172- عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: بالجعرانة وهو يقسم التبر والغنائم، وهو في حجر بلال، فقال رجل: اعدل يا محمد فإنك لم تعدل، فقال: «ويلك، ومن يعدل بعدي إذا لم أعدل؟» فقال عمر: دعني يا رسول الله حتى أضرب عنق هذا المنافق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذا في أصحاب، أو أصيحاب له، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية»
إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (١٠٦٣)، والنسائي في "الكبرى" (٨٠٣٣) و (٨٠٣٤) من طريق أبي الزبير، عن جابر.
وأخرجه البخاري (٣١٣٨) مختصرا من طريق عمرو بن دينار، عن جابر، قال: بينما رسول الله يقسم غنيمة بالجعرانة إذ قال له رجل: اعدل.
فقال له: "شقيت إن لم أعدل".
وهو من طريق أبي الزبير عن جابر في "مسند أحمد" (١٤٨٠٤)، و"صحيح ابن حبان" (٤٨١٩).
الجعرانة: بكسر الجيم وتسكين العين، ويقال بكسر الجيم والين وتشديد الراء، ضبط على الوجهين، وهو موضع قرب مكة.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( بِالْجِعْرَانَةِ ) بِكَسْرِ الْجِيم وَسُكُون الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَتَخْفِيف الرَّاء أَوْ بِكَسْرِ الْعَيْن وَتَشْدِيد الرَّاء وَالْأَوَّل صَوَّبَهُ غَيْر وَاحِد مَوْضِع بِقُرْبِ مَكَّة قَوْله ( التِّبْر ) بِكَسْرِ التَّاء وَسُكُون الْمُوَحَّدَة الذَّهَب وَالْفِضَّة قَبْل أَنْ يُضَاع قَوْله ( وَهُوَ فِي حِجْر بِلَال ) هُوَ بِتَقْدِيمِ الْحَاء الْمُهْمَلَة الْمَفْتُوحَة أَوْ الْمَكْسُورَة عَلَى الْجِيم السَّاكِنَة قِيلَ هُوَ الصَّوَاب قَوْله ( وَمَنْ يَعْدِل بَعْدِي ) فَإِنَّهُمْ أُمِرُوا بِاتِّبَاعِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا لَمْ يَعْدِل يَتَّبِعُونَ فِيهِ فَمَنْ يَعْدِلُ قَوْله ( إِنَّ هَذَا فِي أَصْحَاب ) أَيْ لَيْسَ بِوَاحِدٍ حَتَّى يَنْدَفِع شَرّه بِقَتْلِهِ بَلْ مَعَ أَصْحَاب وَأَمْثَال وَقَوْله أَوْ فِي أُصَيْحَاب بِالتَّصْغِيرِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح وَنَبَّهَ عَلَى أَنَّ الْمَتْن أَخْرَجَهُ غَيْره أَيْضًا.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْجِعْرَانَةِ وَهُوَ يَقْسِمُ التِّبْرَ وَالْغَنَائِمَ وَهُوَ فِي حِجْرِ بِلَالٍ فَقَالَ رَجُلٌ اعْدِلْ يَا مُحَمَّدُ فَإِنَّكَ لَمْ تَعْدِلْ فَقَالَ وَيْلَكَ وَمَنْ يَعْدِلُ بَعْدِي إِذَا لَمْ أَعْدِلْ فَقَالَ عُمَرُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى أَضْرِبَ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ هَذَا فِي أَصْحَابٍ أَوْ أُصَيْحَابٍ لَهُ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ
عن ابن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الخوارج كلاب النار»
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، كلما خرج قرن قطع» قال ابن عمر: سمعت رسول الله صلى الله علي...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يخرج قوم في آخر الزمان، أو في هذه الأمة، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، أو حلوقهم، سيماهم ال...
عن أبي أمامة، يقول: «شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء، وخير قتيل من قتلوا، كلاب أهل النار، قد كان هؤلاء مسلمين فصاروا كفارا» قلت: يا أبا أمامة، هذا شيء ت...
عن جرير بن عبد الله، قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنظر إلى القمر ليلة البدر، قال: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تضامون في رؤية القمر ليلة البدر؟» قالوا: لا، قال: «فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة»
عن أبي سعيد، قال: قلنا: يا رسول الله، أنرى ربنا؟ قال: «تضامون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب؟» قلنا: لا، قال: «فتضارون في رؤية القمر ليلة البدر...
عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أنرى الله يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: «يا أبا رزين، أليس كلكم يرى القمر مخليا به» قال، قلت: بلى، قال:...
عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ضحك ربنا من قنوط عباده، وقرب غيره» قال: قلت: يا رسول الله، أو يضحك الرب، قال: «نعم» ، قلت: لن نعد...