حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب في حسن الصوت بالقرآن (حديث رقم: 1339 )


1339- عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن، الذي إذا سمعتموه يقرأ، حسبتموه يخشى الله»

أخرجه ابن ماجه


حسن لغيره إن شاء الله، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الله بن جعفر وإبراهيم بن إسماعيل بن مجمع.
وفي الباب عن طاووس مرسلا عند ابن المبارك في "الزهد" (١١٣)، وابن أبي شيبة ١٠/ ٤٦٤، والدارمي (٣٤٨٩)، وإسناد الدارمي إلى طاووس صحيح.
ووصله أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/ ٩٠ من طريق إسماعيل بن عمرو البجلي، عن مسعر بن كدام، عن عبد الكريم بن مالك الجزري، عن طاووس، عن ابن عباس مرفوعا.
وإسماعيل البجلي ضعيف كما في "الجرح والتعديل"، وقد خالفه جعفر بن عون عند الدارمي (٣٤٨٩) فرواه عن مسعر، بهذا الإسناد إلى طاووس مرسلا.
ووصله أيضا محمد بن نصر المروزي في "قيام الليل" (١٥٢) من طريق أبي بكر مرزوق الباهلي، عن عاصم الأحول، عن طاووس، عن ابن عمر.
وأبو بكر الباهلي متكلم فيه.
وروي من طريق آخر عن ابن عمر: أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٢٠٧٤) و (٦٢٠٥)، والروياني في "مسنده" (١٤١٥) من طريق حميد بن حماد بن خوار، عن مسعر بن كدام، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر.
وحميد بن حماد ضعيف.
وأخرجه أبو نجم في "تاريخ أصبهان" ٢/ ٥٨ من طريق يحيى بن عثمان بن صالح المصري، عن أبيه، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن يزيد بن جابر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة مرفوعا.
ويحيى بن عثمان متكلم فيه، وابن لهيعة سيئ الحفظ.
ورواه ابن المبارك في "الزهد" (١١٤) عن يونس بن يزيد الأيلي، عن الزهري بلاغا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وهذا إسناد صحيح إلى الزهري.

شرح حديث (إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( حَسِبْتُمُوهُ يَخْشَى اللَّه ) ‏ ‏أَيْ الْمَطْلُوب مِنْ تَحْسِين الصَّوْت بِالْقُرْآنِ أَنْ تُنْتِج قِرَاءَته خَشْيَة اللَّه فَمَنْ رَأَيْتُمْ فِيهِ الْخَشْيَة فَقَدْ حَسُنَ الصَّوْت بِالْقُرْآنِ الْمَطْلُوب شَرْعًا فَيُعَدّ مِنْ أَحْسَن النَّاس صَوْتًا وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف لِضَعْفِ إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيل بْن مَجْمَع وَالرَّاوِي عَنْهُ.


حديث إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الضَّرِيرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَدَنِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ بْنِ مُجَمِّعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ الَّذِي إِذَا سَمِعْتُمُوهُ يَقْرَأُ حَسِبْتُمُوهُ ‏ ‏يَخْشَى اللَّهَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به...

عن فضالة بن عبيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لله أشد أذنا إلى الرجل الحسن الصوت بالقرآن يجهر به، من صاحب القينة إلى قينته»

لقد أوتي هذا من مزامير آل داود

عن أبي هريرة، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فسمع قراءة رجل فقال: «من هذا؟» فقيل: عبد الله بن قيس، فقال: «لقد أوتي هذا من مزامير آل داود...

زينوا القرآن بأصواتكم

عن البراء بن عازب، يحدث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زينوا القرآن بأصواتكم»

من نام عن حزبه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظ...

مر بن الخطاب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نام عن حزبه، أو عن شيء منه، فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر، كتب له كأنما قرأه من اللي...

من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل فغلب...

عن أبي الدرداء، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى فراشه، وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل، فغلبته عينه حتى يصبح، كتب له ما نوى، وكان نومه ص...

إنه طرأ علي حزبي من القرآن فكرهت أن أخرج حتى أتمه

عن أوس بن حذيفة، قال: قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف، فنزلوا الأحلاف على المغيرة بن شعبة، وأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بني...

إني أخشى أن يطول عليك الزمان وأن تمل فاقرأه في شه...

عن عبد الله بن عمرو، قال: جمعت القرآن فقرأته كله في ليلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني أخشى أن يطول عليك الزمان، وأن تمل، فاقرأه في شهر» .<...

لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث»

لا أعلم نبي الله ﷺ قرأ القرآن كله حتى الصباح

عن عائشة، قالت: «لا أعلم نبي الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله حتى الصباح»