حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه (حديث رقم: 4682 )


4682- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي- فمن رجال أصحاب السنن، وروى له البخاري مقرونا، ومسلم متابعة، وهو حسن الحديث.
وأخرجه الترمذي (١١٩٦) من طريق عبدة بن سليمان، عن محمد بن عمرو، بهذا الإسناد.
وزاد: "وخياركم خياركم لنسائهم".
وله طرق وشواهد مذكررة في تعليقنا على حديث "المسند" (٧٤٠٢) و (١٠١٠٦)، و"صحيح ابن حبان" (٤١٧٦).
قال ابن رسلان: الخلق: هو عبارة عن أوصاف الإنسان الذي يعامل بها غيره، وهي منقسمة إلى محمودة ومذمومة، فالمحمودة منها صفات الأنبياء والصالحين كالصبر عند المكاره والتحمل عند الجفاء، وحمل الأذى، والاحسان إلى الناس، والتردد إليهم، والرحمة بهم، والشفقة عليهم، واللين في القول ومجانبة المفاسد والشرور وغير ذلك، قال الحسن البصري: حقيقة حسن الخلق: بذل المعروف، وكف الأذى، وطلاقة الوجه.

شرح حديث ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَكْمَل الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنهمْ خُلُقًا ) ‏ ‏: بِضَمِّ اللَّام.
قَالَ اِبْن رَسْلَان : وَهُوَ عِبَارَة عَنْ أَوْصَاف الْإِنْسَان الَّتِي يُعَامِل بِهَا غَيْره , وَهِيَ مُنْقَسِمَة إِلَى مَحْمُودَة وَمَذْمُومَة , فَالْمَحْمُودَة مِنْهَا صِفَات الْأَنْبِيَاء وَالْأَوْلِيَاء وَالصَّالِحِينَ كَالصَّبْرِ عِنْد الْمَكَارِه وَالْحَمْل عِنْد الْجَفَا وَحَمْل الْأَذَى وَالْإِحْسَان لِلنَّاسِ وَالتَّوَدُّد إِلَيْهِمْ وَالرَّحْمَة بِهِمْ وَالشَّفَقَة عَلَيْهِمْ , وَاللِّين فِي الْقَوْل وَمُجَانَبَة الْمَفَاسِد وَالشُّرُور وَغَيْر ذَلِكَ.
قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ : حَقِيقَة حُسْن الْخُلُق بَذْل الْمَعْرُوف , وَكَفّ الْأَذَى وَطَلَاقَة الْوَجْه.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَالَ حَسَن صَحِيح , وَزَادَ فِي آخِره " وَخِيَاركُمْ خِيَاركُمْ لِنِسَائِهِمْ ".


حديث أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إني أعطي رجالا وأدع منهم مخافة أن يكبوا في النار ع...

عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال: أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا ولم يعط رجلا منهم شيئا، فقال سعد: يا رسول الله، أعطيت فلانا وفلانا و...

الإسلام الكلمة والإيمان العمل

عن معمر، قال: وقال الزهري: {قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا} [الحجرات: ١٤ قال: «نرى أن الإسلام الكلمة والإيمان العمل»

إني لأعطي الرجل العطاء وغيره أحب إلي منه مخافة أن...

عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم بين المسلمين قسما، فقلت: أعط فلانا فإنه مؤمن، قال: «أو مسلم، إني لأعطي الرجل العطاء وغيره أحب...

لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض

عن ابن عمر، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض»

أيما رجل مسلم أكفر رجلا مسلما فإن كان كافرا وإلا...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما رجل مسلم أكفر رجلا مسلما: فإن كان كافرا، وإلا كان هو الكافر "

أربع من كن فيه فهو منافق خالص

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع من كن فيه فهو منافق خالص ومن كانت فيه خلة منهن كان فيه خلة من نفاق حتى يدعها إذا حدث...

لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن...

إذا زنى الرجل خرج منه الإيمان كان عليه كالظلة

عن أبي هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا زنى الرجل خرج منه الإيمان كان عليه كالظلة، فإذا انقطع رجع إليه الإيمان»

القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ما...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " القدرية مجوس هذه الأمة: إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم "