حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب ما جاء في المتشدق في الكلام (حديث رقم: 5005 )


5005- عن عبد الله، قال أبو داود: «هو ابن عمرو» قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن.
والد بشر: هو عاصم بن سفيان الثقفي: روى عن جمع، وروى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وحديثه عند أصحاب السنن, وبقية رجاله ثقات.
والعوقة: محلة من محال البصرة، تنسب إلى القبيلة، وهي بطن من عبد القيس.
وأخرجه الترمذي (٣٠٦٧) من طريق عمر بن علي المقدمي، عن نافع، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٦٥٤٣).
وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص، أخرجه أحمد في "مسنده" (١٥١٧) بلفظ: "سيكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة من الأرض" وإسناده ضعيف.
وعن عبد الله بن عمر، أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٩٠٣٥)، وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ١١٦ وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" عن شيخه مقدام بن داود، وهو ضعيف.
وقوله: "يبغض البليغ من الرجال"، قال السندي في "حاشيته على المسند" أي: المبالغ في الكلام وأداء الحروف، أو المتكلم بالكلام البليغ بالتكلف دون الطبع والسليقة.
وقوله: "يتخلل": أي: يتشدق في الكلام، ويفخم لسانه، ويلفه كما تلف البقرة الكلأ بلسانها، والمراد: يدير لسانه حول أسنانه مبالغة في إظهار بلاغته.
قاله السندي.
والباقرة: هي البقرة بلغة أهل اليمن.

شرح حديث (إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( كَانَ يَنْزِل الْعَوْقَة ) ‏ ‏: قَالَ فِي الْمَرَاصِد عَوْقَة بِفَتْحِ أَوَّله وَثَانِيه مَحَلَّة مِنْ مَحَالّ الْبَصْرَة وَعَوْقَة بِفَتْحِ أَوَّله وَسُكُون ثَانِيه قَرْيَة بِالْيَمَامَةِ اِنْتَهَى وَفِي الْخُلَاصَة مُحَمَّد بْن سِنَان الْبَاهِلِيّ الْعَوَقِيّ بِفَتْحِ الْوَاو نَزَلَ فِيهِمْ أَبُو بَكْر الْبَصْرِيّ.
وَفِي التَّهْذِيب عَوَقِيّ نِسْبَة إِلَى الْعَوْقَة بَطْن مِنْ الْأَزْدِ اِنْتَهَى ‏ ‏( الْبَلِيغ ) ‏ ‏: أَيْ الْمُبَالِغ فِي فَصَاحَة الْكَلَام وَبَلَاغَته ‏ ‏( الَّذِي يَتَخَلَّل بِلِسَانِهِ ) ‏ ‏: أَيْ يَأْكُل بِلِسَانِهِ أَوْ يُدِير لِسَانه حَوْل أَسْنَانه مُبَالَغَة فِي إِظْهَار بَلَاغَته ‏ ‏( تَخَلُّل الْبَاقِرَة بِلِسَانِهَا ) ‏ ‏: أَيْ الْبَقَرَة كَأَنَّهُ أَدْخَلَ التَّاء فِيهَا عَلَى أَنَّهُ وَاحِد مِنْ الْجِنْس كَالْبَقَرَةِ مِنْ الْبَقَر وَاسْتِعْمَالهَا مَعَ التَّاء قَلِيل , قَالَ الْقَارِي.
‏ ‏وَفِي الْقَامُوس : بَاقِر وَبَقِير وَبَيْقُور وَبَاقُور وَبَاقُورَة أَسْمَاء لِلْجَمْعِ.
قَالَ فِي النِّهَايَة : أَيْ يَتَشَدَّق فِي الْكَلَام بِلِسَانِهِ وَيَلُفّهُ كَمَا تَلُفّ الْبَقَرَة الْكَلَأ بِلِسَانِهَا لَفًّا اِنْتَهَى.
وَخَصَّ الْبَقَرَة لِأَنَّ جَمِيع الْبَهَائِم تَأْخُذ النَّبَات بِأَسْنَانِهَا وَهِيَ تَجْمَع بِلِسَانِهَا.
وَأَمَّا مِنْ بَلَاغَته خُلُقِيَّة فَغَيْر مَبْغُوض , كَذَا فِي السِّرَاج الْمُنِير.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حَسَن غَرِيب مِنْ هَذَا الْوَجْه.


حديث هو ابن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَاهِلِيُّ ‏ ‏وَكَانَ يَنْزِلُ ‏ ‏الْعَوَقَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَافِعُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هُوَ ‏ ‏ابْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبْغِضُ ‏ ‏الْبَلِيغَ ‏ ‏مِنْ الرِّجَالِ الَّذِي ‏ ‏يَتَخَلَّلُ ‏ ‏بِلِسَانِهِ ‏ ‏تَخَلُّلَ ‏ ‏الْبَاقِرَةِ ‏ ‏بِلِسَانِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من تعلم صرف الكلام ليسبي به قلوب الرجال

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم صرف الكلام ليسبي به قلوب الرجال، أو الناس، لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا»

إن من البيان لسحرا

عن عبد الله بن عمر، أنه قال: قدم رجلان من المشرق، فخطبا، فعجب الناس - يعني لبيانهما - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من البيان لسحرا» أو «إن ب...

أمرت أن أتجوز في القول فإن الجواز هو خير

عن شريح بن عبيد، قال: حدثنا أبو ظبية، أن عمرو ابن العاص، قال: يوما - وقام رجل فأكثر القول - فقال عمرو: لو قصد في قوله لكان خيرا له، سمعت رسول الله صلى...

لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا، خير له من أن يمتلئ شعرا» قال أبو علي: بلغني عن أبي عبيد أنه قال: وجهه...

إن من الشعر حكمة

عن أبي بن كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن من الشعر حكمة»

إن من البيان سحرا وإن من الشعر حكما

عن ابن عباس، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يتكلم بكلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من البيان سحرا، وإن من الشعر حكما»

إن من العلم جهلا وإن من الشعر حكما وإن من القول عي...

عن صخر بن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن من البيان سحرا، وإن من العلم جهلا، وإن من الشعر حكما،...

قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك

عن سعيد، قال: مر عمر بحسان وهو ينشد في المسجد، فلحظ إليه فقال: «قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك».<br> (1) 5014- عن أبي هريرة، بمعناه زاد «فخشي أن ي...

إن روح القدس مع حسان ما نافح عن رسول الله ﷺ

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان منبرا في المسجد فيقوم عليه يهجو من قال في رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال...