255- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين، ويقرءون القرآن، ويقولون: نأتي الأمراء فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا، ولا يكون ذلك، كما لا يجتنى من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا " قال: محمد بن الصباح، كأنه يعني الخطايا
إسناده ضعيف لجهالة عبيد الله بن المغيرة بن أبي بردة، فقد تفرد بالرواية عنه يحيى بن عبد الرحمن الكندي، ولم يوثقه أحد، وقال الذهبي: مجهول.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٨٢٣٦)، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٩/ ١٦١ من طريق الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
القتاد: شجر ذو شوك، لا يكون له ثمر سوى الشوك.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( سَيَتَفَقَّهُونَ ) أَيْ يَدْعُونَ الْفِقْه فِي الدِّين قَوْله ( وَلَا يَكُون ذَلِكَ ) أَيْ يَتَحَقَّق ذَلِكَ وَهُوَ الْإِصَابَة مِنْ الدُّنْيَا وَالِاعْتِزَال عَنْ النَّاس بِالدِّينِ قَوْله ( كَمَا لَا يُجْتَنَى ) عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مِنْ جَنَى الثَّمَرَة وَاجْتَنَاهَا وَالْقَتَاد شَجَر ذُو شَوْك لَا يَكُون لَهُ ثَمَر سِوَى الشَّوْك فَنَبَّهَ بِهَذَا التَّمْثِيل عَلَى أَنَّ قُرْب الْأُمَرَاء لَا يُفِيد سِوَى الْمَضَرَّة الدِّينِيَّة أَصْلًا وَهَذَا إِمَّا مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّ مَا قُدِّرَ لَهُ مِنْ الدُّنْيَا فَهُوَ آتٍ لَا مَحَالَة سَوَاء أَتَى أَبْوَاب الْأُمَرَاء أَمْ لَا فَحِينَئِذٍ مَا بَقِيَ فِي إِتْيَان أَبْوَابهمْ فَائِدَة إِلَّا الْمَضَرَّة الْمَحْضَة أَوْ عَلَى أَنَّ النَّفْع الدُّنْيَوِيّ الْحَاصِل بِصُحْبَتِهِمْ بِالنَّظَرِ إِلَى الضَّرَر الدِّينِيّ كَلَا شَيْء فَمَا بَقِيَ إِلَّا الضَّرَر وَعَنْ مُحَمَّد بْن أَبِي سَلَمَة الذُّبَاب عَلَى الْعَذِرَات أَحْسَن مِنْ قَارِئ عَلَى بَاب هَؤُلَاءِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف وَعُبَيْد اللَّه بْن أَبِي بُرْدَة لَا يُعْرَف.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ أَنْبَأَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكِنْدِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ أُنَاسًا مِنْ أُمَّتِي سَيَتَفَقَّهُونَ فِي الدِّينِ وَيَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَقُولُونَ نَأْتِي الْأُمَرَاءَ فَنُصِيبُ مِنْ دُنْيَاهُمْ وَنَعْتَزِلُهُمْ بِدِينِنَا وَلَا يَكُونُ ذَلِكَ كَمَا لَا يُجْتَنَى مِنْ الْقَتَادِ إِلَّا الشَّوْكُ كَذَلِكَ لَا يُجْتَنَى مِنْ قُرْبِهِمْ إِلَّا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ كَأَنَّهُ يَعْنِي الْخَطَايَا
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعوذوا بالله من جب الحزن» قالوا: يا رسول الله، وما جب الحزن؟ قال: «واد في جهنم، يتعوذ منه جهنم كل...
عن عبد الله بن مسعود، قال: لو أن أهل العلم صانوا العلم، ووضعوه عند أهله، لسادوا به أهل زمانهم، ولكنهم بذلوه لأهل الدنيا لينالوا به من دنياهم، فهانوا...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من طلب العلم لغير الله، أو أراد به غير الله، فليتبوأ مقعده من النار»
عن حذيفة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء، أو لتماروا به السفهاء، أو لتصرفوا وجوه الناس إليكم، فمن فع...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم العلم ليباهي به العلماء، ويجاري به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله جهنم»...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل يحفظ علما فيكتمه، إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار» قال أبو الحسن أي القطان، وحدث...
عن أبي هريرة، يقول: " والله، لولا آيتان في كتاب الله تعالى ما حدثت عنه، يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم، شيئا أبدا، لولا قول الله: {إن الذين يكتمون م...
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله»
عن أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار»