حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما أتى ماعز بن مالك النبي ﷺ قال له لعلك قبلت أو غمزت - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحدود وما يحذر من الحدود باب هل يقول الإمام للمقر لعلك لمست أو غمزت (حديث رقم: 6824 )


6824- عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له: لعلك قبلت، أو غمزت، أو نظرت قال: لا يا رسول الله، قال: أنكتها لا يكني، قال: فعند ذلك أمر برجمه.»

أخرجه البخاري


(لما أتى ماعز) أي واعترف بالزنا وانظر 4969 وأطرافه (غمزت) أي فظننت أن هذا زنا والغمز هو الجس برؤوس الأصابع أو وضع اليد على العضو أو هو إشارة العين.
(لا يكني) أي صرح بهذا اللفظ ولم يكن عنه بما يدل عليه وفي معناه

شرح حديث (لما أتى ماعز بن مالك النبي ﷺ قال له لعلك قبلت أو غمزت)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( سَمِعْت يَعْلَى بْن حَكِيم ) ‏ ‏فِي رِوَايَة مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل عِنْد أَبِي دَاوُدَ عَنْ جَرِير بْن حَازِم " حَدَّثَنَا يَعْلَى " وَلَمْ يُسَمِّ أَبَاهُ فِي رِوَايَته فَظَنَّ بَعْضهمْ أَنَّهُ اِبْن مُسْلِم وَلَيْسَ كَذَلِكَ لِلتَّصْرِيحِ فِي إِسْنَاد هَذَا الْبَاب بِأَنَّهُ اِبْن حَكِيم.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ اِبْن عَبَّاس ) ‏ ‏لَمْ يَذْكُرهُ مُوسَى فِي رِوَايَته بَلْ أَرْسَلَهُ وَأَشَارَ إِلَى ذَلِكَ أَبُو دَاوُدَ , وَكَانَ الْبُخَارِيّ لَمْ يَعْتَبِر هَذِهِ الْعِلَّة لِأَنَّ وَهْب بْن جَرِير وَصَلَهُ وَهُوَ أَخْبَرُ بِحَدِيثِ أَبِيهِ مِنْ غَيْره , وَلِأَنَّهُ لَيْسَ دُون مُوسَى فِي الْحِفْظ , وَلِأَنَّ أَصْل الْحَدِيث مَعْرُوف عَنْ اِبْن عَبَّاس فَقَدْ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ مِنْ رِوَايَة خَالِد الْحَذَّاء عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ وَجْه آخَر عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس.
‏ ‏قَوْله ( لَمَّا أَتَى مَاعِز بْن مَالِك ) ‏ ‏فِي رِوَايَة خَالِد الْحَذَّاء " أَنَّ مَاعِز بْن مَالِك أَتَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّهُ زَنَى فَأَعْرَضَ عَنْهُ , فَأَعَادَ عَلَيْهِ مِرَارًا , فَسَأَلَ قَوْمَهُ : أَمَجْنُون هُوَ ؟ قَالُوا لَيْسَ بِهِ بَأْس " وَسَنَدُهُ عَلَى شَرْط الْبُخَارِيّ , وَذَكَرَ الطَّبَرَانِيُّ فِي " الْأَوْسَط " أَنَّ يَزِيد بْن زُرَيْع تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ خَالِد الْحَذَّاء.
‏ ‏قَوْله ( قَالَ لَهُ لَعَلَّك قَبَّلْت ) ‏ ‏حَذَفَ الْمَفْعُول لِلْعِلْمِ بِهِ أَيْ الْمَرْأَة الْمَذْكُورَة وَلَمْ يُعَيِّن مَحَلّ التَّقْبِيل ‏ ‏وَقَوْله " أَوْ غَمَزْت " ‏ ‏بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة وَالزَّاي أَيْ بِعَيْنِك أَوْ يَدك أَيْ أَشَرْت " أَوْ الْمُرَاد بِغَمَزْتَ بِيَدِك الْجَسّ أَوْ وَضْعهَا عَلَى عُضْو الْغَيْر , وَإِلَى ذَلِكَ الْإِشَارَة بِقَوْلِهِ " لَمَسْت " بَدَل " غَمَزْت " وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَة يَزِيد بْن هَارُون عَنْ جَرِير بْن حَازِم عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ بِلَفْظِ " لَعَلَّك قَبَّلْت أَوْ لَمَسْت ".
‏ ‏قَوْله ( أَوْ نَظَرْت ) ‏ ‏أَيْ فَأَطْلَقْت عَلَى أَيّ وَاحِدَة فَعَلْت مِنْ الثَّلَاث زِنًا فَفِيهِ إِشَارَة إِلَى الْحَدِيث الْآخَر الْمُخَرَّج فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة " الْعَيْن تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَر " وَفِي بَعْض طُرُقه عِنْدهمَا أَوْ عِنْد أَحَدهمَا ذَكَرَ اللِّسَان وَالْيَد وَالرِّجْل وَالْأُذُن , زَادَ أَبُو دَاوُدَ وَالْفَم , وَعِنْدهمْ " وَالْفَرْج يَصْدُق ذَلِكَ أَوْ يُكَذِّبهُ " وَفِي التِّرْمِذِيّ وَغَيْره عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَفَعَه " كُلّ عَيْن زَانِيَة ".
‏ ‏قَوْله ( أَنِكْتَهَا ) ‏ ‏بِالنُّونِ وَالْكَاف ‏ ‏( لَا يَكْنِي ) ‏ ‏أَيْ تَلَفَّظَ بِالْكَلِمَةِ الْمَذْكُورَة وَلَمْ يَكْنِ عَنْهَا بِلَفْظٍ آخَر , وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَة خَالِد بِلَفْظِ " أَفَعَلْت بِهَا " وَكَأَنَّ هَذِهِ الْكِنَايَة صَدَرْت مِنْهُ أَوْ مِنْ شَيْخه لِلتَّصْرِيحِ فِي رِوَايَة الْبَاب بِأَنَّهُ لَمْ يَكْنِ , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة الَّذِي تَقَدَّمَتْ الْإِشَارَة إِلَى أَنَّ أَبَا دَاوُدَ أَخْرَجَهُ فِي " بَاب لَا يُرْجَم الْمَجْنُون " زِيَادَات فِي هَذِهِ الْأَلْفَاظ.
‏ ‏قَوْله ( فَعِنْد ذَلِكَ أَمَرَ بِرَجْمِهِ ) ‏ ‏زَادَ خَالِد الْحَذَّاء فِي رِوَايَته " فَانْطُلِقَ بِهِ فَرُجِمَ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ ".


