حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما اسمك قال حزن قال أنت سهل قال لا السهل يوطأ ويمتهن - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في تغيير الاسم القبيح (حديث رقم: 4956 )


4956- عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال له: «ما اسمك؟» قال: حزن، قال: «أنت سهل» قال: لا، السهل يوطأ ويمتهن، قال سعيد: «فظننت أنه سيصيبنا بعده حزونة» قال أبو داود: «وغير النبي صلى الله عليه وسلم اسم العاص، وعزيز، وعتلة، وشيطان، والحكم، وغراب، وحباب، وشهاب، فسماه هشاما، وسمى حربا سلما، وسمى المضطجع المنبعث، وأرضا تسمى عفرة سماها خضرة، وشعب الضلالة، سماه شعب الهدى، وبنو الزنية، سماهم بني الرشدة، وسمى بني مغوية، بني رشدة» قال أبو داود: «تركت أسانيدها للاختصار»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٦١٩٠) عن إسحاق بن نصر، وبإثر (٦١٩٠) عن علي بن عبد الله ومحمود، ثلاثتهم عن عبد الرزاق، بهذا الإسناد.
وليس فيه: قال: لا، السهل يوطأ ويمتهن، وزاد: قال ابن المسيب: فما زالت الحزونة فينا بعد.
وأخرجه مرسلا البخاري (٦١٩٣) من طريق عبد الحميد بن جبير، عن سعيد بن المسيب أن جده حزنا قدم على النبي-صلى الله عليه وسلم-فقال: "ما اسمك" .
فذكره.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٦٧٣)، و"صحيح ابن حبان"، (٥٨٢٢).
قال الحافظ في "الفتح" ١٠/ ٥٧٤: والحزن: ما غلظ من الأرض، وهو ضد السهل، واستعمل في الخلق، يقال: في فلان حزونة، أي: في خلقه غلظة وقساوة.
قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/ ١٢٧ - ١٢٨: أما العاص: فإنما غيره كراهة لمعنى العصيان، وإنما سمة المؤمن الطاعة والاستسلام.
وعزيز: إنما غيره لأن العزة لله سبحانه، وشعار العبد: الذلة والاستكانة، وقد قال سبحانه عندما يقرع بعض أعدائه: {ذق إنك أنت العزيز الكريم} [الدخان: ٤٩].
وعتلة: معناها الشدة والغلظة، ومنه قولهم: رجل عتل، أي: شديد غليظ.
ومن صفة المؤمن: اللين والسهولة.
وقال - صلى الله عليه وسلم -:"المؤمنون هينون ".
وشيطان: اشتقاقه من الشطن: وهو البعد من الخير، وهو اسم المارد الخبيث من الجن والانس.
والحكم: هو الحاكم الذي إذا حكم لم يرد حكمه، وهذه الصفة لا تليق بغير الله سبحانه، ومن أسمائه الحكم.
وغراب: مأخوذ من الغرب، وهو البعد، ثم هو حيوان خبيث الفعل، خبيث الطعم، وقد أباح رسول - صلى الله عليه وسلم - قتله في الحل والحرم.
وحباب: نوع من الحيات، وقد روى أن الحباب اسم الشيطان.
فقيل: إنه أراد به المارد الخبيث من شياطين الجن، وقيل: إن نوعا من الحيات يقال لها الشياطين، ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: {طلعها كأنه رءوس الشياطين} [الصافات: ٦٥].
والشهاب: شعلة من النار، والنار عقوبة الله سبحانه، وهي محرقة مهلكة.
وأما عفرة: فهي نعت للارض التي لا تنبت شيئا، أخذت من العفرة، وهي: لون الأرض القحلة، فسماها خضرة على معنى التفاؤل لتخضر وتمرع.
انتهى.
وقوله: عفرة: المحفوظ عقرة، بالقاف، كأنه كره اسم العقر؛ لأن العاقر هي المرأة التي لا تحمل، وشجرة عاقر: لا تحمل.
ونحسن نذكر أسانيدها هنا ١ - قوله: وغير النبي-صلى الله عليه وسلم- اسم العاص، أخرجه أحمد في "مسنده" (١٥٤٩)، ومسلم في "صحيحه" (١٧٨٢) (٨٩) وصححه اين حبان (٣٧١٨).
