُولِ فَقِيلَ : مَنْ أَقَامَ مَعَ الزَّوْجَة لَيْلَة وَاحِدَة لَمْ يُقْبَل إِنْكَاره , وَقِيلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ.
وَهَلْ يُحَدّ حَدَّ الثَّيِّب أَوْ الْبِكْر ؟ الثَّانِي أَرْجَحُ , وَكَذَا إِذَا اِعْتَرَفَ الزَّوْج بِالْإِصَابَةِ.
ثُمَّ قَالَ : إِنَّمَا اِعْتَرَفْت بِذَلِكَ لِأَمْلِك الرَّجْعَة أَوْ اِعْتَرَفَتْ الْمَرْأَة ثُمَّ قَالَتْ : إِنَّمَا فَعَلْت ذَلِكَ لِأَسْتَكْمِل الصَّدَاق , فَإِنَّ كُلًّا مِنْهُمَا يُحَدّ حَدَّ الْبِكْر اِنْتَهَى.
وَعِنْد غَيْرهمْ يُرْفَع الْحَدُّ أَصْلًا.
وَنَقَلَ الطَّحَاوِيُّ عَنْ أَصْحَابهمْ أَنَّ مَنْ قَالَ لِآخَرَ يَا زَانِي فَصَدَّقَهُ أَنَّهُ يُجْلَدُ الْقَائِلُ وَلَا يُحَدُّ الْمُصَدِّقُ , وَقَالَ زُفَرُ : بَلْ يُحَدُّ , قُلْت : وَهُوَ قَوْل الْجُمْهُور , وَرَجَّحَ الطَّحَاوِيُّ قَوْل زُفَرَ وَاسْتَدَلَّ بِحَدِيثِ الْبَاب وَأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِمَاعِزٍ " أَحَقٌّ مَا بَلَغَنِي عَنْك أَنَّك زَنَيْت ؟ قَالَ : نَعَمْ , فَحَدَّهُ " قَالَ وَبِاتِّفَاقِهِمْ عَلَى أَنَّ مَنْ قَالَ لِآخَرَ لِي عَلَيْك أَلْف فَقَالَ صَدَقْت أَنَّهُ يَلْزَمهُ الْمَال.


حديث أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الناس وهو في المسجد فناداه يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏وَأَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ النَّاسِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ فَنَادَاهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي زَنَيْتُ يُرِيدُ نَفْسَهُ فَأَعْرَضَ عَنْهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَتَنَحَّى لِشِقِّ وَجْهِهِ الَّذِي أَعْرَضَ قِبَلَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي زَنَيْتُ فَأَعْرَضَ عَنْهُ فَجَاءَ لِشِقِّ وَجْهِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الَّذِي أَعْرَضَ عَنْهُ فَلَمَّا شَهِدَ عَلَى نَفْسِهِ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ دَعَاهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ أَبِكَ جُنُونٌ قَالَ لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ أَحْصَنْتَ قَالَ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏اذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مَنْ ‏ ‏سَمِعَ ‏ ‏جَابِرًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَكُنْتُ فِيمَنْ رَجَمَهُ فَرَجَمْنَاهُ بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا ‏ ‏أَذْلَقَتْهُ ‏ ‏الْحِجَارَةُ ‏ ‏جَمَزَ ‏ ‏حَتَّى أَدْرَكْنَاهُ ‏ ‏بِالْحَرَّةِ ‏ ‏فَرَجَمْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إن ابني كان عسيفا على هذا فزنى بامرأته فافتديت منه...

و 6828- عن أبي هريرة ‌وزيد بن خالد قالا: «كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه، وكان أفقه م...

إن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال ‌عمر : «لقد خشيت أن يطول بالناس زمان، حتى يقول قائل: لا نجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، أل...

الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجا...

عن ‌ابن عباس قال: «كنت أقرئ رجالا من المهاجرين، منهم عبد الرحمن بن عوف، فبينما أنا في منزله بمنى، وهو عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجها، إذ رجع إلي عب...

أمر النبي ﷺ فيمن زنى ولم يحصن جلد مائة وتغريب عام

عن ‌زيد بن خالد الجهني قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يأمر فيمن زنى ولم يحصن: جلد مائة وتغريب عام.» 6832- قال ‌ابن شهاب : وأخبرني ‌عروة بن الزبير...

قضى النبي ﷺ فيمن زنى ولم يحصن بنفي عام بإقامة الح...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيمن زنى ولم يحصن: بنفي عام، وبإقامة الحد عليه.»

لعن النبي ﷺ المخنثين من الرجال والمترجلات من الن...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: أخرجوهم من بيوتكم.<br> وأخرج فلانا، وأخ...

أما الغنم والوليدة فرد عليك وعلى ابنك جلد مائة وت...

و 6836- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد : «أن رجلا من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس، فقال: يا رسول الله، اقض بكتاب الله، فقام خصمه فقا...

إذا زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجل...

و 6838- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن؟ قال: إذا زنت فاجلدوها، ثم إن زنت ف...

إن زنت فليجلدها ولا يثرب ثم إن زنت الثالثة فليبعه...

عن ‌أبي هريرة أنه سمعه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا زنت الأمة فتبين زناها، فليجلدها ولا يثرب، ثم إن زنت فليجلدها ولا يثرب، ثم إن زنت الثا...