حديث لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له لعلك قبلت أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏يَعْلَى بْنَ حَكِيمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا أَتَى ‏ ‏مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَهُ لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ أَوْ غَمَزْتَ أَوْ نَظَرْتَ قَالَ لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَنِكْتَهَا ‏ ‏لَا يَكْنِي ‏ ‏قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ ‏ ‏أَمَرَ بِرَجْمِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

أحصنت قال نعم يا رسول الله قال اذهبوا به فارجموه

عن أبي هريرة قال: «أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من الناس وهو في المسجد، فناداه: يا رسول الله، إني زنيت، يريد نفسه، فأعرض عنه النبي صلى الله عل...

إن ابني كان عسيفا على هذا فزنى بامرأته فافتديت منه...

و 6828- عن أبي هريرة ‌وزيد بن خالد قالا: «كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه، وكان أفقه م...

إن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال ‌عمر : «لقد خشيت أن يطول بالناس زمان، حتى يقول قائل: لا نجد الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، أل...

الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجا...

عن ‌ابن عباس قال: «كنت أقرئ رجالا من المهاجرين، منهم عبد الرحمن بن عوف، فبينما أنا في منزله بمنى، وهو عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجها، إذ رجع إلي عب...

أمر النبي ﷺ فيمن زنى ولم يحصن جلد مائة وتغريب عام

عن ‌زيد بن خالد الجهني قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يأمر فيمن زنى ولم يحصن: جلد مائة وتغريب عام.» 6832- قال ‌ابن شهاب : وأخبرني ‌عروة بن الزبير...

قضى النبي ﷺ فيمن زنى ولم يحصن بنفي عام بإقامة الح...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيمن زنى ولم يحصن: بنفي عام، وبإقامة الحد عليه.»

لعن النبي ﷺ المخنثين من الرجال والمترجلات من الن...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: أخرجوهم من بيوتكم.<br> وأخرج فلانا، وأخ...

أما الغنم والوليدة فرد عليك وعلى ابنك جلد مائة وت...

و 6836- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد : «أن رجلا من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس، فقال: يا رسول الله، اقض بكتاب الله، فقام خصمه فقا...

إذا زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجلدوها ثم إن زنت فاجل...

و 6838- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الأمة إذا زنت ولم تحصن؟ قال: إذا زنت فاجلدوها، ثم إن زنت ف...