1815- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " إنما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة في هذه الخمسة: في الحنطة، والشعير، والتمر، والزبيب، والذرة "
إسناده ضعيف بمرة، محمد بن عبيد الله -وهو ابن أبي سليمان العرزمي- متروك الحديث.
وأخرجه الدارقطني (١٩٠٥) من طريق محمد بن عبيد الله العرزمي، بهذا الإسناد.
وأخرج ابن أبي شيبة ٣/ ١٣٨، ومن طريقه الدارقطني (١٩٠٢) من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عبد الكريم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "العشر في التمر والزبيب والحنطة والشعير" وابن أبي ليلى سيئ الحفظ.
وعبد الكريم -وهو ابن أبي المخارق- ضعيف.
ويغني عنهما حديث موسى بن طلحة بن عبيد الله قال: عندنا كتاب معاذ عن النبي - صلى الله عليه وسلم -أنه إنما أخذ الصدقة من الحنطة والشعير والزبيب والتمر.
أخرجه أحمد (٢١٩٨٩)، ويحيى بن آدم في "الخراج" (٥٠٣)، والدارقطني (١٩١٤)، والحاكم ١/ ٤٠١، والبيهقي ٤/ ١٢٨ - ١٢٩ و ١٢٩.
وإسناده صحيح.
والوجادة عند أهل العلم حجة.
لكن ليس في الحديث ذكر الذرة.
ورواه أبو حذيفة، حدثنا سفيان، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة، عن أبي موسى ومعاذ بن جبل: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعثهما إلى اليمن فأمرهما أن يعلما الناس أمر دينهم، وقال: "لا تأخذا في الصدقة إلا من هذه الأصناف الأربعة: الشعير والحنطة والزبيب والتمر" أخرجه الدارقطني (١٩٢١)، والحاكم ١/ ٤٠١، والبيهقي ٤/ ١٢٥ وهذا سند ضعيف.
أبو حذيفة -واسمه موسى بن مسعود النهدي- ضعفه غير واحد من الأئمة لسوء حفظه، وطلحة بن يحيى مختلف فيه، وثقه يحيى بن معين وغيره، وقال يحيى بن سعيد القطان لم يكن بالقوي، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال ابن معين في رواية والنسائي: ليس بالقوي.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( فِي هَذِهِ الْخَمْسَة ) أَيْ مِمَّا يَخْرُج مِنْ الْأَرْض وَالذُّرَة بِضَمِّ فَتَخْفِيف حَبّ مَعْرُوف فَالظَّاهِر أَنَّ الْحَصْر فِي هَذِهِ الْأَقْسَام إِنَّمَا كَانَ اِتِّفَاقِيًّا لِأَجْلِ أَنَّهَا هِيَ غَالِب قُوت النَّاس فِي ذَلِكَ الْوَقْت وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف لِأَنَّ مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه هُوَ الْخَزْرَجِيّ قَالَ الْإِمَام أَحْمَد تَرَكَ النَّاس حَدِيثه وَقَالَ الْحَاكِم مَتْرُوك الْحَدِيث بِلَا خِلَاف بَيْن أَئِمَّة النَّقْل فِيهِ وَقَالَ السَّاجِيُّ صَدُوق مُنْكَر أَجْمَع أَهْل النَّقْل عَلَى تَرْك حَدِيثه وَعِنْده مَنَاكِير قُلْت رَوَى أَبُو دَاوُدَ بَعْض الْمَتْن مِنْ حَدِيث مُعَاذ بْن جَبَل ا ه كَلَام الزَّوَائِد.
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ إِنَّمَا سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الزَّكَاةَ فِي هَذِهِ الْخَمْسَةِ فِي الْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ وَالتَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَالذُّرَةِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فيما سقت السماء والعيون العشر، وفيما سقي بالنضح نصف العشر»
عن سالم، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «فيما سقت السماء والأنهار والعيون، أو كان بعلا، العشر، وفيما سقي بالسواني نصف العشر»
عن معاذ بن جبل، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، «وأمرني أن آخذ مما سقت السماء، وما سقي بعلا، العشر، وما سقي بالدوالي نصف العشر» ، ق...
عن عتاب بن أسيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم، «كان يبعث على الناس من يخرص عليهم كرومهم وثمارهم»
عن ابن عباس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح خيبر، اشترط عليهم أن له الأرض، وكل صفراء وبيضاء، يعني الذهب والفضة، وقال له أهل خيبر: نحن أعلم با...
عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد علق رجل أقناء، أو قنوا، وبيده عصا، فجعل يطعن يدقدق في ذلك القنو ويقول: «لو شاء رب ه...
عن البراء بن عازب، في قوله سبحانه: {ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون} [البقرة: ٢٦٧] ، قال: نزلت في الأنصار، كانت الأنصار تخرج إذا...
عن أبي سيارة المتعي، قال: قلت: يا رسول الله، إن لي نحلا، قال: «أد العشر» ، قلت: يا رسول الله، احمها لي، فحماها لي
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم «أنه أخذ من العسل العشر»