٢ - وقوله: وعزيز، أخرجه أحمد (١٧٦٠٤) من حديث خيثمة بن عبد الرحمن عن أبيه قال: كان اسم أبي في الجاهلية عزيزا، فسماه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عبد الرحمن، وصححه ابن حبان (٥٨٢٨).
٣ - وقوله: وعتلة، أخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٩٦) من ضمن حديث مطول، وفيه أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال له: "ما اسمك؟ " فقلت: عتلة بن عبد، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: " بل أنت عتبة .
".
٤ - وقوله: وشيطان، أخرجه أحمد في "مسنده" (١٩٠٧٦) من حديث عبد الله ابن قرط الأزدى أنه جاء إلى رسول - صلى الله عليه وسلم - " فقال له النبي-صلى الله عليه وسلم-: "ما اسمك؟ " قال: شيطان بن قرط، فقال له النبي-صلى الله عليه وسلم-:"أنت عبد الله بن قرط".
وسنده حسن.
٥ - وقوله: والحكم، سلف عند المصنف برقم (٤٩٥٥).
٦ - وقوله: وغراب، أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٨٢٤) من حديث ريطة بنت مسلم، عن أبيها قال: شهدت مع النبي-صلى الله عليه وسلم- حنينا، فقال لي: "ما اسمك؟ " قلت: غراب، قال: "لا، بل اسمك مسلم ".
٧ - وقوله: وحباب، .
والمنبعث، أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف " ٨/ ٦٦٤.
عن حميد بن عبد الرحمن، عن هشام بن عروة، عن أبيه أن رجلا كان اسمه الحباب، فسماه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عبد الله، وقال: "الحباب شيطان"، وكان اسم رجل المضطجع فسماه المنبعث.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٨٤٩) من طريق معمر عن الزهري: أن رجلا كان اسمه الحباب فسماه رسول الله-صلى الله عليه وسلم -عبد الله، وقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "إن الحباب اسم الشيطان ".
٨ - وشهاب وسماه هشاما، أخرجه أحمد في "مسنده" (٢٤٤٦٥) من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: سمع النبي-صلى الله عليه وسلم- رجلا يقول لرجل: ما اسمك؟ قال: شهاب، فقال: " أنت هشام" وسنده حسن.
٩ - وسمى حربا سلما لم نقف عليه.
١٠ - وأرضا تسمى عفرة سماها خضرة، أخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" (٣٤٩) وأورده الهيثمي في "المجمع " ٨/ ٥١، ونسبه إلى الطبراني، وقال: رجاله رجال الصحيح! ولفظه: كان النبي-صلى الله عليه وسلم-إذا سمع اسما قبيحا غيره فمر على قرية يقال لها عفرة فسماها خضرة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (١٨٤٩) ابن حبان (٥٨٢١) بإسناد صحيح عن عائشة: أن النبي-صلى الله عليه وسلم-مر بأرض تسمى غدرة، فسماها خضرة.
وأخرجه الحربي في "غريب الحديث" ٣/ ٩٩٤ من حديث عائشة: أن النبي-صلى الله عليه وسلم- مر بأرض تدعى عقرة فسماها خضرة.
١١ - وشعب الضلالة وسماه شعب الهدى .
وبنو مغوية سماهم بني رشدة، أخرجه عبد الرزاق (١٩٨٦٢) من طريق هشام بن عروة، عن أبيه أن مكانا كان اسمه بقية الضلالة، فسماه النبي-صلى الله عليه وسلم-بقية الهدى، قال: ومر بقوم، فقال لهم:"فما أنتم؟ " قالوا: بنو مغوية فسماهم رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بني رشدة.
١٢ - وقوله: بنو الزنية سماهم بني الرشدة، أخرجه ابن أبي شيبة ١٢/ ٢٠٥ وابن البصري في "فضائل القرآن" (١٤) من طريق عاصم بن بهدلة عن أبي وائل: شقيق بن سلمة أن وقد بني أسد أتوا رسول الله-صلى الله عليه وسلم - فقال: " من أنتم؟ " فقالوا: نحسن بنو الزنية، فقال: "أنتم بنو الرشدة".

