1100- عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه، قال: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة، ثم نرجع فلا نرى للحيطان فيئا نستظل به»
إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٤١٦٨)، ومسلم (٨٦٠)، وأبو داود (١٠٨٥)، والنسائي ٣/ ١٠٠ من طريق يعلى بن الحارث، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٦٤٩٦)، و"صحيح ابن حبان" (١٥١١).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( لِلْحِيطَانِ ) جَمْع حَائِط وَهَذَا يَكُون عِنْد الِاسْتِوَاء فَظَاهِر الْحَدِيث أَنْ تَكُون الصَّلَاة قَبْل الزَّوَال كَمَا عَلَيْهِ أَحْمَد وَلَعَلَّ الْجُمْهُور يَحْمِل الْفَيْء عَلَى فَيْء يُمْكِن فِيهِ الْمَشْي مَثَلًا فَيَكُون الْحَدِيث بَيَانًا لِلتَّعْجِيلِ بَعْد الزَّوَال.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ الْحَارِثِ قَالَ سَمِعْتُ إِيَاسَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُمُعَةَ ثُمَّ نَرْجِعُ فَلَا نَرَى لِلْحِيطَانِ فَيْئًا نَسْتَظِلُّ بِهِ
حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أنه كان «يؤذن يوم الجمعة على عهد رسول الله صلى...
عن أنس، قال: «كنا نجمع ثم نرجع فنقيل»
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان «يخطب خطبتين، يجلس بينهما جلسة» زاد بشر «وهو قائم»
عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم «يخطب على المنبر، وعليه عمامة سوداء»
جابر بن سمرة، يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يخطب قائما غير أنه كان يقعد قعدة ثم يقوم»
عن جابر بن سمرة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم «يخطب قائما، ثم يجلس، ثم يقوم فيقرأ آيات، ويذكر الله، وكانت خطبته قصدا، وصلاته قصدا»
حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان «إذا خطب في الحرب خطب على قوس، وإذا خطب في ال...
عن عبد الله، أنه سئل: " أكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائما أو قاعدا؟ قال: أوما تقرأ: {وتركوك قائما} [الجمعة: ١١] ؟ " قال أبو عبد الله: غريب، لا...
عن جابر بن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان «إذا صعد المنبر سلم»