296- عن زيد بن أرقم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخل أحدكم، فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " حدثنا جميل بن الحسن العتكي قال: حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، ح وحدثنا هارون بن إسحاق قال: حدثنا عبدة، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن القاسم بن عوف الشيباني، عن زيد بن أرقم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكر الحديث
إسناده صحيح.
وأخرجه أبو داود (٦)، والنسائي في "الكبرى" (٩٨٢٠) من طريق شعبة بن الحجاج، والنسائي (٩٨٢١) من طريق إسماعيل ابن علية، عن سعيد بن أبي عروبة، كلاهما (شعبة وسعيد) عن قتادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٩٨٢٢) من طريق يزيد بن زريع، و (٩٨٢٣) من طريق عبدة ابن سليمان، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن قاسم الشيباني، عن زيد بن أرقم، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٢٨٦)، و"صحيح ابن حبان" (١٤٠٦)، وقد بسطنا القول في الاختلاف على قتادة في هذا الإسناد في "المسند".
قوله: "هذه الحشوش"، قال السندي: أصله جماعة النخل الكثيف، وكانوا يقضون حوائجهم إليها قبل اتخاذ الكنف في البيوت.
"محتضرة" بفتح الضاد، أي: تحضرها الشياطين.
"الخبث" بضمتين: جمع الخبيث.
و"الخبائث": جمع الخبيثة، والمراد: ذكور الشياطين وإناثهم.
وقد جاءت الرواية بإسكان الباء في "الخبث" أيضا، إما على التخفيف، أو على أنه اسم بمعنى الشر، فالخبائث: صفة النفوس، فيشمل ذكور الشياطين وإناثهم جميعا، والمراد: التعوذ من الشر وأصحابه.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوش ) بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَالْمُعْجَمَة جَمْعهَا هِيَ الْكُنُف وَاحِدهَا حُشّ مُثَلَّث الْحَاء وَأَصْله جَمَاعَة النَّخْل الْكَثِيف وَكَانُوا يَقْضُونَ حَوَائِجهمْ إِلَيْهَا قَبْل اِتِّخَاذ الكنف فِي الْبُيُوت قَوْله ( مُحْتَضَرَة ) بِفَتْحِ الضَّاد أَيْ تَحْضُرُهَا الشَّيَاطِين ( مِنْ الْخُبُث ) بِضَمَّتَيْنِ جَمْع الْخَبِيث وَالْخَبَائِث جَمْع الْخَبِيثَة وَالْمُرَاد ذُكُور الشَّيَاطِين وَإِنَاثُهمْ وَقَدْ جَاءَتْ الرِّوَايَة بِإِسْكَانِ الْبَاء فِي الْخُبْث أَيْضًا إِمَّا عَلَى التَّخْفِيف أَوْ عَلَى أَنَّهُ اِسْم بِمَعْنَى الشَّرّ فَالْخَبَائِث صِفَة النُّفُوس فَيَشْمَل ذُكُور الشَّيَاطِين وَإِنَاثُهمْ جَمِيعًا وَالْمُرَاد التَّعَوُّذ مِنْ الشَّرّ وَأَصْحَابه.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ فَإِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ حَدَّثَنَا جَمِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَتَكِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ ح و حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَقَ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ عَوْفٍ الشَّيْبَانِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول: بسم الله "
عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء، قال: «أعوذ بالله من الخبث والخبائث»
عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يعجز أحدكم إذا دخل مرفقه أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس، الخبيث المخبث، الشيطان الر...
عن يوسف بن أبي بردة، سمعت أبي يقول: دخلت على عائشة، فسمعتها تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الغائط قال: «غفرانك» قال: أبو الحسن بن س...
عن أنس بن مالك، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء، قال: «الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني»
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يذكر الله على كل أحيانه»
عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه»
عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبولن أحدكم في مستحمه، فإن عامة الوسواس منه» قال: أبو عبد الله بن ماجة: سمعت علي بن مح...
عن حذيفة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتى سباطة قوم، فبال عليها قائما»