4910- عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال»
إسناده صحيح.
وهو في "الموطأ" ٢/ ٩٠٧، ومن طريقه أخرجه البخاري (٦٠٧٦)، ومسلم (٢٥٥٩) (٢٣).
وأخرجه البخاري (٦٥٦٥)، ومسلم (٢٥٥٩) (٢٣)، والترمذي (٢٠٤٨) من طرق عن الزهري، به.
وأخرجه مسلم (٢٥٥٩) من طريق قتادة، عن أنس.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٠٧٣)، و"صحيح ابن حبان" (٥٦٦٠).
وقوله: "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال"، قال ابن الأثير في "النهاية": يريد به الهجر ضد الوصل، يعني فيما يكون بين المسلمين من عتب وموجدة أو تقصير يقع في حقوق العشرة والصحبة دون ما كان من ذلك في جانب الدين، فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة على مر الأوقات ما لم تظهر منهم التوبة والرجوع إلى الحق، فإنه - صلى الله عليه وسلم - لما خاف على كعب بن مالك وأصحابه النفاق حين تخلفوا عن غزوة تبوك، أمر بهجرانهم خمسين يوما، وقد هجر نساءه شهرا.
وقال ابن عبد البر في "الاستذكار" ٢٦/ ١٤٩: والذي عندي: أن من خشي من مجالسته ومكالمته الضرر في الدين أو في الدنيا، والزيادة في العداوة والبغضاء، فهجرانه والبعد عنه خير من قربه؛ لأنه يحفظ عليك زلاتك، ويماريك في صوابك، ولا تسلم من سوء عاقبة خلطته، ورب صرم جميل خير من مخالطة مؤذية.
وقال الخطابي: وأما الهجران أكثر من ذلك، فإنما جاء ذلك في هجران الرجل أخاه في عتب، وموجدة، أو لنبوة تكون منه، فرخص له في مدة ثلاث لقلتها، وجعل ما وراءها تحت الحظر.
فأما هجران الوالد الولد والزوج الزوجة، ومن كان في معناهما، فلا يضيق أكثر
من ثلاث، وقد هجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نساءه شهرا.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( لَا تَبَاغَضُوا ) : أَيْ لَا تَتَعَاطَوْا أَسْبَاب الْبُغْض لِأَنَّ الْبُغْض لَا يُكْتَسَب اِبْتِدَاء ( وَلَا تَحَاسَدُوا ) : أَيْ لَا يَتَمَنَّى بَعْضكُمْ زَوَال نِعْمَة بَعْض سَوَاء أَرَادَهَا لِنَفْسِهِ أَوْ لَا ( وَلَا تَدَابَرُوا ) : بِحَذْفِ إِحْدَى التَّائَيْنِ فِيهِ وَفِيمَا قَبْله مِنْ الْفِعْلَيْنِ , أَيْ لَا تَقَاطَعُوا وَلَا تُوَلُّوا ظُهُوركُمْ عَنْ إِخْوَانكُمْ وَلَا تُعْرِضُوا عَنْهُمْ , مَأْخُوذ مِنْ الدُّبُر لِأَنَّ كُلًّا مِنْ الْمُتَقَاطِعَيْنِ يُوَلِّي دُبُره صَاحِبه ( فَوْق ثَلَاث لَيَالٍ ) : أَيْ بِأَيَّامِهَا , وَإِنَّمَا جَازَ الْهَجْر فِي ثَلَاث وَمَا دُونه لِمَا جُبِلَ عَلَيْهِ الْآدَمِيّ مِنْ الْغَضَب فَسُومِحَ بِذَلِكَ الْقَدْر لِيَرْجِع فِيهَا وَيَزُول ذَلِكَ الْعَرَض وَلَا يَجُوز فَوْقهَا , وَهَذَا فِيمَا يَكُون بَيْن الْمُسْلِمِينَ مِنْ عَتَب وَمَوْجِدَة أَوْ تَقْصِير يَقَع فِي حُقُوق الْعِشْرَة وَالصُّحْبَة دُون مَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ فِي جَانِب الدِّين , فَإِنَّ هِجْرَة أَهْل الْأَهْوَاء وَالْبِدَع وَاجِبَة عَلَى مَرِّ الْأَوْقَات مَا لَمْ يَظْهَر مِنْهُ التَّوْبَة وَالرُّجُوع إِلَى الْحَقّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا وَلَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ
عن أبي أيوب الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث، فليلقه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشترك...
عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لا يكون لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاثة، فإذا لقيه سلم عليه ثلاث مرار كل ذلك لا يرد عليه ف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار»
عن أبي خراش السلمي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه»
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " تفتح أبواب الجنة كل يوم اثنين، وخميس فيغفر في ذلك اليومين لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا من بينه وبي...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا»
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المؤمن مرآة المؤمن، والمؤمن أخو المؤمن، يكف عليه ضيعته، ويحوطه من ورائه»
عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟» قالوا: بلى، يا رسول الله قال: «إصلاح ذات ال...