حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نكح رسول الله ﷺ وهو محرم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب النكاح باب المحرم يتزوج (حديث رقم: 1965 )


1965- عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نكح وهو محرم»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (١٨٣٧)، ومسلم (١٤١٠)، وأبو داود (١٨٤٤)، والترمذي (٨٥٨) و (٨٥٩) و (٨٦٠)، والنسائي ٥/ ١٩١ و ٦/ ٨٧ - ٨٨ من طريق عمرو بن دينار، بهذا الإسناد.
وعند الجميع أن التي تزوجها - صلى الله عليه وسلم - هي ميمونة.
وهو في "مسند أحمد" (١٩١٩)، و"صحيح ابن حبان" (٤١٣٣).
وأخرجه البخاري (١٨٣٧) و (٤٢٥٨)، وأبو داود (١٨٤٤)، والترمذي (٨٥٨) و (٨٥٩)، والنسائي ٥/ ١٩١ و ١٩٢ و ٦/ ٨٧ و ٨٨ من طرق عن ابن عباس.
= وفي الباب عن عائشة عند البزار (١٤٤٣ - كشف الأستار)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/ ٢٦٩، وابن حبان (٤١٣٢)، والبيهقي ٧/ ٢١٢ وإسناده صحيح.
ولفظه: تزوج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعض نسائه وهو محرم، واحتجم وهو محرم.
قال الحافظ في "الفتح" ٩/ ١٦٦: وأكثر ما أعل بالإرسال، وليس ذلك بقادح فيه.
وعن أبي هريرة عند الدارقطني ٣/ ٢٦٣ وإسناده حسن في الشواهد.
قال البغوي في "شرح السنة" ٧/ ٢٥١ - ٢٥٢: والأكثرون على أنه تزوجها حلالا، فظهر أمر تزويجها وهو محرم، ثم بني بها وهو حلال بسرف في طريق مكة.
وقال الحافظ في "الفتح" ٤/ ٥٢: واختلف العلماء في هذه المسألة، فالجمهور على المنع لحديث عثمان: "لا ينكح المحرم ولا ينكح" أخرجه مسلم [(١٤٠٩)] وأجابوا عن حديث ميمونة بأنه اختلف في الواقعة كيف كانت، ولا تقوم بها الحجة، ولأنها تحتمل الخصوصية، فكان الحديث في النهي عن ذلك أولى بأن يؤخذ به، وقال عطاء وعكرمة وأهل الكوفة: يجوز للمحرم أن يتزوج كما يجوز له أن يشتري الجارية للوطء.
وتعقب بأنه قياس في معارضة السنة فلا يعتبر به، وأما تاويلهم حديث عثمان بأن المراد به الوطء فمتعقب بالتصريح فيه بقوله: "ولا ينكح، بضم أوله، وبقوله: "ولا يخطب".
وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ٣/ ١٥٢: والرواية أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تزوج ميمونة وهو حلال متواترة عن ميمونة بعينها، وعن أبي رافع مولى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعن سليمان بن يسار مولاها، وعن يزيد بن الأصم وهو ابن أختها، وهو قول سعيد بن المسيب، وسليمان بن يسار، وأبي بكر بن عبد الرحمن وابن شهاب وجمهور علماء المدينة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم ينكح ميمونة إلا وهو حلال قبل أن يحرم، وما أعلم أحدا روى من الصحابة أن رسول الله نكح ميمونة وهو محرم إلا عبد الله بن عباس، ورواية من ذكر معارضة لروايته، والقلب إلى رواية الجماعة أميل، لأن الواحد أقرب إلى الغلط .

شرح حديث (نكح رسول الله ﷺ وهو محرم)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( نَكَحَ وَهُوَ مُحْرِم ) ‏ ‏بِهَذَا أَخَذَ عُلَمَاؤُنَا فَجَوَّزُوا نِكَاح الْمُحْرِم.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نكح وهو محرم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ الْبَاهِلِيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنْ أَبِيّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَكَحَ وَهُوَ مُحْرِمٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

المحرم لا ينكح ولا ينكح ولا يخطب

عن أبان بن عثمان بن عفان، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المحرم لا ينكح، ولا ينكح، ولا يخطب»

إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض»

تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تخيروا لنطفكم، وانكحوا الأكفاء، وأنكحوا إليهم»

من كانت له امرأتان يميل مع إحداهما على الأخرى جاء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت له امرأتان، يميل مع إحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط»

كان إذا سافر أقرع بين نسائه

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا سافر أقرع بين نسائه»

كان رسول الله ﷺ يقسم بين نسائه فيعدل

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: «اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك»

كان رسول الله ﷺ يقسم لعائشة بيوم سودة

عن عائشة، قالت: «لما كبرت سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة بيوم سودة»

يا عائشة إليك عني إنه ليس يومك

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجد على صفية بنت حيي في شيء، فقالت صفية: يا عائشة، هل لك أن ترضي رسول الله صلى الله عليه وسلم عني، ولك يومي...

نزلت هذه الآية والصلح خير في رجل كانت تحته امرأة...

عن عائشة، أنها قالت: " نزلت هذه الآية {والصلح خير} [النساء: ١٢٨] ، في رجل كانت تحته امرأة قد طالت صحبتها، وولدت منه أولادا، فأراد أن يستبدل بها، فراضت...