حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأى رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين فقال له أصلاة الصبح مرتين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء فيمن فاتته الركعتان قبل الفجر متى يقضيهما (حديث رقم: 1154 )


1154- عن قيس بن عمرو، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أصلاة الصبح مرتين؟» فقال له الرجل: إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلها، فصليتهما.
قال: فسكت النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لانقطاعه، فإن محمد بن إبراهيم لم يسمع من قيس بن عمرو.
وأخرجه أبو داود (١٢٦٧)، والترمذي (٤٢٤) من طريق سعد بن سعيد، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٧٦٠).
وأخرجه ابن خزيمة (١١١٦)، وابن المنذر في "الأوسط" ٢/ ٣٩١، والطحاوي في "شرح المشكل" (٤١٣٧)، وابن حبان (١٥٦٣) و (٢٤٧١)، والدارقطني (١٤٣٩)، والحاكم ١/ ٢٧٤ - ٢٧٥، والبيهقي ٢/ ٤٨٣ من طريق أسد بن موسى، عن الليث، عن يحيى بن سيد بن قيس الأنصاري، عن أبيه، عن جده قيس.
وصححه الحاكم، وقد عد ابن منده هذا الحديث من غرائب أسد بن موسى فيما نقله عنه الحافظ في "الإصابة" ٥/ ٤٩٢، وأنكره على أسد كذلك إبراهيم بن أبي داود فيما حكاه عنه الطحاوي.
قلنا: واستغربه أيضا الدارقطني في "الغرائب والأفراد" كما في "أطراف الغرائب" لأبي الفضل المقدسي ٤/ ٢٦٣.
وأخرجه الطحاوي (٤١٤١) من طريق علي بن يونس، عن جرير بن عبد الحميد، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن قيس بن قهد: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رآه يصلي .
وأعله الطحاوي بعلي بن يونس، وذكر أن أهل الحديث لا يعرفونه، وانظر تمام تخريجه والكلام عليه في "المسند" (٢٣٧٦٠).

شرح حديث (رأى رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين فقال له أصلاة الصبح مرتين)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَالَ فَسَكَتَ النَّبِيّ إِلَخْ ) ‏ ‏يَدُلّ عَلَى الْإِذْن فِي الرَّكْعَتَيْنِ بَعْد صَلَاة الْفَجْر لِمَنْ فَاتَهُمَا قَبْل ذَلِكَ وَمَنْ يَقُول بِالْكَرَاهَةِ لَا يَقُول بِذَلِكَ.


حديث أصلاة الصبح مرتين فقال له الرجل إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلها فصليتهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏يُصَلِّي بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَصَلَاةَ الصُّبْحِ مَرَّتَيْنِ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ إِنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا فَصَلَّيْتُهُمَا قَالَ فَسَكَتَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

نام عن ركعتي الفجر فقضاهما بعد ما طلعت الشمس

عن أبي هريرة، أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ «نام عن ركعتي الفجر، فقضاهما بعد ما طلعت الشمس»

كان يصلي أربعا قبل الظهر يطيل فيهن القيام ويحسن في...

عن قابوس، عن أبيه، قال: أرسل أبي إلى عائشة: أي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إليه أن يواظب عليها؟ قالت: «كان يصلي أربعا قبل الظهر، يطيل في...

كان يصلي قبل الظهر أربعا إذا زالت الشمس لا يفصل ب...

عن أبي أيوب، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر أربعا إذا زالت الشمس، لا يفصل بينهن بتسليم، وقال: «إن أبواب السماء تفتح إذا زالت الشمس»

كان إذا فاتته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الركعتين...

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا فاتته الأربع قبل الظهر، صلاها بعد الركعتين بعد الظهر» قال أبو عبد الله: لم يحدث به إلا قيس عن شع...

شغلني أمر الساعي أن أصليهما بعد الظهر فصليتهما بعد...

عن عبد الله بن الحارث، قال: أرسل معاوية إلى أم سلمة، فانطلقت مع الرسول فسأل أم سلمة، فقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو يتوضأ في بيتي للظ...

من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على...

عن أم حبيبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى قبل الظهر أربعا، وبعدها أربعا، حرمه الله على النار»

تطوع رسول الله ﷺ بالنهار

عن عاصم بن ضمرة السلولي، قال: سألنا عليا، عن تطوع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنهار فقال: إنكم لا تطيقونه، فقلنا: أخبرنا به نأخذ منه ما استطعنا، قا...

بين كل أذانين صلاة

عن عبد الله بن مغفل، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «بين كل أذانين صلاة» قالها ثلاثا.<br> قال في الثالثة: «لمن شاء»

كان المؤذن ليؤذن فنرى أنها الإقامة من كثرة من يقو...

عن أنس بن مالك، يقول: «إن كان المؤذن ليؤذن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيرى أنها الإقامة، من كثرة من يقوم فيصلي الركعتين قبل المغرب»