1092- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان يوم الجمعة، كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم، الأول فالأول، فإذا خرج الإمام طووا الصحف، واستمعوا الخطبة، فالمهجر إلى الصلاة كالمهدي بدنة، ثم الذي يليه كمهدي بقرة، ثم الذي يليه كمهدي كبش، - حتى ذكر الدجاجة والبيضة، زاد سهل في حديثه - فمن جاء بعد ذلك فإنما يجيء بحق إلى الصلاة»
إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٨٥٠)، والنسائي ٣/ ٩٨ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه البخاري (٨٨١) و (٩٢٩) و (٣٢١١)، ومسلم (٨٥٠)، وأبو داود (٣٥١)، والترمذي (٥٠٥)، والنسائي ٢/ ١١٦ و ٣/ ٩٧ - ٩٩ من طرق عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (٩٩٢٦)، و "صحيح ابن حبان" (٢٧٧٥).
والزيادة التي في حديث سهل بن أبي سهل انفرد بها، وليست في شيء من طرق هذا الحديث.
وهو صدوق كما قال أبو حاتم الرازي.
قوله: "بحق إلى الصلاة" أي: فله أجر الصلاة وليس له شيء من الزيادة.
قاله السندي.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( الْأَوَّل فَالْأَوَّل ) بِالنَّصْبِ بَدَل مِنْ النَّاس أَيْ يَكْتُبُونَهُمْ بِالتَّرْتِيبِ لِتَفَاوُتِ الْأَجْر يُحَسِّب الرُّتْبَة قَوْله ( فَالْمَهْجَر ) اِسْم فَاعِل مِنْ التَّهْجِير قِيلَ الْمُرَاد بِهِ الْمُبَادَرَة إِلَى الْجُمُعَة بَعْد الصُّبْح وَقِيلَ بَلْ فِي قُرْب الْهَاجِرَة أَيْ نِصْف النَّهَار قَوْله ( كَالْمُهْدِي ) أَيْ الْمُتَصَدِّق ( بَدَنَة ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ الْإِبِل وَقِيلَ الْمُرَاد كَاَلَّذِي يُهْدِيهَا إِلَى مَكَّة وَلَا يُنَاسِب الدَّجَاجَة وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْبَدَنَة لَا تَشْمَل الْبَقَرَة قَوْله ( الدَّجَاجَة ) بِفَتْحِ الدَّال فِي الْأَفْصَح وَيَجُوز الْكَسْر وَالضَّمّ قَوْله ( إِلَى الصَّلَاة ) أَيْ فَلَهُ أَجْر الصَّلَاة وَلَيْسَ لَهُ شَيْء مِنْ الزِّيَادَة فِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح.
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وَسَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ قَالَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَلَائِكَةٌ يَكْتُبُونَ النَّاسَ عَلَى قَدْرِ مَنَازِلِهِمْ الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ طَوَوْا الصُّحُفَ وَاسْتَمَعُوا الْخُطْبَةَ فَالْمُهَجِّرُ إِلَى الصَّلَاةِ كَالْمُهْدِي بَدَنَةً ثُمَّ الَّذِي يَلِيهِ كَمُهْدِي بَقَرَةٍ ثُمَّ الَّذِي يَلِيهِ كَمُهْدِي كَبْشٍ حَتَّى ذَكَرَ الدَّجَاجَةَ وَالْبَيْضَةَ زَادَ سَهْلٌ فِي حَدِيثِهِ فَمَنْ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ فَإِنَّمَا يَجِيءُ بِحَقٍّ إِلَى الصَّلَاةِ
عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «ضرب مثل الجمعة، ثم التبكير كناحر البدنة، كناحر البقرة، كناحر الشاة، حتى ذكر الدجاجة»
عن علقمة، قال: خرجت مع عبد الله إلى الجمعة فوجد ثلاثة وقد سبقوه، فقال: رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «...
عن عبد الله بن سلام، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول على المنبر في يوم الجمعة: «ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوب مهنته» حدث...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم الجمعة، فرأى عليهم ثياب النمار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخ...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله، وتطهر فأحسن طهوره، ولبس من أحسن ثيابه، ومس ما كتب الله له من طيب أهله، ث...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذا يوم عيد، جعله الله للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طيب فليمس منه، وعليكم بال...
عن سهل بن سعد، قال: «ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة»
عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه، قال: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة، ثم نرجع فلا نرى للحيطان فيئا نستظل به»
حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أنه كان «يؤذن يوم الجمعة على عهد رسول الله صلى...