حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى النبي ﷺ عن الوصال - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحدود وما يحذر من الحدود باب كم التعزير والأدب (حديث رقم: 6851 )


6851- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال، فقال له رجال من المسلمين: فإنك يا رسول الله تواصل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيكم مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقين.
فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما، ثم يوما، ثم رأوا الهلال فقال: لو تأخر لزدتكم».
كالمنكل بهم حين أبوا تابعه شعيب، ويحيى بن سعيد، ويونس، عن الزهري.
وقال عبد الرحمن بن خالد، عن ابن شهاب، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أخرجه البخاري

شرح حديث (نهى النبي ﷺ عن الوصال)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث النَّهْي عَنْ الْوِصَال , وَالْغَرَض مِنْهُ قَوْله " فَوَاصَلَ بِهِمْ كَالْمُنَكِّلِ بِهِمْ " قَالَ اِبْن بَطَّال عَنْ الْمُهَلَّب : فِيهِ أَنَّ التَّعْزِير مَوْكُولٌ إِلَى رَأْي الْإِمَام لِقَوْلِهِ " لَوْ اِمْتَدَّ الشَّهْرُ لَزِدْت " فَدَلَّ عَلَى أَنَّ لِلْإِمَامِ أَنْ يَزِيد فِي التَّعْزِير مَا يَرَاهُ , وَهُوَ كَمَا قَالَ , لَكِنْ لَا يُعَارِض الْحَدِيثَ الْمَذْكُورَ لِأَنَّهُ وَرَدَ فِي عَدَد مِنْ الضَّرْب أَوْ الْجَلْد فَيَتَعَلَّق بِشَيْءٍ مَحْسُوس , وَهَذَا يَتَعَلَّق بِشَيْءٍ مَتْرُوك وَهُوَ الْإِمْسَاك عَنْ الْمُفْطِرَات , وَالْأَلَمُ فِيهِ يَرْجِع إِلَى التَّجْوِيع وَالتَّعْطِيش , وَتَأْثِيرهمَا فِي الْأَشْخَاص مُتَفَاوِتٌ جِدًّا , وَالظَّاهِر أَنَّ الَّذِينَ وَاصَلَ بِهِمْ كَانَ لَهُمْ اِقْتِدَار عَلَى ذَلِكَ فِي الْجُمْلَة فَأَشَارَ إِلَى أَنَّ ذَلِكَ لَوْ تَمَادَى حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى عَجْزهمْ عَنْهُ لَكَانَ هُوَ الْمُؤَثِّر فِي زَجْرهمْ , وَيُسْتَفَاد مِنْهُ أَنَّ الْمُرَاد مِنْ التَّعْزِير مَا يَحْصُل بِهِ الرَّدْع.
وَذَلِكَ مُمْكِن فِي الْعَشْر بِأَنْ يَخْتَلِف الْحَال فِي صِفَة الْجَلْد أَوْ الضَّرْب تَخْفِيفًا وَتَشْدِيدًا وَاَللَّه أَعْلَمُ.
نَعَمْ يُسْتَفَاد مِنْهُ جَوَاز التَّعْزِير بِالتَّجْوِيعِ وَنَحْوه مِنْ الْأُمُور الْمَعْنَوِيَّة.
‏ ‏قَوْله ( تَابَعَهُ شُعَيْب وَيَحْيَى بْن سَعِيد وَيُونُس فِي الزُّهْرِيّ , وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن خَالِد بْن مُسَافِر عَنْ اِبْن شِهَاب : عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب ) ‏ ‏أَيْ تَابَعُوا عُقَيْلًا فِي قَوْله عَنْ أَبِي سَلَمَة وَخَالَفَهُمْ عَبْد الرَّحْمَن بْن خَالِد فَقَالَ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب.
قُلْت : فَأَمَّا مُتَابَعَة شُعَيْب فَوَصَلَهَا الْمُؤَلِّف فِي كِتَاب الصِّيَام , وَأَمَّا مُتَابَعَة يَحْيَى بْن سَعِيد وَهُوَ الْأَنْصَارِيّ فَوَصَلَهَا الذُّهْلِيُّ فِي " الزُّهْرِيَّات " وَأَمَّا مُتَابَعَة يُونُس وَهُوَ اِبْن يَزِيد فَوَصَلَهَا مُسْلِم مِنْ طَرِيق اِبْن وَهْب عَنْهُ , وَأَمَّا رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن فِي خَالِد فَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهَا فِي كِتَاب الْأَحْكَام , وَذَكَرَ الْإِسْمَاعِيلِيّ أَنَّ أَبَا صَالِح رَوَاهُ عَنْ اللَّيْث عَنْ عَبْد الرَّحْمَن الْمَذْكُور فَجَمَعَ فِيهِ بَيْن سَعِيد وَأَبِي سَلَمَة , قَالَ : وَكَذَا رَوَاهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن نَمِر عَنْ الزُّهْرِيّ بِسَنَدِهِ إِلَيْهِ كَذَلِكَ اِنْتَهَى.
وَقَدْ تَقَدَّمَ شَرْج هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب الصِّيَام.


حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال فقال له رجال من المسلمين فإنك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْوِصَالِ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ رِجَالٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُوَاصِلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيُّكُمْ مِثْلِي ‏ ‏إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ فَلَمَّا أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا عَنْ الْوِصَالِ وَاصَلَ بِهِمْ يَوْمًا ثُمَّ يَوْمًا ثُمَّ رَأَوْا الْهِلَالَ فَقَالَ لَوْ تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ كَالْمُنَكِّلِ بِهِمْ حِينَ أَبَوْا ‏ ‏تَابَعَهُ ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏وَيُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

كانوا يضربون إذا اشتروا طعاما جزافا أن يبيعوه في م...

عن ‌عبد الله بن عمر : «أنهم كانوا يضربون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتروا طعاما جزافا، أن يبيعوه في مكانهم، حتى يؤووه إلى رحالهم.»

ما انتقم النبي ﷺ لنفسه في شيء يؤتى إليه حتى ينتهك...

عن ‌عائشة رضي الله عنها قالت: «ما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه في شيء يؤتى إليه حتى ينتهك من حرمات الله، فينتقم لله.»

شهدت المتلاعنين ففرق بينهما فقال زوجها كذبت عليها...

عن ‌سهل بن سعد قال: «شهدت المتلاعنين وأنا ابن خمس عشرة سنة، فرق بينهما،فقال زوجها: كذبت عليها إن أمسكتها قال: فحفظت ذاك من الزهري: إن جاءت به كذا وكذا...

لو كنت راجما امرأة عن غير بينة قال لا تلك امرأة أع...

عن ‌القاسم بن محمد قال: «ذكر ابن عباس المتلاعنين، فقال عبد الله بن شداد: هي التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كنت راجما امرأة عن غير بينة.<br>...

لو رجمت أحدا بغير بينة رجمت هذه

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «ذكر التلاعن عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا ثم انصرف، وأتاه رجل من قومه يشكو أنه وجد مع أهله،...

اجتنبوا السبع الموبقات

عن ‌أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم...

من قذف مملوكه وهو بريء مما قال جلد يوم القيامة

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: «من قذف مملوكه وهو بريء مما قال، جلد يوم القيامة، إلا أن يكون كما قال.»

أخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على ام...

و 6860- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد الجهني قالا: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه، وكان أفق...

قال رجل يا رسول الله أي الذنب أكبر عند الله

عن ‌عمرو بن شرحبيل قال: قال ‌عبد الله : «قال رجل: يا رسول الله أي الذنب أكبر عند الله؟ قال: أن تدعو لله ندا وهو خلقك، قال: ثم أي؟ قال: ثم أن تقتل ولدك...