حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما يقول المرء حين يدخل السوق - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب الأسواق ودخولها (حديث رقم: 2235 )


2235- عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يدخل السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير كله، وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، وبنى له بيتا في الجنة "

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف جدا، عمرو بن دينار مولى آل الزبير منكر الحديث وليس هو بعمرو بن دينار المكي الثقة.
وقال أبو حاتم الرازي فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/ ١٧١: هذا حديث منكر جدا، لا يحتمل سالم هذا الحديث.
وأخرجه الترمذي (٣٧٢٧) عن أحمد بن عبدة الضبي، عن حماد بن زيد والمعتمر بن سليمان، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٣٢٧).
وأخرجه الترمذي (٣٧٢٦) من طريق أزهر بن سنان، عن محمد بن واسع، عن سالم بن عبد الله، به.
وهذا إسناد ضعيف، أزهر بن سنان ضعيف جدا، وقال الترمذي: حديث غريب.
وأخرجه الطبراني (٧٩٣) من طريق أبي خالد الأحمر، عن المهاجر بن حبيب قال: سمعت سالم بن عبد الله، به.
قال الإمام علي ابن المديني فيما نقله عنه الحافظ ابن كثير في "مسند عمر" ص ٦٤٢: وأما حديث مهاجر، عن سالم فيمن دخل السوق، فإن مهاجر بن حبيب ثقة من أهل الشام، ولم يلقه أبو خالد الأحمر، وإنما روى عنه ثور بن يزيد والأحوص بن حكيم وفرج بن فضالة وأهل الشام، وهذا حديث منكر من حديث مهاجر من أنه سمع سالما، وإنما روى هذا الحديث شيخ لم يكن عندهم بثبت يقال له: عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، حدثناه زياد بن الربيع عنه به.
فكان أصحابنا ينكرون هذا الحديث أشد الإنكار لجودة إسناده .
ولو كان مهاجر يصح حديثه في السوق، لم ينكر على عمرو بن دينار هذا الحديث.
وأخرجه الترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٩١٢، والحاكم ١/ ٥٣٩ من طريق يحيى بن سليم الطائفي، عن عمران بن مسلم، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال الترمذي: سألت محمدا (يعني البخاري) عن هذا الحديث،فقال: هذا حديث منكر، قلت له: من عمران بن مسلم هذا؟ هو عمران القصير؟ قال: لا.
هذا شيخ منكر الحديث.
قلنا: ويحيى بن سليم الطائفي سيىء الحفظ.
وأورده بهذا الإسناد ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ١٨١، وقال: سألت أبي عنه، فقال: هذا حديث منكر.
ثم قال ابن أبي حاتم: وهذا الحديث خطأ، إنما أراد عمران بن مسلم، عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير، عن سالم، عن أبيه، فغلط وجعل بدل عمرو: عبد الله بن دينار، وأسقط سالما من الإسناد، حدثنا بذلك محمد بن عمار، قال: حدثنا إسحاق بن سليمان، عن بكير بن شهاب الدامغاني، عن عمران بن مسلم، عن عمرو بن دينار، عن سالم، عن أبيه، عن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وذكر الحديث.
قلنا: ومع كل ذلك، فقد حسن المنذري في "الترغيب والترهيب" ٢/ ٥٣١ إسناد هذا الحديث بعد أن نسبه إلى الترمذي، وقال الشوكاني في "تحفة الذاكرين" ص ٢٧٣: والحديث أقل أحواله أن يكون حسنا! وإن كان في ذكر العدد على هذه الصفة نكارة.
وانظر نمام الكلام عليه في "المسند" (٣٢٧).

شرح حديث (ما يقول المرء حين يدخل السوق)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَمَحَا عَنْهُ أَلْف أَلْف سَيِّئَة ) ‏ ‏أَيْ إِنْ كَانَتْ وَإِلَّا تُزَادُ فِي الْحَسَنَة بِقَدْرِ ذَلِكَ وَبَنَى لَهُ بِمَعْنَى أَمَرَ بِبِنَائِهِ.


حديث من قال حين يدخل السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الضَّرِيرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏مَوْلَى آلِ ‏ ‏الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ قَالَ حِينَ يَدْخُلُ السُّوقَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ كُلُّهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ وَبَنَى لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

اللهم بارك لأمتي في بكورها

عن صخر الغامدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم بارك لأمتي في بكورها» ، قال: وكان إذا بعث سرية، أو جيشا بعثهم في أول النهار، قال: وكان ص...

اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس»

حديث ابن عمر اللهم بارك لأمتي في بكورها

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها»

من ابتاع مصراة فهو بالخيار ثلاثة أيام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ابتاع مصراة فهو بالخيار ثلاثة أيام، فإن ردها رد معها صاعا من تمر، لا سمراء» يعني: الحنطة

من باع محفلة فهو بالخيار ثلاثة أيام فإن ردها رد م...

حدثنا عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس من باع محفلة فهو بالخيار ثلاثة أيام، فإن ردها رد معها مثلي لبنها - أو قال...

بيع المحفلات خلابة ولا تحل الخلابة لمسلم

عن عبد الله بن مسعود، أنه قال: أشهد على الصادق المصدوق أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، أنه حدثنا، قال: «بيع المحفلات خلابة، ولا تحل الخلابة لمسلم»

قضى أن خراج العبد بضمانه

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن خراج العبد بضمانه»

الخراج بالضمان

عن عائشة، أن رجلا اشترى عبدا فاستغله، ثم وجد به عيبا، فرده، فقال: يا رسول الله إنه قد استغل غلامي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الخراج بالضمان»...

عهدة الرقيق ثلاثة أيام

عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عهدة الرقيق ثلاثة أيام»