4848- عن الشريد بن سويد، قال: مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا، وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي، فقال: «أتقعد قعدة المغضوب عليهم؟»
رجاله ثقات إلا أن ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس، وقد عنعن.
وهو عند البيهقي في "السنن " ٣/ ٢٣٦، وفي "الآداب" (٣١٣) من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٩٤٥٤) عن علي بن بحر، به.
وأخرجه ابن حبان في "صحيحه"، (٥٦٧٤)، والطبراني في "الكبير" (٧٢٤٢)، والحاكم ٤/ ٢٦٩، والبيهقي في "السنن" ٣/ ٢٣٦ من طرق عن عيسى بن يونس، به.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي!
وأخرجه الطبراني (٧٢٤٣) من طريق مندل، عن ابن جريج، به.
ألية الكف: أصل الابهام، وما تحت ذلك من أسفل الراحة لما غلظ منها.
والقعدة بكسر فسكون: اسم لهيئة القعود، وبفتح فسكون: اسم للمرة الواحدة من القعود.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَأَنَا جَالِس هَكَذَا ) : الْمُشَار إِلَيْهِ مُفَسَّر بِقَوْلِهِ ( وَقَدْ وَضَعْت يَدِي الْيُسْرَى خَلْف ظَهْرِي وَاتَّكَأْت عَلَى أَلْيَة يَدِي ) : أَيْ الْيُمْنَى وَالْأَلْيَة بِفَتْحِ الْهَمْزَة اللَّحْمَة الَّتِي فِي أَصْل الْإِبْهَام ( فَقَالَ : أَتَقْعُدُ قِعْدَة الْمَغْضُوب عَلَيْهِمْ ) : الْقِعْدَة بِالْكَسْرِ لِلنَّوْعِ وَالْهَيْئَة.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَالْمُرَاد بِالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ الْيَهُود.
قَالَ الْقَارِي فِي كَوْنهمْ هُمْ الْمُرَاد مِنْ الْمَغْضُوب عَلَيْهِمْ هَهُنَا مَحَلّ بَحْث.
وَتَتَوَقَّف صِحَّته عَلَى أَنْ يَكُون هَذَا شِعَارهمْ , وَالْأَظْهَر أَنْ يُرَاد بِالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ أَعَمُّ مِنْ الْكُفَّار وَالْفُجَّار الْمُتَكَبِّرِينَ الْمُتَجَبِّرِينَ مِمَّنْ تَظْهَر آثَار الْعُجْب وَالْكِبْر عَلَيْهِمْ مِنْ قُعُودهمْ وَمَشْيهمْ وَنَحْوهمَا , نَعَمْ وَرَدَ فِي حَدِيث صَحِيح أَنَّ الْمَغْضُوب عَلَيْهِمْ فِي سُورَة الْفَاتِحَة هُمْ الْيَهُود اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ عَنْ أَبِيهِ الشَّرِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا جَالِسٌ هَكَذَا وَقَدْ وَضَعْتُ يَدِيَ الْيُسْرَى خَلْفَ ظَهْرِي وَاتَّكَأْتُ عَلَى أَلْيَةِ يَدِي فَقَالَ أَتَقْعُدُ قِعْدَةَ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ
عن أبي برزة، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النوم قبلها والحديث بعدها»
عن جابر بن سمرة، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء»
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينتجي اثنان دون الثالث، فإن ذلك يحزنه».<br> (1) 4852- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الل...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قام الرجل من مجلس ثم رجع إليه فهو أحق به»
عن كعب الإيادي، قال: كنت أختلف إلى أبي الدرداء، فقال: أبو الدرداء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جلس وجلسنا حوله فقام، فأراد الرجوع نزع نعليه،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة»
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة، ومن اضطجع مضجعا، لا يذكر الله فيه كانت ع...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أنه قال: " كلمات لا يتكلم بهن أحد في مجلسه عند قيامه ثلاث مرات إلا كفر بهن عنه، ولا يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم...
عن أبي برزة الأسلمي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس: «سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغ...