1028- عن يزيد الرشك، قال: سمعت معاذة عن عائشة رضي الله عنها، سألتها امرأة: أتقضي الحائض الصلاة؟ قالت: أحرورية أنت: «قد حضن نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرهن يجزين» قال عبد الله: معناه: أنهن لا يقضين
إسناده صحيح
أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ الرَّبِيعِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَزِيدَ الرِّشْكِ قَالَ سَمِعْتُ مُعَاذَةَ عَنْ عَائِشَةَ سَأَلَتْهَا امْرَأَةٌ أَتَقْضِي الْحَائِضُ الصَّلَاةَ قَالَتْ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قَدْ حِضْنَ نِسَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَهُنَّ يَجْزِينَ قَالَ عَبْد اللَّهِ مَعْنَاهُ أَنَّهُنَّ لَا يَقْضِينَ
عن إبراهيم، قال: «الحائض والجنب يذكران الله ويسميان»
عن إبراهيم، وسعيد بن جبير، أنهما: قالا «لا يقرأ الجنب والحائض آية تامة، يقرآن الحرف»
عن عامر: «الجنب والحائض لا يقرآن القرآن»
عن إبراهيم، قال: كان عمر رضي الله عنه، «يكره أو ينهى أن يقرأ الجنب» قال شعبة: وجدت في الكتاب: والحائض
عن إبراهيم، قال: " أربعة لا يقرءون القرآن: عند الخلاء، وفي الحمام، والجنب والحائض، إلا الآية ونحوها للجنب والحائض "
عن إبراهيم، وسعيد بن جبير، قالوا: «الحائض والجنب يستفتحون الآية ولا يتمون آخرها»
عن أبي العالية، في الحائض قال: «لا تقرأ القرآن»
عن أبو نعيم، قالا: أنبأنا السائب بن عمر، عن ابن أبي مليكة، أن عائشة رضي الله عنها، كانت «ترقي أسماء رضي الله عنها، وهي عارك»
حدثنا قتادة، قال: «الجنب يذكر اسم الله تعالى»