شرح حديث (ما اسمك قال حزن قال أنت سهل قال لا السهل يوطأ ويمتهن)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ حَزْن ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَسُكُون الزَّاي أَيْ اِسْمِي حَزْن.
‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوس : الْحَزْن مَا غَلُظَ مِنْ الْأَرْض , وَالسَّهْل مِنْ الْأَرْض ضِدّ الْحَزْن اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْحَافِظ : وَاسْتُعْمِلَ فِي الْخَلْق يُقَال فِي فُلَان حُزُونَة أَيْ فِي خَلْقه غِلْظَة وَقَسَاوَة ‏ ‏( قَالَ لَا ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ لَا أُغَيِّر اِسْمًا سَمَّانِيهِ أَبِي ‏ ‏( السَّهْل يُوطَأ ) ‏ ‏: أَيْ يُدَاس بِالْأَقْدَامِ ‏ ‏( وَيُمْتَهَن ) ‏ ‏: أَيْ يُهَان ‏ ‏( سَيُصِيبُنَا بَعْده حُزُونَة ) ‏ ‏: أَيْ صُعُوبَة الْخَلْق عَلَى مَا ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَفِيهِ قَالَ اِبْن الْمُسَيِّب فَمَا زَالَتْ الْحُزُونَة فِينَا بَعْد وَجْده هُوَ حَزْن أَبِي وَهْب الْقُرَشِيّ الْمَخْزُومِيّ لَهُ صُحْبَة.
‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَغَيْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْم الْعَاصِ ) ‏ ‏: لِأَنَّهُ مِنْ الْعِصْيَان وَالْمَفْهُوم مِنْ الْقَامُوس , أَنَّهُ مُعْتَلّ الْعَيْن , فَلَعَلَّ التَّغْيِير لِأَجْلِ الِاشْتِبَاه اللَّفْظِيّ ‏ ‏( وَعَزِيز ) ‏ ‏لِأَنَّهُ مِنْ أَسْمَاء اللَّه تَعَالَى ‏ ‏( وَعَتَلَة ) ‏ ‏بِفَتَحَاتٍ لِأَنَّ مَعْنَاهُ الْغِلْظَة وَالشِّدَّة ‏ ‏( وَالْحَكَم ) ‏ ‏: فَإِنَّ اللَّه هُوَ الْحَكَم ‏ ‏( وَغُرَاب ) ‏ ‏: لِأَنَّ مَعْنَاهُ الْبُعْد وَقِيلَ لِأَنَّهُ أَخْبَث الطُّيُور لِوُقُوعِهِ عَلَى الْجِيَف وَبَحْثه عَنْ النَّجَاسَات ‏ ‏( وَحُبَاب ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَبِالْمُوَحَّدَتَيْنِ لِأَنَّهُ اِسْم الشَّيْطَان وَيَقَع عَلَى الْحَيَّة أَوْ نَوْع مِنْهَا ‏ ‏( وَشِهَاب ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الشِّين لِأَنَّهُ شُعْلَة نَار سَاقِطَة.
‏ ‏قَالَ الْقَارِي : وَالظَّاهِر أَنَّهُ إِذَا أُضِيفَ إِلَى الدِّين مَثَلًا لَا يَكُون مَكْرُوهًا ‏ ‏( فَسَمَّاهُ ) ‏ ‏: أَيْ الشِّهَاب ‏ ‏( وَأَرْضًا تُسَمَّى عَفِرَة ) ‏ ‏بِفَتْحِ عَيْن وَكَسْر فَاء وَهِيَ مِنْ الْأَرْض مَا لَا تُنْبِت شَيْئًا , وَفِي بَعْض النُّسَخ عَقِرَة بِالْقَافِ ‏ ‏( وَبَنُو الزِّنْيَة ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الزَّاي وَسُكُون النُّون بِمَعْنَى الزِّنَا.


