حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية ولا تنابزوا بالألقاب - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الألقاب (حديث رقم: 4962 )


4962- عن عامر، قال: حدثني أبو جبيرة بن الضحاك، قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة { ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان} [الحجرات: ١١] قال: قدم علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس منا رجل إلا وله اسمان أو ثلاثة، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يا فلان» فيقولون: مه يا رسول الله، إنه يغضب من هذا الاسم، فأنزلت هذه الآية {ولا تنابزوا بالألقاب} [الحجرات: ١١]

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح إن صحت صحبة أبي جبيرة بن الضحاك وإلا فمرسل، فقد أورد الحافظ ابن حجر أبا جبيرة هذا في "الإصابة" وحكى عن أبي أحمد الحاكم أنه قال: قال بعضهم: له صحبة، وقال بعضهم: لا صحبة له، وكذا قال ابن عبد البر، وقال ابن أبي حاتم عن إليه: لا أعلم له صحبة، وذكره البخاري في كنى "التاريخ الكبير"، ولم يذكر له صحبة، إنما اكتفى بالاشارة إلى أن له رواية عن النبي-صلى الله عليه وسلم-، وجزم بصحبته المزي والذهبي.
ووهيب: هو ابن خالد الباهلي، وداود: هو ابن أبي هند.
وعامر: هو ابن شراحيل.
وأخرجه ابن ماجه (٣٧٤١)، والترمذي (٣٥٥١) و (٣٥٥٢)، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٥٢) من طرق عن داود بن أبى هند، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٢٨٨)، و "صحيح ابن حبان" (٥٧٠٩).
وقوله تعالى: {ولا تنابزوا}، أي: لا يدع بعضكم بعضا بسوء الألقاب، والنبز مختص بالسوء عرفا.
قاله السندي في "حاشية على المسند".
وجاء في قوله تعالى: {ولا تنابزوا بالألقاب} النبز: اللمز، والتنابز: التعاير والتداعي بالألقاب، وقال أهل العلم: والمراد بهذه الألقاب ما يكرهه المنادى به، أو يعد ذما له، فأما الألقاب التي تكسب حمدا، وتكون صدقا، فلا تكره، كما قيل لأبي بكر عتيق، ولعمر فاروق، ولعثمان ذو النورين، ولعلي أبو تراب، ولخالد سيف الله.
انظر "زاد المسير" ٧/ ٤٦٨: بتحقيقا.

شرح حديث (سبب نزول آية ولا تنابزوا بالألقاب)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فِي بَنِي سَلَمَة ) ‏ ‏: بَدَل مِنْ فِينَا ‏ ‏( وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ) ‏ ‏: أَيْ لَا يَدْعُو بَعْضكُمْ بَعْضًا بِلَقَبٍ يَكْرَههُ ‏ ‏( بِئْسَ الِاسْم ) ‏ ‏: أَيْ الْمَذْكُور قَبْل مِنْ السُّخْرِيَة وَاللَّمْز وَالتَّنَابُز ‏ ‏( الْفُسُوق بَعْد الْإِيمَان ) ‏ ‏: بَدَل مِنْ الِاسْم ‏ ‏( وَلَيْسَ مِنَّا رَجُل ) ‏ ‏: الْوَاو لِلْحَالِ ‏ ‏( إِلَّا وَلَهُ اِسْمَانِ أَوْ ثَلَاثَة ) ‏ ‏: أَوْ لِلتَّنْوِيعِ ‏ ‏( يَقُول يَا فُلَان ) ‏ ‏: أَيْ بِأَحَدِ أَسْمَائِهِ ‏ ‏( فَيَقُولُونَ مَهْ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيم وَسُكُون الْهَاء أَيْ اُكْفُفْ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن.
هَذَا آخِر كَلَامه.
‏ ‏وَأَبُو جُبَيْرَة هَذَا لَا يُعْرَف لَهُ اِسْم , وَقَدْ اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي صُحْبَته , فَقَالَ بَعْضهمْ لَهُ صُحْبَة , وَقَالَ بَعْضهمْ لَيْسَتْ لَهُ صُحْبَة , وَهُوَ أَخُو ثَابِت بْن الضَّحَّاك وَجُبَيْرَة بِفَتْحِ الْجِيم وَكَسْر الْبَاء.
‏ ‏الْمُوَحَّدَة وَسُكُون الْيَاء آخِر الْحُرُوف وَبَعْدهَا رَاء مُهْمَلَة وَتَاء تَأْنِيث.


حديث يا فلان فيقولون مه يا رسول الله إنه يغضب من هذا الاسم فأنزلت هذه الآية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وُهَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دَاوُدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو جَبِيرَةَ بْنُ الضَّحَّاكِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فِينَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي ‏ ‏بَنِي سَلَمَةَ ‏ { ‏وَلَا ‏ ‏تَنَابَزُوا ‏ ‏بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ ‏ ‏الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ‏} ‏قَالَ قَدِمَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَيْسَ مِنَّا رَجُلٌ إِلَّا وَلَهُ اسْمَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ فَجَعَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ يَا فُلَانُ فَيَقُولُونَ ‏ ‏مَهْ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَغْضَبُ مِنْ هَذَا ‏ ‏الِاسْمِ فَأُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ‏ { ‏وَلَا ‏ ‏تَنَابَزُوا ‏ ‏بِالْأَلْقَابِ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أما يكفيك أن تكنى بأبي عبد الله فقال إن رسول الله...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ضرب ابنا له تكنى أبا عيسى، وأن المغيرة بن شعبة تكنى بأبي عيسى فقال له عمر: أما يكفيك أن تكنى...

قال رسول الله ﷺ لأنس بن مالك يا بني

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «يا بني» قال أبو داود: «سمعت يحيى بن معين يثني على محمد بن محبوب ويقول كثير الحديث»

تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي» قال أبو داود: وكذلك رواه أبو صالح، عن أبي هريرة، وكذلك رواية أبي...

من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي ومن تكنى بكنيتي فلا...

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي، ومن تكنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي» قال أبو داود: وروى بهذا المعنى ابن عجلان،...

إن ولد لي من بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قا...

عن محمد ابن الحنفية، قال: قال علي رحمه الله قلت: يا رسول الله، إن ولد لي من بعدك، ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك؟ قال: «نعم» ولم يقل أبو بكر «قلت» قال:...

ما الذي حرم كنيتي وأحل اسمي

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني قد ولدت غلاما فسميته محمدا وكنيته أبا القاسم، فذكر...

كان لي أخ صغير يكنى أبا عمير وكان له نغر يلعب به

عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يدخل علينا ولي أخ صغير يكنى أبا عمير وكان له نغر يلعب به، فمات، فدخل عليه النبي صلى الله عليه و...

يا رسول الله كل صواحبي لهن كنى قال فاكتني بابنك ع...

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: يا رسول الله، كل صواحبي لهن كنى، قال: «فاكتني بابنك عبد الله» يعني ابن اختها قال مسدد: عبد الله بن الزبير، قال: فك...

كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت...

عن سفيان بن أسيد الحضرمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق، وأنت له به كاذب»