حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب النكاح باب أفضل النساء (حديث رقم: 1856 )


1856- عن ثوبان، قال: لما نزل في الفضة والذهب ما نزل، قالوا: فأي المال نتخذ؟ قال عمر: فأنا أعلم لكم ذلك، فأوضع على بعيره، فأدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا في أثره، فقال: يا رسول الله، أي المال نتخذ؟ فقال: «ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا، ولسانا ذاكرا، وزوجة مؤمنة، تعين أحدكم على أمر الآخرة»

أخرجه ابن ماجه


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، فإن سالم بن أبي الجعد لم يسمع من ثوبان فيما حكاه غير واحد من أهل العلم.
وأخرجه الترمذي (٣٣٥١) من طريق منصور بن المعتمر، عن سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان وقال: سألت محمد بن إسماعيل (يعني البخاري): سمع سالم بن أبي الجعد من ثوبان؟ فقال: لا.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٣٩٢).
ويشهد له حديث عبد الله بن أبي الهذيل عن صاحب له أنه انطلق مع عمر فقال: يا رسول الله قولك: "تبا للذهب والفضة" ماذا؟ فقال - صلى الله عليه وسلم -: "لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا، وزوجة تعين على الآخرة" أخرجه أحمد (٢٣١٠١) وفي إسناده سلم بن عطية الفقيمي لينه الحافظ ابن حجر في "التقريب".
وحديث ابن عباس عند ابن أبي الدنيا في "الشكر" (٣٤)، والطبراني في "الكبير" (١١٢٧٥)، وفي "الأوسط" (٧٢٠٨)، وأبي نعيم في "الحلية" ٣/ ٦٥، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٤٤٢٩)، وفي "الآداب" (٨٨٩) بلفظ: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أربع من أعطيهن ففد أعطي خير الدنيا والآخرة: قلب شاكر، ولسان ذاكر، وبدن على البلاء صابر، وزوجة لا تبغيه خونا في نفسها ولا ماله" - لفظ ابن أبي الدنيا- وفي إسناد هذا الحديث مؤمل بن إسماعيل، وحديثه هذا حسن في الشواهد دون قوله: "وبدن على البلاء صابر".
ويشهد له كذلك حديث عبد الله بن عمرو السالف قبله.
قوله: أوضع على بعيره، أي: حمله على سرعة السير، قاله في "النهاية".

شرح حديث ( ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَمَّا نَزَلَ ) ‏ ‏أَيْ قَوْله تَعَالَى { وَاَلَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ } كَمَا فِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ ‏ ‏( فَأَنَا أَعْلَم ) ‏ ‏مِنْ الْإِعْلَام ‏ ‏قَوْله ( فَأَوْضَعَ ) ‏ ‏أَيْ أَسْرَعَ بَعِيره رَاكِبًا عَلَيْهِ فَفِي الْكَلَام تَضْمِين وَكَانُوا فِي سَفَر كَمَا فِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ ‏ ‏( فِي أَثَره ) ‏ ‏أَيْ فِي عَقِبه وَهُوَ بِفَتْحَتَيْنِ أَوْ بِكَسْرِ فَسُكُون ‏ ‏قَوْله ( لِيَتَّخِذْ أَحَدكُمْ قَلْبًا إِلَخْ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ أَيّ الْمَال خَيْر فَنَتَّخِذَهُ فَقَالَ أَفْضَله لِسَان ذَاكِر وَقَلْب شَاكِر وَزَوْجَة مُؤْمِنَة تُعِينهُ عَلَى إِيمَانه فَعَدَّ الْمَذْكُورَات مِنْ الْمَال لِمُشَارَكَتِهَا لِلْمَالِ أَيْ فِي مَيْل قَلْب الْمُؤْمِن إِلَيْهَا وَأَنَّهَا أُمُور مَطْلُوبَة عِنْده ثُمَّ عَدَّهَا مِنْ أَصْل الْأَمْوَال لِأَنَّ نَفْعهَا بَاقٍ وَنَفْع سَائِر الْأَمْوَال زَائِل وَبِالْجُمْلَةِ فَالْجَوَاب مِنْ أُسْلُوب الْحَكِيم لِلتَّنْبِيهِ عَلَى أَنَّ هَمّ الْمُؤْمِن يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَلَّق بِالْآخِرَةِ فَيَسْأَل عَمَّا يَنْفَعهُ وَأَنَّ أَمْوَال الدُّنْيَا كُلّهَا لَا تَخْلُو عَنْ شَرّ وَفِي الزَّوَائِد عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن مُرَّة ضَعَّفَهُ النَّسَائِيُّ وَوَثَّقَهُ الْحَاكِم وَابْن حِبَّانَ وَقَالَ اِبْن مَعِين لَا بَأْس بِهِ فَقَالَ رَوَى التِّرْمِذِيّ فِي التَّفْسِير الْمَرْفُوع مِنْهُ دُون قَوْل عُمَر وَقَالَ حَسَن.


حديث ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَ فِي الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ مَا نَزَلَ قَالُوا فَأَيَّ الْمَالِ نَتَّخِذُ قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَأَنَا أَعْلَمُ لَكُمْ ذَلِكَ فَأَوْضَعَ عَلَى بَعِيرِهِ فَأَدْرَكَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأَنَا فِي أَثَرِهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَّ الْمَالِ نَتَّخِذُ فَقَالَ ‏ ‏لِيَتَّخِذْ أَحَدُكُمْ قَلْبًا شَاكِرًا وَلِسَانًا ذَاكِرًا وَزَوْجَةً مُؤْمِنَةً تُعِينُ أَحَدَكُمْ عَلَى أَمْرِ الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صال...

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول: «ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، و...

تنكح النساء لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال " تنكح النساء لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين، تربت يداك "

لا تزوجوا النساء لحسنهن ولا لأموالهن ولكن تزوجوهن...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزوجوا النساء لحسنهن، فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن، فعسى أموالهن أن تطغي...

أتزوجت يا جابر قلت نعم قال أبكرا أو ثيبا قلت ثيبا...

عن جابر بن عبد الله، قال: تزوجت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «أتزوجت يا جابر؟» قلت: نعم، قال:...

عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها وأنتق أرحاما وأرض...

عن عبد الرحمن بن سالم بن عتبة بن عويم بن ساعدة الأنصاري، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالأبكار، فإنهن أعذب أفواها، و...

من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر

عن أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا، فليتزوج الحرائر»

انكحوا فإني مكاثر بكم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انكحوا، فإني مكاثر بكم»

إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ين...

عن محمد بن مسلمة، قال: خطبت امرأة، فجعلت أتخبأ لها، حتى نظرت إليها في نخل لها، فقيل له: أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: سمعت ر...

أراد أن يتزوج امرأة فقال له اذهب فانظر إليها فإنه...

عن أنس بن مالك، أن المغيرة بن شعبة أراد أن يتزوج امرأة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «اذهب فانظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما» ، ففعل، فتزوجها...