4854- عن كعب الإيادي، قال: كنت أختلف إلى أبي الدرداء، فقال: أبو الدرداء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جلس وجلسنا حوله فقام، فأراد الرجوع نزع نعليه، أو بعض ما يكون عليه، فيعرف ذلك أصحابه فيثبتون»
إسناده ضعيف لضعف تمام بن نجيح، وجهالة كعب الايادي - وهو: ابن ذهل، ومبشر الحلبي: هو مبشر بن إسماعيل.
وهو عند البيهقي في "السنن" ٦/ ١٥١ من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وتحرف اسم كعب الإيادي إلى أي بن كعب.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٤٢٦) من طريق محمد بن أبي أسامة، عن مبشر، به.
وتحرف في المطبوع مبشر إلى بشر.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَخْبَرَنَا مُبَشِّر ) : بِكَسْرِ الشِّين الْمُعْجَمَة الثَّقِيلَة ( كُنْت أَخْتَلِف إِلَى أَبِي الدَّرْدَاء ) : أَيْ أَتَرَدَّد إِلَيْهِ , وَالِاخْتِلَاف بِالْفَارِسِيَّةِ امد وشدداشتن ( فَقَامَ ) : عُطِفَ عَلَى جَلَسَ ( نَزَعَ نَعْلَيْهِ ) : خَلَعَهُمَا وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ وَهُوَ جَوَاب الشَّرْط ( أَوْ بَعْض مَا يَكُون عَلَيْهِ ) : أَيْ مِنْ رِدَاء أَوْ عِمَامَة أَوْ غَيْرهمَا ( فَيَعْرِف ذَلِكَ ) : أَيْ إِرَادَة رُجُوعه ( فَيَثْبُتُونَ ) : أَيْ فِي مَكَانهمْ وَلَا يَتَفَرَّقُونَ عَنْهُ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده تَمَام بْن نَجِيح الْأَسَدِيُّ , وَقِيلَ إِنَّهُ دِمَشْقِيّ , وَقِيلَ مَوْلِده بِمَلْطِيَةَ وَسَكَنَ حَلَبًا.
[ قَالَ فِي الْقَامُوس : بِفَتْحِ الْمِيم وَاللَّام وَسُكُون الطَّاء مُخَفَّفَة بَلَد كَثِير الْفَوَاكِه شَدِيد الْبَرْد ].
قَالَ يَحْيَى بْن مَعِين ثِقَة , وَقَالَ اِبْن عَدِيّ غَيْر ثِقَة وَعَامَّة مَا يَرْوِيه لَا يُتَابِعهُ الثِّقَات عَلَيْهِ , وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ مُنْكَر الْحَدِيث ذَاهِب , وَقَالَ اِبْن حِبَّان مُنْكَر الْحَدِيث جِدًّا يَرْوِي أَشْيَاء مَوْضُوعَة مِنْ الثِّقَات كَأَنَّهُ الْمُتَعَمِّد لَهَا , وَانْتَقَدَ عَلَيْهِ أَحَادِيث هَذَا مِنْ جُمْلَتهَا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ حَدَّثَنَا مُبَشِّرٌ الْحَلَبِيُّ عَنْ تَمَّامِ بْنِ نَجِيحٍ عَنْ كَعْبٍ الْإِيَادِيِّ قَالَ كُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَلَسَ وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ فَقَامَ فَأَرَادَ الرُّجُوعَ نَزَعَ نَعْلَيْهِ أَوْ بَعْضَ مَا يَكُونُ عَلَيْهِ فَيَعْرِفُ ذَلِكَ أَصْحَابُهُ فَيَثْبُتُونَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة»
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة، ومن اضطجع مضجعا، لا يذكر الله فيه كانت ع...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أنه قال: " كلمات لا يتكلم بهن أحد في مجلسه عند قيامه ثلاث مرات إلا كفر بهن عنه، ولا يقولهن في مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم...
عن أبي برزة الأسلمي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: بأخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس: «سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغ...
عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا، فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر»
عن عبد الله بن عمرو بن الفغواء الخزاعي، عن أبيه، قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أراد أن يبعثني بمال إلى أبي سفيان يقسمه في قريش بمكة بعد،...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين»
عن أنس، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مشى كأنه يتوكأ»
عن أبي الطفيل، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: كيف رأيته؟ قال: «كان أبيض مليحا، إذا مشى كأنما يهوي في صبوب»