4954- عن أسامة بن أخدري، أن رجلا يقال له أصرم كان في النفر الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما اسمك؟» قال: أنا أصرم، قال: «بل أنت زرعة»
إسناده حسن، بشير بن ميمون: صدوق حسن الحديث، وباقى رجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١/ (٥٢٣) من طريق مسدد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٧/ ٧٨ - ٧٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢٢٠)، والطبراني في "الكبير" ١/ (٥٢٣)، والحاكم ٤/ ٣٧٦، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" ٢/ ١٩٣ و٤٢٥ من طرق عن بشر بن المفضل، به.
وزادو فيه: "فما تريده" قال: أريده راعيا، قال: فهو عاصم، وقبض كفه.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وذكره الهيثمي في "المجمع" ٨/ ٥٤ وقال: ورجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١/ (٨٧٤) من طريق معلي بن أسد العمي، عن بشر بن المفضل، عن بشير بن ميمون، عن أسامة بن أخدري، عن أصرم .
فذكره.
وجعله من مسند أصرم.
قال الخطابي: إنما غير اسم الأصرم لما فيه من المعنى الصرم، وهو القطيعة، يقال: صرمت الحبل: إذا قطعته، وصرمت النخلة: إذا جددت ثمرها.
وإنما غيره؛ لأن فيه إيهام انقطاع الخير والبركة، وزرعة مشعر بهما؛ لأنه من الزراعة ويحصل بها الخير والبركة.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( حَدَّثَنِي بَشِير بْن مَيْمُون ) : بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَة وَكَسْر الْمُعْجَمَة ( أُسَامَة بْن أَخْدَرِيٍّ ) بِفَتْحِ هَمْزَة وَسُكُون خَاء وَفَتْح دَال مُهْمَلَة وَكَسْر رَاء وَيَاء مُشَدَّدَة ( قَالَ أَنَا أَصْرَم ) : مِنْ الصَّرْم بِمَعْنَى الْقَطْع ( بَلْ أَنْتَ زُرْعَة ) : بِضَمِّ زَاء وَسُكُون رَاء مَأْخُوذ مِنْ الزَّرْع , وَهُوَ مُسْتَحْسَن بِخِلَافِ أَصْرَم , لِأَنَّهُ مُنْبِئ عَنْ اِنْقِطَاع الْخَيْر وَالْبَرَكَة , فَبَادَلَهُ بِهِ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيُّ : أُسَامَة بْن أَخْدَرِيٍّ سَكَنَ الْبَصْرَة وَرَوَى عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا وَاحِدًا.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَأَخْدَرِيّ بِفَتْحِ الْهَمْزَة وَسُكُون الْخَاء الْمُعْجَمَة وَبَعْدهَا دَال مُهْمَلَة مَفْتُوحَة وَرَاء مُهْمَلَة مَكْسُورَة وَيَاء النَّسَب.
وَالْأَخْدَرِيّ : الْحِمَار الْوَحْشِيّ , وَيُشْبِه أَنْ يَكُون سُمِّيَ بِهِ.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ الْمُفَضَّلِ قَالَ حَدَّثَنِي بَشِيرُ بْنُ مَيْمُونٍ عَنْ عَمِّهِ أُسَامَةَ بْنِ أَخْدَرِيٍّ أَنَّ رَجُلًا يُقَالُ لَهُ أَصْرَمُ كَانَ فِي النَّفَرِ الَّذِينَ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا اسْمُكَ قَالَ أَنَا أَصْرَمُ قَالَ بَلْ أَنْتَ زُرْعَةُ
عن يزيد يعني ابن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن جده، شريح عن أبيه هانئ أنه لما وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قومه سمعهم يكنونه بأبي الحكم، فدع...
عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال له: «ما اسمك؟» قال: حزن، قال: «أنت سهل» قال: لا، السهل يوطأ ويمتهن، قال سعيد: «فظ...
عن مسروق، قال: لقيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: من أنت؟ قلت مسروق بن الأجدع، فقال عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الأجدع: شيطان "...
عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسمين غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجيحا، ولا أفلح»، فإنك تقول: أثم هو؟ فيقول: «لا إنما هن...
عن سمرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسمي رقيقنا أربعة أسماء أفلح، ويسارا، ونافعا، ورباحا»
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عشت إن شاء الله أنهى أمتي أن يسموا نافعا، وأفلح، وبركة» قال الأعمش: ولا أدري ذكر نافعا أم لا، فإن...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أخنع اسم عند الله تبارك وتعالى يوم القيامة رجل تسمى ملك الأملاك» قال أبو داود: رواه شعيب بن أبي ح...
عن عامر، قال: حدثني أبو جبيرة بن الضحاك، قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة { ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} [الحجرات: ١١] قال:...
عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ضرب ابنا له تكنى أبا عيسى، وأن المغيرة بن شعبة تكنى بأبي عيسى فقال له عمر: أما يكفيك أن تكنى...