966- عن مجاهد، {وما تغيض الأرحام} [الرعد: ٨] قال: «إذا حاضت المرأة وهي حامل»، قال: «يكون ذلك نقصانا من الولد، فإذا زادت على تسعة أشهر، كان تماما لما نقص من ولدها»
إسناده صحيح
أَخْبَرَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ { وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ } قَالَ إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ وَهِيَ حَامِلٌ قَالَ يَكُونُ ذَلِكَ نُقْصَانًا مِنْ الْوَلَدِ فَإِذَا زَادَتْ عَلَى تِسْعَةِ أَشْهُرٍ كَانَ تَمَامًا لِمَا نَقَصَ مِنْ وَلَدِهَا
عن بكر بن عبد الله المزني، أنه قال: «امرأتي تحيض وهي حبلى» قال أبو محمد: سمعت سليمان بن حرب، يقول: «امرأتي تحيض وهي حبلى»
عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: «إذا رأت الحبلى الدم، فلتمسك عن الصلاة فإنه حيض» 969-أخبرنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا مالك، أنه بلغه، عن عائشة رضي...
عن الشعبي، في الحامل ترى الدم: «إن كان عبيطا، اغتسلت وصلت، وإن كانت ترية، توضأت وصلت»971-أخبرنا أبو المغيرة، عن الأوزاعي مثله
عن الحسن، قال: «إن كانت تراه كما كانت تراه قبل ذلك في أقرائها، تركت الصلاة، وإن كان إنما هو في اليوم واليومين، لم تدع الصلاة»
عن عائشة رضي الله عنها، في الحامل ترى الدم، قالت: «لا يمنعها ذلك من صلاة»
عن عائشة، في الحامل ترى الدم، قالت: «تغتسل وتصلي» قال يزيد: لا تغتسل.<br> قال عبد الله: أقول بقول يزيد
عن الحسن، في الحامل ترى الدم، قال: «هي بمنزلة المستحاضة، غير أنها لا تدع الصلاة»
عن إبراهيم، في الحامل ترى الدم، قال: «تغسل عنها الدم، وتتوضأ، وتصلي»
عن عطاء، والحكم، قالا: «إذا رأت الحامل الدم، توضأت وصلت»