حديث ما اسمك قال حزن قال أنت سهل قال لا السهل يوطأ ويمتهن قال سعيد فظننت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَهُ مَا اسْمُكَ قَالَ ‏ ‏حَزْنٌ ‏ ‏قَالَ أَنْتَ ‏ ‏سَهْلٌ ‏ ‏قَالَ لَا السَّهْلُ يُوطَأُ وَيُمْتَهَنُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏فَظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُصِيبُنَا بَعْدَهُ ‏ ‏حُزُونَةٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَغَيَّرَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اسْمَ ‏ ‏الْعَاصِ ‏ ‏وَعَزِيزٍ ‏ ‏وَعَتَلَةَ ‏ ‏وَشَيْطَانٍ ‏ ‏وَالْحَكَمِ ‏ ‏وَغُرَابٍ ‏ ‏وَحُبَابٍ ‏ ‏وَشِهَابٍ ‏ ‏فَسَمَّاهُ ‏ ‏هِشَامًا ‏ ‏وَسَمَّى ‏ ‏حَرْبًا ‏ ‏سَلْمًا ‏ ‏وَسَمَّى ‏ ‏الْمُضْطَجِعَ ‏ ‏الْمُنْبَعِثَ ‏ ‏وَأَرْضًا ‏ ‏تُسَمَّى ‏ ‏عَفِرَةَ ‏ ‏سَمَّاهَا ‏ ‏خَضِرَةَ ‏ ‏وَشَعْبَ الضَّلَالَةِ ‏ ‏سَمَّاهُ ‏ ‏شَعْبَ الْهُدَى ‏ ‏وَبَنُو الزِّنْيَةِ ‏ ‏سَمَّاهُمْ ‏ ‏بَنِي الرِّشْدَةِ ‏ ‏وَسَمَّى ‏ ‏بَنِي مُغْوِيَةَ ‏ ‏بَنِي رِشْدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏تَرَكْتُ أَسَانِيدَهَا ‏ ‏لِلِاخْتِصَارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

الأجدع شيطان

عن مسروق، قال: لقيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: من أنت؟ قلت مسروق بن الأجدع، فقال عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الأجدع: شيطان "...

لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح

عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسمين غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجيحا، ولا أفلح»، فإنك تقول: أثم هو؟ فيقول: «لا إنما هن...

نهى أن نسمي رقيقنا أربعة أسماء أفلح ويسارا ونافعا...

عن سمرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسمي رقيقنا أربعة أسماء أفلح، ويسارا، ونافعا، ورباحا»

أنهى أمتي أن يسموا نافعا وأفلح وبركة

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عشت إن شاء الله أنهى أمتي أن يسموا نافعا، وأفلح، وبركة» قال الأعمش: ولا أدري ذكر نافعا أم لا، فإن...

أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أخنع اسم عند الله تبارك وتعالى يوم القيامة رجل تسمى ملك الأملاك» قال أبو داود: رواه شعيب بن أبي ح...

سبب نزول آية ولا تنابزوا بالألقاب

عن عامر، قال: حدثني أبو جبيرة بن الضحاك، قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة { ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} [الحجرات: ١١] قال:...

أما يكفيك أن تكنى بأبي عبد الله فقال إن رسول الله...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ضرب ابنا له تكنى أبا عيسى، وأن المغيرة بن شعبة تكنى بأبي عيسى فقال له عمر: أما يكفيك أن تكنى...

قال رسول الله ﷺ لأنس بن مالك يا بني

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «يا بني» قال أبو داود: «سمعت يحيى بن معين يثني على محمد بن محبوب ويقول كثير الحديث»

تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي» قال أبو داود: وكذلك رواه أبو صالح، عن أبي هريرة، وكذلك رواية أبي...