حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب كراهية أن يقوم الرجل من مجلسه ولا يذكر الله (حديث رقم: 4855 )


4855- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن.
إسماعيل بن زكريا صدوق حسن الحديث.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠١٦٩) من طريق عبد العزيز بن أبي حازم، عن سهيل بن أبي صالح , بهذا الاسناد.
وهو من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة عند أحمد في "مسنده" (٩٠٥٢)، و"صحيح ابن حبان" (٥٩٠) ولفظ ابن حبان: "ما اجتمع قوم في مجلس، فتفرقوا من غير ذكر الله، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة".
وأخرجه الترمذي (٣٦٧٧) من طريق صالح مولى التوأمة، عن أبي هريرة بلفظ: "ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلوا على نبيهم.
إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم"، وقال: حديث حسن، وقد روي من غير وجه عن أبى هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو في "مسند أحمد" (٩٧٦٤).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠١٦٣) من طريق عبد الرحمن، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة بلفظ: "ما اجتمع قوم، ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله، إلا كأنما تفرقوا عن جيفة حمار".
وسيرد عند المصنف بنحوه برقم (٤٨٥٦).
وقوله: ترة.
قال الخطابي: أصل الترة النقص، ومعناها هاهنا: التبعة، يقال: وترت الرجل ترة على وزن وعدته عدة، ومنه قول الله تعالى: {ولن يتركم أعمالكم} [محمد:٣٥].

شرح حديث (ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْل جِيفَة حِمَار ) ‏ ‏: أَيْ مِثْلهَا فِي النَّتْن وَالْقَذَارَة.
وَذَلِكَ لِمَا يَخُوضُونَ مِنْ الْكَلَام فِي أَعْرَاض النَّاس وَغَيْر ذَلِكَ ‏ ‏( وَكَانَ ) ‏ ‏: أَيْ ذَلِكَ الْمَجْلِس ‏ ‏( لَهُمْ ) ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ عَلَيْهِمْ ‏ ‏( حَسْرَة ) ‏ ‏: يَوْم الْقِيَامَة أَيْ نَدَامَة لَازِمَة لَهُمْ لِأَجْلِ مَا فَرَّطُوا فِي مَجْلِسهمْ ذَلِكَ مِنْ ذِكْر اللَّه تَعَالَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله تر...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة، ومن اضطجع مضجعا، لا يذكر الله فيه كانت ع...

كلمات لا يتكلم بهن أحد في مجلسه عند قيامه ثلاث مر...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أنه قال: " كلمات لا يتكلم بهن أحد في مجلسه عند قيامه ثلاث مرات إلا كفر بهن عنه، ولا يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم...

إذا أراد أن يقوم من المجلس قال

عن أبي برزة الأسلمي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس: «سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغ...

إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا، فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر»

إذا هبطت بلاد قومه فاحذره فإنه قد قال القائل أخوك...

عن عبد الله بن عمرو بن الفغواء الخزاعي، عن أبيه، قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أراد أن يبعثني بمال إلى أبي سفيان يقسمه في قريش بمكة بعد،...

لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين»

كان إذا مشى كأنه يتوكأ

عن أنس، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مشى كأنه يتوكأ»

كان أبيض مليحا إذا مشى كأنما يهوي في صبوب

عن أبي الطفيل، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: كيف رأيته؟ قال: «كان أبيض مليحا، إذا مشى كأنما يهوي في صبوب»

نهى أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى

عن جابر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضع - وقال قتيبة: يرفع - الرجل إحدى رجليه على الأخرى " زاد قتيبة: «وهو مستلق على ظهره»