حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ستكون عليكم أئمة تعرفون منهم وتنكرون فمن أنكر فقد برئ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في قتل الخوارج (حديث رقم: 4760 )


4760- عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ستكون عليكم أئمة تعرفون منهم وتنكرون، فمن أنكر» قال أبو داود: قال هشام «بلسانه فقد برئ، ومن كره بقلبه فقد سلم، ولكن من رضي وتابع» فقيل: يا رسول الله، أفلا نقتلهم؟ قال ابن داود: أفلا نقاتلهم؟ قال: «لا ما صلوا»(1) 4761- عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال: «فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم» قال قتادة: «يعني من أنكر بقلبه، ومن كره بقلبه» (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
الحسن: هو البصري.
وأخرجه مسلم (١٨٥٤) (٦٤) عن أبي الربيع، عن حماد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٨٥٤) (٦٤) من طريق عبد الله بن المبارك، والترمذي (٢٤١٨) من طريق يزيد بن هارون، كلاهما عن هشام بن حسان، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤١٨).
وانظر ما بعده.
(٢) إسناده صحيح.
والد معاذ: هو هشام بن أبي عبد الله سنبر.
والحسن: هو البصري.
وأخرجه مسلم (١٨٥٤) عن أبي غسان المسمعي ومحمد بن بشار، كلاهما عن معاذ بن هشام، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٨٥٤) من طريق همام بن يحيى، عن قتادة، به.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (ستكون عليكم أئمة تعرفون منهم وتنكرون فمن أنكر فقد برئ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( تَعْرِفُونَ مِنْهُمْ ) ‏ ‏أَيْ بَعْض أَفْعَالهمْ ‏ ‏( وَتُنْكِرُونَ ) ‏ ‏أَيْ بَعْضهَا ‏ ‏( قَالَ هِشَام ) ‏ ‏اِبْن حَسَّان فِي رِوَايَته ‏ ‏( بِلِسَانِهِ ) ‏ ‏أَيْ أَنْكَرَ بِلِسَانِهِ , وَأَمَّا الْمُعَلَّى بْن زِيَاد فَلَمْ يَقُلْ لَفْظَة بِلِسَانِهِ بَلْ قَالَ أَنْكَرَ فَقَطْ ‏ ‏( فَقَدْ بَرِئَ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْمُدَاهَنَة وَالنِّفَاق ‏ ‏( وَمَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ فَقَدْ سَلِمَ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ مُشَارَكَتهمْ فِي الْوِزْر ‏ ‏( وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ ) ‏ ‏أَيْ بِقَلْبِهِ بِفِعْلِهِمْ ‏ ‏( وَتَابَعَ ) ‏ ‏أَيْ تَابَعَهُمْ فِي الْعَمَل وَالْخَبَر مَحْذُوف أَيْ فَهُوَ الَّذِي شَارَكَهُمْ فِي الْعِصْيَان ‏ ‏( قَالَ لَا ) ‏ ‏أَيْ لَا تُقَاتِلُوهُمْ ‏ ‏( مَا صَلَّوْا ) ‏ ‏أَيْ مَا دَامُوا يُصَلُّونَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ.
‏ ‏( الْعَنَزِيّ ) ‏ ‏بِمُهْمَلَةٍ ثُمَّ نُون مُعْجَمَة ‏ ‏( قَالَ قَتَادَة ) ‏ ‏أَيْ فِي تَفْسِير قَوْله فَمَنْ أَنْكَرَ إِلَخْ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَهُوَ طَرَف مِنْ الَّذِي قَبْله.


حديث ستكون عليكم أئمة تعرفون منهم وتنكرون فمن أنكر قال أبو داود قال هشام بلسانه فقد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُعَلَّى بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ضَبَّةَ بْنِ مِحْصَنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏سَتَكُونُ عَلَيْكُمْ أَئِمَّةٌ تَعْرِفُونَ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُونَ فَمَنْ أَنْكَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏بِلِسَانِهِ فَقَدْ بَرِئَ ‏ ‏وَمَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ فَقَدْ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نَقْتُلُهُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ دَاوُدَ ‏ ‏أَفَلَا نُقَاتِلُهُمْ ‏ ‏قَالَ لَا مَا صَلَّوْا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ضَبَّةَ بْنِ مِحْصَنٍ الْعَنَزِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمَعْنَاهُ قَالَ فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏يَعْنِي مَنْ أَنْكَرَ بِقَلْبِهِ وَمَنْ كَرِهَ بِقَلْبِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من أراد أن يفرق أمر المسلمين وهم جميع فاضربوه بالس...

عن عرفجة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ستكون في أمتي هنات، وهنات، وهنات، فمن أراد أن يفرق أمر المسلمين وهم جميع فاضربوه بالسيف كائنا...

لولا أن تبطروا لنبأتكم ما وعد الله الذين يقتلونهم...

عن عبيدة، أن عليا ذكر أهل النهروان فقال: «فيهم رجل مودن اليد، أو مخدج اليد، أو مثدون اليد، لولا أن تبطروا لنبأتكم ما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان...

لئن أنا أدركتهم قتلتهم قتل عاد

عن أبي سعيد الخدري، قال: بعث علي عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة في تربتها فقسمها بين أربعة بين الأقرع بن حابس الحنظلي، ثم المجاشعي، و...

هم شر الخلق والخليقة طوبى لمن قتلهم وقتلوه

عن أبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سيكون في أمتي اختلاف وفرقة، قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل، يقرءون القرآن لا ي...

أينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يو...

عن سويد بن غفلة، قال: قال علي عليه السلام إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم في...

فيهم رجلا له عضد وليست له ذراع على عضده مثل حلمة...

عن زيد بن وهب الجهني، أنه كان في الجيش الذين كانوا مع علي عليه السلام الذين ساروا إلى الخوارج، فقال علي عليه السلام: أيها الناس، إني سمعت رسول الله صل...

إن كان ذلك المخدج لمعنا يومئذ في المسجد نجالسه با...

عن أبي مريم، قال: «إن كان ذلك المخدج لمعنا يومئذ في المسجد، نجالسه بالليل والنهار، وكان فقيرا، ورأيته مع المساكين يشهد طعام علي عليه السلام مع الناس...

من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد»

من قتل دون ماله فهو شهيد

عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله، أو دون دمه، أو دون دينه فهو شهيد»