حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في كل صلاة قراءة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب القراءة خلف الإمام (حديث رقم: 842 )


842- عن أبي الدرداء، قال: " سأله رجل فقال: أقرأ والإمام يقرأ؟ قال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم: أفي كل صلاة قراءة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم» فقال رجل من القوم: وجب هذا "

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف معاوية بن يحيى الصدفي، لكنه متابع.
وأخرجه النسائي ٢/ ١٤٢ من طريق زيد بن الحباب، عن معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة الحضرمي، عن أبي الدرداء.
وزاد فيه: فالتفت إلي وكنت أقرب القوم منه، فقال: ما أرى الإمام إذا أم إلا قد كفاهم.
قال النسائي: هذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطأ، إنما هو قول أبي الدرداء، ولم يقرأ مع هذا الكتاب.
قلنا: وكذلك قال الدارقطني بعد إخراجه الحديث (١٢٨٠) وعزا الوهم فيه لزيد بن الحباب، ورواه عن ابن وهب، عن معاوية بن صالح على الصواب.
وقوى ابن القطان في "بيان الوهم" ٣/ ٣٧١ أنه من كلام أبي الدرداء، لا لوهم زيد في رفعه، لكن للشك الذي في قوله: "ما أرى الإمام إذا أم القوم إلا قد كفاهم".
وهو في "مسند أحمد" (٢١٧٢٠) و (٢٧٥٣٠).

شرح حديث (إن في كل صلاة قراءة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَجَبَ هَذَا ) ‏ ‏أَيْ ثَبَتَ هَذَا الْحُكْم وَهُوَ أَنَّ فِي كُلّ صَلَاة قِرَاءَة وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف لِضَعْفِ مُعَاوِيَة بْن يَحْيَى الصَّدَفِيّ.


حديث نعم فقال رجل من القوم وجب هذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ أَقْرَأُ وَالْإِمَامُ يَقْرَأُ فَقَالَ ‏ ‏سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَفِي كُلِّ صَلَاةٍ قِرَاءَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نَعَمْ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ وَجَبَ هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كنا نقرأ في الظهر والعصر خلف الإمام في الركعتين ال...

عن جابر بن عبد الله، قال: «كنا نقرأ في الظهر والعصر خلف الإمام في الركعتين الأوليين، بفاتحة الكتاب، وسورة وفي الأخريين بفاتحة الكتاب»

سكتتان حفظهما عن رسول الله ﷺ إذا دخل في صلاته وإ...

عن سمرة بن جندب، قال: «سكتتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم» فأنكر ذلك عمران بن الحصين، فكتبنا إلى أبي بن كعب بالمدينة، فكتب أن سمرة قد حفظ...

حفظت سكتتين في الصلاة سكتة قبل القراءة وسكتة عند ا...

عن الحسن، قال: قال سمرة: «حفظت سكتتين في الصلاة، سكتة قبل القراءة، وسكتة عند الركوع» فأنكر ذلك عليه عمران بن الحصين فكتبوا إلى المدينة إلى أبي بن كعب،...

إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، " إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا، وإذا قال: {غير المغضوب عليهم ولا ا...

إذا قرأ الإمام فأنصتوا فإذا كان عند القعدة فليكن أ...

عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قرأ الإمام فأنصتوا، فإذا كان عند القعدة، فليكن أول ذكر أحدكم التشهد»

إني أقول ما لي أنازع القرآن

عن أبي هريرة يقول: صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه صلاة، نظن أنها الصبح، فقال: «هل قرأ منكم من أحد؟» قال رجل: أنا، قال «إني أقول ما لي أنازع القر...

من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له إمام، فقراءة الإمام له قراءة»

إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أمن القارئ فأمنوا، فإن الملائكة تؤمن، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه»

إذا أمن القارئ فأمنوا

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أمن القارئ فأمنوا، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه»