2974- عن ابن مسعود، قال: «إن أول جدة أطعمت في الإسلام سهما أم أب وابنها حي»
إسناده ضعيف لضعف أشعث وهو ابن سوار
أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ حَدَّثَنَا الْأَشْعَثُ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ إِنَّ أَوَّلَ جَدَّةٍ أُطْعِمَتْ فِي الْإِسْلَامِ سَهْمًا أَمُّ أَبٍ وَابْنُهَا حَيٌّ
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أطعم جدة سدسا»
عن سعيد بن المسيب، أن عمر «ورث جدة مع ابنها»
عن إبراهيم، قال: «أطعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث جدات سدسا».<br> قال: قلت لإبراهيم: من هنه؟ قال: جدتاك من قبل أبيك، وجدتك من قبل أمك
حدثنا يزيد بن إبراهيم، قال: أنبأني الحسن، قال: «ترث الجدة وابنها حي»
عن الشعبي، قال: «لا ترث أم أب الأم، ابنها الذي تدلي به لا يرث فكيف ترث هي؟»
عن عمران بن حصين، قال: «ترث الجدة وابنها حي»
عن الزهري، قال: جاءت إلى أبي بكر جدة أم أب أو أم أم، فقالت: إن ابن ابني أو ابن ابنتي توفي، وبلغني أن لي نصيبا، فما لي؟ فقال أبو بكر: ما سمعت رسول الله...
عن علي، وزيد، قالا: «إذا كانت الجدات سواء، ورث ثلاث جدات، جدتا أبيه أم أمه وأم أبيه، وجدة أمه، فإن كانت إحداهن أقرب، فالسهم لذوي القربى»
عن علي، وزيد «أنهما كانا لا يورثان الجدة أم الأب مع الأب»