حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في وقت الجمعة (حديث رقم: 1099 )


1099- عن سهل بن سعد، قال: «ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
أبو حازم: هو سلمة بن دينار.
وأخرجه البخاري (٩٣٩)، ومسلم (٨٥٩)، وأبو داود (١٠٨٦)، والترمذي (٥٣٣) من طريق أبي حازم، عن سهل بن سعد.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٥٦١).
قوله: نقيل، قال في "النهاية": المقيل والقيلولة: الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معها نوم.

شرح حديث (ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا كُنَّا نَقِيل ) ‏ ‏بِفَتْحِ النُّون مِنْ الْقَيْلُولَة وَهِيَ الِاسْتِرَاحَة نِصْف النَّهَار وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهَا نَوْم ‏ ‏( وَلَا نَتَغَدَّى ) ‏ ‏مِنْ الْغَدَاء بِمُعْجَمَةِ ثُمَّ مُهْمَلَة وَهُوَ طَعَام يُؤْكَل أَوَّل النَّهَار وَظَاهِر الْحَدِيث أَنَّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ أَوَّل النَّهَار قَبْل الزَّوَال وَهُوَ مَذْهَب أَحْمَد وَحَمَلَهُ الْجُمْهُور عَلَى التَّبْكِير وَأَنَّهُمْ كَانُوا يَشْتَغِلُونَ أَوَّل النَّهَار بِآلَةِ الْجُمُعَة فَيُؤَخِّرُونَ الْغَدَاء وَالْقَيْلُولَة عَنْ وَقْتهمَا وَالْحَاصِل أَنَّ مَا كَانَ غَدَاء فِي غَيْر يَوْم الْجُمُعَة يَكُون بَعْد صَلَاة الْجُمُعَة فَلَا يَبْقَى فِيهِ عُذْر وَكَذَا الْقَيْلُولَة.


حديث ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا كُنَّا ‏ ‏نَقِيلُ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏نَتَغَدَّى إِلَّا بَعْدَ الْجُمُعَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كنا نصلي الجمعة ثم نرجع فلا نرى للحيطان فيئا نستظل...

عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه، قال: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة، ثم نرجع فلا نرى للحيطان فيئا نستظل به»

كان يؤذن يوم الجمعة إذا كان الفيء مثل الشراك

حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أنه كان «يؤذن يوم الجمعة على عهد رسول الله صلى...

كنا نجمع ثم نرجع فنقيل

عن أنس، قال: «كنا نجمع ثم نرجع فنقيل»

كان يخطب خطبتين يجلس بينهما جلسة

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان «يخطب خطبتين، يجلس بينهما جلسة» زاد بشر «وهو قائم»

كان يخطب على المنبر وعليه عمامة سوداء

عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم «يخطب على المنبر، وعليه عمامة سوداء»

كان يخطب قائما غير أنه كان يقعد قعدة ثم يقوم

جابر بن سمرة، يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يخطب قائما غير أنه كان يقعد قعدة ثم يقوم»

كان يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم فيقرأ آيات ويذكر ا...

عن جابر بن سمرة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «يخطب قائما، ثم يجلس، ثم يقوم فيقرأ آيات، ويذكر الله، وكانت خطبته قصدا، وصلاته قصدا»

كان إذا خطب في الحرب خطب على قوس وإذا خطب في الجمع...

حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان «إذا خطب في الحرب خطب على قوس، وإذا خطب في ال...

سئل أكان النبي ﷺ يخطب قائما أو قاعدا قال أوما تق...

عن عبد الله، أنه سئل: " أكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائما أو قاعدا؟ قال: أوما تقرأ: {وتركوك قائما} [الجمعة: ١١] ؟ " قال أبو عبد الله: غريب، لا...