حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في الرجل يتكنى بأبي القاسم (حديث رقم: 4965 )


4965- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي» قال أبو داود: وكذلك رواه أبو صالح، عن أبي هريرة، وكذلك رواية أبي سفيان، عن جابر، وسالم بن أبي الجعد، عن جابر، وسليمان اليشكري، عن جابر، وابن المنكدر، عن جابر نحوهم وأنس بن مالك

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سفيان: هو ابن عيينة، وأيوب السختياني: هو ابن أبي تميمة.
وأخرجه مسلم (٢١٣٤)، وابن ماجه (٣٧٣٥) عن أبي بكر بن أبي شيبة، بهذا إلاسناد.
وأخرجه البخاري (٣٥٣٩) و (٦١٨٨)، ومسلم (٢١٣٤) من طرق عن سفيان بن عيينة، به.
وهو في "مسند أحمد" (٧٣٧٧).
ويشهد له ما بعده.
أشار هنا أبو داود إلى رواية أبي صالح عن أبي هريرة، وأشار بإثر الرواية (٤٩٦٦) إلى روايات من طرق أخرى عن أبي هريرة فنخرجها هنا لإيراد حديث أبي هريرة في هذا الموضع.
أما رواية أبي صالح عن أبي هريرة، فقد أخرجها البخاري (١١٠) و (٦١٩٧)، وفيه زيادة.
ورواية ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة، أخرجها أحمد في "مسنده" (٩٥٩٨)، والترمذي (٣٠٥٣)، وابن حبان في "صحيحه"، (٥٨١٤) و (٥٨١٧) بلفظ: "لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي، أنا أبو القاسم، الله يعطي وأنا أقسم".
وطريق أبي زرعة، عن أبى هريرة، أخرجه أحمد في "مسنده" (٨١٠٩) بلفظ: "من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي، ومن اكتنى بكنيتي، فلا يتسمى باسمي".
وانظر مواضعه فيه.
وأخرج أحمد في "مسنده" (٩٨٩٤) طريق أبي زرعة أيضا بلفظ المصنف كما هو هنا.
ورواية عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن أبي هريرة، لم نقف عليها هكذا، لكن أخرج الطبراني في "الأوسط" (١٠٤٩) من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن عمه، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
فذكره.
فزاد في الإسناد عم عبد الرحمن.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٠٦٢٧) لكن من طريق عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن عمه، عن أبي هريرة بلفظ: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يكنى بكنيته.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٥٧٣٤) من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن عمه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تجمعوا اسمي وكنيتي".
ولم يذكر في الاسناد أبا هريرة.
ورواية موسى بن يسار، عن أبي هريرة، أخرجها أحمد في "المسند" (٧٧٢٨).
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٠٠٧٧) من طريق حيان بن بسطام الهذلي، عن أبي هريرة.
وأخرجه ابن حبان في "صحيحه"، (٥٨١٢) من طريق أبي يونس سليم بن جبير، عن أبي هريرة.

شرح حديث ( تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( تَسَمَّوْا بِاسْمِي ) ‏ ‏: أَمْر مِنْ التَّسَمِّي ‏ ‏( وَلَا تَكَنَّوْا ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْكَاف وَتَشْدِيد النُّون وَعَلَى حَذْف إِحْدَى التَّاءَيْنِ مِنْ التَّكَنِّي , وَفِي بَعْض النُّسَخ لَا تَكْتَنُوا قَالَ فِي الْمَبَارِق شَرْح الْمَشَارِق : النَّهْي لِلتَّنْزِيهِ وَقِيلَ لِلتَّحْرِيمِ وَالظَّاهِر مِنْ الْحَدِيث أَنَّ الْمَنْهِيّ هُوَ التَّكَنِّي بِكُنْيَتِهِ مُطْلَقًا , وَقِيلَ هُوَ الْجَمْع بَيْن اِسْمه وَكُنْيَته وَيُمْكِن أَنْ يُقَال مُجَرَّد التَّكَنِّي بِكُنْيَتِهِ مَكْرُوه وَالْجَمْع بَيْن اِسْمه وَكُنْيَته أَشَدَّ كَرَاهَة.
‏ ‏قَالَ مَالِك : هَذَا الْحُكْم كَانَ مُخْتَصًّا بِحَيَاتِهِ وَقَالَ الشَّافِعِيّ بَلْ بَاقٍ بَعْده اِنْتَهَى.
وَتَحْقِيق هَذِهِ الْمَسْأَلَة بِالْبَسْطِ وَالتَّفْصِيل فِي فَتْح الْبَارِي مَنْ شَاءَ الِاطِّلَاع عَلَيْهِ , فَلْيُرَاجَعْ إِلَيْهِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَابْن مَاجَهْ.
‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَكَذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ بِهَذِهِ الْجُمْلَة تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي ‏ ‏( وَأَنَس بْن مَالِك ) ‏ ‏.
أَيْ وَكَذَلِكَ رِوَايَة أَنَس.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَحَدِيث أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَحَدِيث مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر عَنْ جَابِر أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم بِنَحْوِهِ وَحَدِيث سَالَمَ بْن أَبِي الْجَعْد عَنْ جَابِر أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم , وَحَدِيث أَبِي سُفْيَان طَلْحَة بْن نَافِع عَنْ جَابِر أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم , وَحَدِيث أَنَس أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي قال أبو داود وكذلك رواه أبو صالح عن أبي هريرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَكَذَلِكَ ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏أَبُو صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَكَذَلِكَ رِوَايَةُ ‏ ‏أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏وَسَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏وَسُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏وَابْنِ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏نَحْوَهُمْ ‏ ‏وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي ومن تكنى بكنيتي فلا...

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من تسمى باسمي فلا يتكنى بكنيتي، ومن تكنى بكنيتي فلا يتسمى باسمي» قال أبو داود: وروى بهذا المعنى ابن عجلان،...

إن ولد لي من بعدك ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قا...

عن محمد ابن الحنفية، قال: قال علي رحمه الله قلت: يا رسول الله، إن ولد لي من بعدك، ولد أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك؟ قال: «نعم» ولم يقل أبو بكر «قلت» قال:...

ما الذي حرم كنيتي وأحل اسمي

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني قد ولدت غلاما فسميته محمدا وكنيته أبا القاسم، فذكر...

كان لي أخ صغير يكنى أبا عمير وكان له نغر يلعب به

عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يدخل علينا ولي أخ صغير يكنى أبا عمير وكان له نغر يلعب به، فمات، فدخل عليه النبي صلى الله عليه و...

يا رسول الله كل صواحبي لهن كنى قال فاكتني بابنك ع...

عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: يا رسول الله، كل صواحبي لهن كنى، قال: «فاكتني بابنك عبد الله» يعني ابن اختها قال مسدد: عبد الله بن الزبير، قال: فك...

كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق وأنت...

عن سفيان بن أسيد الحضرمي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق، وأنت له به كاذب»

بئس مطية الرجل زعموا

عن أبي قلابة، قال: قال أبو مسعود لأبي عبد الله أو قال: أبو عبد الله لأبي مسعود ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: في «زعموا؟» قال: سمعت رسول ا...

إن النبي ﷺ خطبهم فقال أما بعد

عن زيد بن أرقم، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم فقال: «أما بعد»

لا يقولن أحدكم الكرم فإن الكرم الرجل المسلم ولكن...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقولن أحدكم الكرم، فإن الكرم الرجل المسلم، ولكن قولوا حدائق الأعناب»